واشنطن بوست: كيف تمول إيران المتعطش للأموال الجماعات الإرهابية في الشرق الأوسط؟

الأربعاء 20/أكتوبر/2021 - 12:58 م
طباعة واشنطن بوست: كيف
 
إيران ليس لديها إمكانية الوصول إلى الأنظمة المصرفية الدولية. لا يمكنها التعامل مع الشركات التي ترغب في الوصول إلى أسواق الولايات المتحدة. تم تجميد معظم أصولها. إذن كيف يستمر النظام الإيراني المتعطش للأموال في تمويل الجماعات الإرهابية في جميع أنحاء الشرق الأوسط؟ 
ويجيب نيكي هايلي في الواشنطن بوست علي هذا السؤال، ويقول أنها الصين. فقد اختار الرئيس بايدن غض الطرف حيث تشتري الصين بثبات ملايين البراميل من النفط الإيراني. في أواخر الشهر الماضي، قال مسؤول أمريكي مجهول لرويترز إن الإدارة "تتعامل مع هذا الأمر دبلوماسياً مع الصينيين لأن القيام بذلك طريق أكثر فاعلية. يعد تتبع مبيعات النفط الإيراني إلى الصين أمرًا صعبًا لأن معظم التجارة سرية، لكن مراقبي الصناعة يفيدون أنه عام 2021، تستورد الصين مئات الآلاف من براميل النفط الخام الإيراني يوميًا.
كل برميل من النفط الإيراني يتم تفريغه في الموانئ الصينية هو انتهاك للعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة لتجويع عائدات الإرهاب الإيراني وبرنامجها النووي. ومع ذلك، فإن إدارة بايدن تترك الشركات الصينية دون عقاب على التعامل مع آيات الله. 
لماذا يترك بايدن هذا التحدي الوقح يستمر؟ سببان. حول إيران، قال إن الحوار والدبلوماسية هما مفتاح التقدم، خاصة عندما يتعلق الأمر بإحياء مفاوضات خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني. كانت الإدارة السابقة قد انسحبت من الصفقة عام 2018. أما بالنسبة للصين، فإن سياسة بايدن غير متماسكة. غالبًا ما يبدو مترددًا في اتخاذ خطوات قد تعرقل قدرته على التفاوض بشأن صفقة مناخ. يعلم الحزب الشيوعي الصيني والرئيس شي جين بينغ أن دعم إيران مفيد لبكين وسيء لأمريكا. تعد إيران جزءًا مهمًا من مبادرة الحزام والطريق للحزب الشيوعي الصيني، والتي من خلالها تكتسب الصين الوصول التجاري مقابل تمويل البنية التحتية.
كما أن تعزيز الشراكة مع إيران أمر بالغ الأهمية لمصالح الصين في مجال الطاقة. من خلال أسطول الناقلات غير المشروع المعروف باسم "الأسطول الشبح"، تستطيع إيران انتهاك العقوبات متى شاءت. 
يقدر الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس صادرات إيران من النفط الخام بنحو 558 ألف برميل يوميًا، لترتفع إلى 608 آلاف برميل العام المقبل. فهي تحتل بعضًا من أكبر احتياطيات النفط والغاز الطبيعي في العالم. تريد الصين الوصول إلى مصادر الطاقة، وإذا تمكنت بكين من الحصول عليها مع دعم عدو الولايات المتحدة، كان ذلك أفضل.
اتخذت إيران والصين مؤخرًا خطوة إلى الأمام. في العام الماضي، وضعوا اللمسات الأخيرة على "شراكة استراتيجية" تلزم بكين باستثمار 400 مليار دولار في إيران على مدار 25 عامًا. في المقابل، ستحصل الصين على وصول طويل الأمد لإمدادات النفط الخام الإيراني المخصومة وستعمل على تعميق وجودها في الموانئ والسكك الحديدية والاتصالات السلكية واللاسلكية الإيرانية وأماكن أخرى. 
لا شيء من هذا يبشر بالخير للولايات المتحدة. إذا لم يحاسب بايدن إيران أو الصين، فيجب على الكونجرس البدء، يمكن أن يفرض عقوبات على بنك الشعب الصيني والبنوك الصينية الأخرى التي تتعامل مع البنك المركزي الإيراني. يجب عليهم ربط أي تخفيف بالامتثال للعقوبات الأمريكية ضد إيران. يمكن للمشرعين أيضًا فرض عقوبات على الكيانات الصينية التي تخزن النفط الإيراني أو تساعد في تشغيل أو صيانة أو تسجيل أو تأمين السفن التي تنقله.
فرضت الولايات المتحدة عقوبات مماثلة على كوريا الشمالية وحققت نجاحًا كبيرًا. لكن الكونجرس لا يمكنه إلا أن يفعل الكثير. بدلاً من الثقة الحمقاء في الدبلوماسية، ينبغي على إدارة بايدن أن تزيد من صعوبة مغادرة النفط الإيراني إلى الصين. هذا يعني إصدار تعليمات لوزارة الخزانة بفرض عقوبات على السفن الفردية التي تحمل النفط الإيراني وعدد لا يحصى من المتخصصين في التخزين وسلطات الموانئ ووكلاء الاستيراد وغيرهم ممن يساعدون في الشحن.
في نوفمبر 2018 ، أعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات على 90 ناقلة نفط إيرانية. انخفضت صادرات النفط الإيرانية بشكل كبير. قبل العقوبات، نقلت الناقلات التي ترفع العلم الإيراني ما يقرب من 188 مليون برميل من النفط. في العام التالي، انخفض هذا الرقم إلى النصف، وبحلول عام 2020، انخفضت الصادرات بمقدار الثلثين. 
فقط منذ أن تولى بايدن منصبه، واستأنف المفاوضات مع إيران، ارتفعت صادراتها النفطية. اليوم، تستخدم إيران ناقلات ترفع علمًا أجنبيًا للالتفاف على العقوبات - وهي ثغرة يجب إغلاقها. 
الوضع الراهن غير مستدام. إيران تفوز. الصين الشيوعية تفوز. الجماعات الإرهابية في الشرق الأوسط وخارجه تنتصر. الولايات المتحدة وحلفاؤها يخسرون. ربما يفضل الرئيس المفاوضات، لكنها شجعت فقط أولئك الذين يتمنون الموت لأمريكا. 

شارك