من أجل الأموال.. تقرير يرصد تصاعد عمليات الخطف والاعتقالات بناطق ميليشيا تركيا في عفرين

الإثنين 06/ديسمبر/2021 - 02:20 م
طباعة من أجل الأموال.. علي رجب
 

 

رصد تقرير حقوقي تصاعد عمليات انتهامكات الميليشيات والفصائل المسلحة السورية الموالية لتركيا ضد أبناء عفرين في شمال شوريا.

ورصد مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا، 641 حالة اعتقال في عفرين من قبل المسلحين الموالين لتركيا منذ بداية 2021، في مؤشر على الاوضاع التي يعانيها أبناء الشعب السوري تحت حكم الفصائل المسلحة في سوريا.

واوضح التقرير أن الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تنفذ المزيد من الاعتقالات وخطف المدنيين، حيث زادت معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف والتفجيرات وحوادث الاغتيالات والجثث المجهولة الهوية في منطقة عفرين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية في شمال سوريا.

وبات السائد في هذه المنطقة عمليات نهب منظّمة يومية، وعمليات الاستيلاء على منازل وممتلكات الناس ومواسم الزيتون، وقطع الأشجار وغيرها إضافة للاعتقالات التعسفية اليومية، وخطف الناس كرهائن مقابل فدية مالية، والتضييق على السكان.

 

دمت عناصر الإستخبارات التركية برفقة عناصر ميلشيا الشرطة المدنية و العسكرية المتواجدين على حاجز القوس بمدخل مدينة عفرين يوم الخميس بتاريخ 02/12/2021 على خطف المواطنة روهات نوري إيبو 22 عاماً ، من أهالي قرية كورزيله _ مركز مدينة عفرين ، بتهمة التعامل مع سلطة أمر الواقع السابقة " الإدارة الذاتية " أثناء عودتها من مهمة عمل في النواحي التابعة للمنطقة بإعتبارها موظفة في جمعية قطر الخيرية ، و أقتيادها إلى جهة مجهولة دون معرفة مصيرها حتى الآن .

و أقدمت عناصر ميلشيا الشرطة العسكرية و المدنية في مركز مدينة عفرين يوم السبت بتاريخ 27/11/2021 على خطف المواطنة نوال نعسان بنت أنور 25 عاماً من أهالي قرية شيخ محمد _ الميدانيات _ ناحية راجو ، دون توجيه أية إتهامات لها ، و أقتيادها إلى المقر العسكري في المدينة دون معرفة مصيرها حتى الآن . علماً بأن المواطنة نوال قد تعرضت لعملية الخطف سابقاً بعد عودتها بخمسة عشر يوماً  من منطقة الشهباء بتاريخ 25/04/2021 و أُفرج عنها في حينه بعد ساعتين من التحقيق . " تم توثيق عملية الخطف السابقة بتاريخ 25/04/2021 "، وفقا لمنظمة  حقوق الإنسان في عفرين.

كذلك  ما زال مصير المواطن خبات مسلم بكر من أهالي قرية كوسانلي _ ناحية راجو ، مجهولاً منذ خطفه يوم الأربعاء بتاريخ 03/11/2021 من قبل عناصر الشرطة الحرة " الأمن السياسي " الذين قدموا من بلدة مارع ، المقدر عددهم بحوالي عشرين عنصراً . " تم توثيق بتاريخ 08/11/2021 "

أيضا  تعرضت أرملة المرحوم أحمد بلال المسنة سلطانة حسن 85 عاماً من أهالي قرية شيخ محمدلي _ الميدانيات السبعة _ ناحية راجو ، مساء يوم الجمعة بتاريخ 03/12/2021 إلى عملية سطو مسلح من قبل مجموعة ملثمة من المستوطنين المسلحين ، قاموا بسرقة و نهب كامل محتويات المنزل و سرقة لوحات الطاقة الشمسية و خمسة عبوات غاز ، هي تقيم وحيدة في المنزل و لا تستطيع ملاحقة الجناة اللصوص .

وأوضح منظمة حقوق الإنسان في عفرين أن عمليات الخطف العشوائي للسكان الأصليين الكُرد في منطقة عفرين تستمر بغرض الإبتزاز المادي و تحصيل الفدية و الضغط عليهم بهدف تهجيرهم و تغيير التركيبة السكانية . كما يقومون " عناصر الميلشيات المسلحة _ المستوطنون المسلحون " بعمليات السرقة و السلب و السطو المسلح دون ضوابط قانونية أو أخلاقية أو  محاسبتهم من قبل قوات الإحتلال التركي  .

ومنذ سيطرة القوات التركية والميليشيات السورية التي تدعمها على عفرين تم رصد مقتل وإصابة 8220 شخصاً، منذ بداية التوغل التركي في شمال سوريا، أفرج عن قرابة 5330 منهم، فيما لايزال مصير البقية مجهولاً.

 

شارك