"مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب".. وحيدي يكشف موقف حكومة رئيسي من الاتفاقيات الدولية

الخميس 21/أكتوبر/2021 - 03:59 م
طباعة مكافحة غسل الأموال علي رجب
 

عارض وزير داخلية الإيراني أحمد وحيدي انضمام طهران إلى منظمة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب التي طلبتها مجموعة العمل المالي (فاتف) في هروب وادانة للنظام بتورطه في عمليات غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

قال وحيدي: "أيها السادة الذين أنشأوا مجموعة العمل المالي وادعوا أن جميع الأنظمة المصرفية تحت سيطرتنا ، فلماذا لا يعرقلون اقتصاد المخدرات؟"نمضيفا "من حقنا أن نكون متشائمين. أولئك الذين يديرون هذا الاقتصاد هم من يديرون قوة العمل".

مجموعة العمل المالي هي منظمة عالمية تأسست لمكافحة غسيل الأموال ومكافحة تمويل الأعمال الإرهابية.

تطبق البنوك والمؤسسات المالية الدولية طواعية قواعد المنظمة بهدف حماية نفسها من عواقب غسل الأموال والمشاركة في المعاملات المالية المتعلقة بالأعمال الإرهابية.

كما اقترحت المجموعة على الحكومة الايرانية أنه من أجل تحسين جودة خدمات البنوك والمؤسسات المالية ، فإنها تنضم إلى لوائح المنظمة ، بما في ذلك اتفاقيتان لمكافحة غسل الأموال ومكافحة التمويل.

مماطلة ومستفدين

انضمت معظم دول العالم إلى كلتا الاتفاقيتين ، لكن إيران لم تصدق بعد على العضوية الكاملة.

بسبب مماطلة إيران ، وضعت مجموعة العمل المالي الدولة على قائمة ، يُطلب بموجبها من البنوك والمؤسسات المالية الائتمانية الامتناع عن التعاون مع المؤسسات الإيرانية بسبب مخاطر غسل الأموال.

خلال رئاسة حسن روحاني ، قدمت الحكومة الإيرانية مشاريع قوانين للانضمام رسميًا إلى الاتفاقيتين ، لكن الأمر أُحيل في النهاية إلى مجلس تشخيص مصلحة النظام من خلال نزاع بين مجلس صيانة الدستور والبرلمان.

على عكس إصرار إدارة روحاني ، لم يوافق مجلس صيانة الدستور بعد على انضمام  طهران إلى الاتفاقيتين.

كان محسن رضائي ، النائب الاقتصادي للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ، أحد المعارضين الرئيسيين لهذه القوانين عندما كان أمينًا لمجلس مصلحة تشخيص النظام.

الآن ، انضم أحمد وحيدي إلى معارضة أنظمة مجموعة العمل المالي في الحكومة. وكان وحيدي قائدا سابقا لفيلق القدس الارهابية.

يقول معارضو انضمام طهران إلى قواعد مجموعة العمل المالي ، إنه سيوضح للحكومة الأمريكية كيفية الالتفاف على العقوبات الأمريكية ، بينما يوفر في الوقت نفسه تمويلًا مستمرًا للجماعات المسلحة في المنطقة.

ماذا يعني عدم انضمام إيران؟

عدم انضمام ايران لمنظمة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب التي طلبتها مجموعة العمل المالي (فاتف)ن يهد بعزلة دولية للقطاع المصرفي الإيراني، مما يزيد من الازمات والأعباء الاقتصادية على حكومة رئيسي.

وفي وقت سابق قال محمد جواد ظريف إن هناك جماعات ضغط (ايرانية) تقوم بغسل آلاف الدولارات لتحقيق مكاسب شخصية، لافتا إلى أن "جماعات الضغط" و "عصابات التهريب" للمال والعملات "تبيض ألف مليار تومان".

وقال ظريف في تصريحات صحفية خلال جلسة للبرلمان الايراني في 3نوفمبر 2019، غن عدم انضمام ايران للمنظمة يعني اثبات الاتهامات لطهران بانها "لا تريد مواجهة الإرهاب وغسيل الأموال ".

في الوقت نفسه ، نقلت صحيفة اعتماد أمروز عن ظريف، قوله: "إذا لم توافق إيران على  الانضمام لمنظمة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب فإن ذلك يمثل ضربة للنظام المصرفي في البلاد ، التي تضررت بشدة من العقوبات "، متعبرا أن الانضمام المنظمة يعد  "جواز سفر" النظام المصرفي الإيراني إلى العالم.

 


شارك