لوموند: عملية "برخان": رئاسة أركان الجيش تعترف لأول مرة بقتل امرأة أثناء عملية

الأربعاء 20/أكتوبر/2021 - 03:34 م
طباعة لوموند: عملية برخان:
 
لأول مرة منذ بدء الاشتباك الفرنسي في منطقة الساحل، في 2014، في إطار عملية "برخان"، اعترفت قيادة أركان الجيش، الثلاثاء، 19 أكتوبر، بقتل امرأة خلال عملية. لكن في هذه المرحلة، يبقى السؤال مفتوحًا ما إذا كانت هذه المرأة مدنية، وبالتالي ضحية جانبية، أو مقاتلة في جماعة إرهابية مسلحة.
وحسب جريدة اللوموند فإن العناصر الأولى التي نقلتها هيئة الأركان العامة، فقد وقعت الوقائع يوم الاثنين، 18 أكتوبر، بالقرب من الطريق السريع RN 16، شرق جوسي، جنوب مدينة جاو، حيث كانت إحدى القواعد الفرنسية النشطة الأخيرة على الأراضي المالية. كانت عملية استطلاع سيرا على الأقدام بقيادة القوات الفرنسية ووحدة من مالي.
القصة التي قدمها الموظفون هي على النحو التالي: خلال هذه المهمة، تم الكشف عن شخصين على دراجات نارية. على مرأى من الجنود الفرنسيين والماليين، تخليا عن الآلة وهربا إلى الغابة. تم العثور على بندقية هجومية وذخيرة وحقيبة عسكرية بالقرب من الدراجة النارية. ثم انطلق الجنود في مطاردة أحدهما. تم إطلاق أربع طلقات تحذيرية لمنعه، لكنه كان يبتعد أكثر.
"عند اقتراب السحب على المكشوف، يستأنف الجنود الفرنسيون الاتصال البصري مع أحد الشخصين اللذين توقفا على بعد حوالي 200 متر من موقعهما. يستدير الفرد بحدة نحو الجنود الذين يطلقون نيران التحييد. يذهب الجنود إلى  الشخص  الذى تم قتله. يكتشفون أنها امرأة"، هذا ما ورد بالتفصيل في بيان صحفي عن طاقم الجيوش.
ومع ذلك، وفقًا لتفاصيل إضافية حصلت عليها لوموند، لم يتم العثور على أي سلاح بالقرب من جثة الضحية. من بعيد، كان من الممكن أن يكون زيها خادعاً، لأنه كان سترة يمكن أن يرتديها الرجال. كان الجنود الفرنسيون يعتقدون أيضًا أنهم يتعاملون مع رجل.
تم استدعاء سكان أقرب قرية للتعرف على هذه المرأة، لكن لم يعرفها أحد. لذلك تم اتخاذ قرار دفنها، وفق القواعد العرفية، "حتى لا يتحلل الجثمان"، بحسب أركان الجيش.
نزاع مسلح غير دولي قانوني
وفتح قائد قوة "برخان" تحقيقا قياديا لتوضيح مسار الأحداث بدقة و"الحصول على صورة كاملة لهذا العمل القتالي". وأشار مصدر مطلع على الأمر إلى أن جنود "برخان" قد يطلبون أثناء عملياتهم مراقبة النساء والأطفال الذين يعيشون "بالقرب من" الجماعات الإرهابية المسلحة. ومع ذلك، لم يقابلوا حتى الآن امرأة في مثل هذه الاشتباكات في منطقة الساحل.
"العناصر الأولى لا تسمح لنا بالقول إن هناك، في هذه الحالة، انتهاك تلقائي لقانون النزاع المسلح أو لقواعد الاشتباك التنفيذية"، كما يعتبر نائب  رئيس تحرير صحيفة الجمهورية يوري فابيان غوتيفاردي، المتخصص في قضايا الدفاع ومحامي عمليات سابق مع القوات المسلحة. "الأسلحة التي تم العثور عليها، والتي يبدو أنها تبرر المطاردة، قد تجعل الهاربين يندرجون في فئة الأفراد المشاركين مباشرة في الأعمال العدائية. في منطقة الساحل، يمكن لقواعد الاشتباك أن تتجاوز مجرد الدفاع عن النفس. جنس الضحية ليس له أي تأثير على هذا الشرط " بحسب رأيه.
بالنسبة للأمم المتحدة، فإن التعهد بالولاء لمجموعة إرهابية أو تقديم دعم متقطع لها لا يكفي لجعل فردًا أو أنثى هدفًا شرعيًا.
فيما يتعلق بالنقطة المحددة لـ"المشاركة المباشرة في الأعمال العدائية"، فإن فرنسا رغم ذلك تحيد جزئيًا عن تفسير القانون الدولي الإنساني الذي قدمته على سبيل المثال الأمم المتحدة (UN)، استنادًا إلى تفسير اللجنة الدولية للصليب الأحمر. وهكذا يمكن للجنود الفرنسيين أن يعتبروا أن حقيقة الدعم الاستخباراتي أو اللوجستي لجماعة جهادية يمكن أن تبرر الضربة.
ليس هذا هو الحال مع الأمم المتحدة، التي تعتبر أنه في سياق نزاع مثل النزاع في مالي - وهو "نزاع مسلح غير دولي" من وجهة نظر قانونية - يمكن استهداف الأشخاص فقط مباشرة في الأعمال العدائية" . من الواضح، بالنسبة للأمم المتحدة، أن التعهد بالولاء لجماعة إرهابية أو تزويدها بدعم متقطع لا يكفي لجعل فردًا أو امرأة هدفًا شرعيًا.
"قواعد أكثر صرامة"
في يناير، وجدت قوة "برخان" نفسها بالفعل في موقف حساس بعد اتهامات بارتكاب خطأ فادح بشأن غارة جوية على قرية في وسط مالي تسمى بونتي. وقد قتلت "نحو ثلاثين جهاديًا" بحسب الجيش الفرنسي. ونفى ذلك شهود عيان اعتبروا أن هؤلاء كانوا "مدنيين" يشاركون في زواج.
وفقًا لتفسير القانون الدولي الإنساني المعمول به في الأمم المتحدة، أكد تحقيق أجرته بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما)، نُشر في مارس، هذه الرواية، بينما اعترف بوجود العديد من الجهاديين بين القتلى. لكن التقرير قال إنه لم يكن من بين الضحايا أي امرأة.
حول هذه التحديات، وحقيقة أنها يمكن أن تؤدي إلى إعادة تعديل من حيث العقيدة أو الاستهداف أو منطقة العمليات، اعترف رئيس أركان القوات المسلحة السابق، الجنرال فرانسوا لوكوانتر، الذي قابلته صحيفة لوموند في يوليو، بأن ضربات بونتي "أدت إلى تشديد متزايد للقواعد التي نحترمها بدقة لتحديد الأهداف التي يتعين علينا التعامل معها". 
وبما أن هذه الحالة التى أزعجت الجيوش بشكل كبير وكان لها تداعيات ضارة على رأي الماليين فيما يتعلق بـ"برخان"، قررت أركان الجيش مراجعة اتصالاتها بشأن هذا النوع من الأحداث. البيان الصحفي المتعلق بوفاة هذه المرأة المجهولة الهوية في عملية 18 أكتوبر يهدف إلى أن يكون دليلاً على المزيد من الشفافية.

شارك