العنف ضد المسيحيين.. مطالب بإعادة نيجيريا على قائمة CPC الأمريكية

الأربعاء 08/ديسمبر/2021 - 05:10 م
طباعة العنف ضد المسيحيين.. علي رجب
 

 في خطوة تهدد برفض عقوبات على نيجيريا طالب ائتلاف من 12 منظمة و 30 من المدافعين عن الحرية الدينية ، إدارة الرئيس الأمريكي جون بايدن، بإعادة نيجيريا على منتهكي الحقوق الدينية في دول العالم ، والتي تستند إلى التقييمات التي أجرتها اللجنة الأمريكية المستقلة للحرية الدينية الدولية (USCIRF).

 

وضع نيجيريا على قائمة  (CPC)

"اجتمعت مجموعة واسعة من المدافعين عن الحرية الدينية معًا في مطالبة الرئيس بايدن بإعادة وضع نيجيريا على قائمة وزارة الخارجية للبلدان ذات الاهتمام الخاص (CPC) بشأن الحرية الدينية ، مستشهدين بالعنف المستمر والقتل والتهجير للمسيحيين على أيدي تنظيم "بوكو حرام" الارهابي  ومسلحون الفولاني ومعتدون آخرون.

وفي الشهر الماضي ، قام وزير الخارجية أنطوني بلينكين بإزالة نيجيريا من قائمة منتهكي الحقوق الدينية في دول العالم.

 من جانبه حث بوزير الخارجية السابق مايك بومبيو، غدارة الرئيس بايدن على اعادة نيجيريا إلى القائمة الخاص (CPC) بشأن الحرية الدينية.

العنف ضد المسيحيين

 وكتب المناصرون ، الذين نظمهم مجلس أبحاث الأسرة (FRC) ، في رسالة مقدمة إلى "فوكس نيوز "الامريكية، :"لقد ازدادت أعمال العنف والقتل والتهجير المستمرة ضد المسيحيين وغيرهم". في الواقع ، خلال عام 2021 ، تحدث المجازر كل ليلة تقريبًا ، بينما في النهار يُقتل الأولاد الصغار في الحقول. يتم تقطيع أوصال النساء الحوامل بوحشية ، وتشويه أطفالهن أمام أعينهم".

وأضاف وا في رسالتهم :"والآن ، تم اختطاف جماعة كنسية بأكملها واحتجازها ". مجازر تحدث كل ليلة تقريبا بينما في النهار يقتل الصبية في الحقول. يتم تقطيع أوصال النساء الحوامل بوحشية ، وتشويه أطفالهن أمام أعينهم. والآن ، تم اختطاف جماعة كنسية بأكملها واحتجازها ". مجازر تحدث كل ليلة تقريبا بينما في النهار يقتل الصبية في الحقول. يتم تقطيع أوصال النساء الحوامل بوحشية ، وتشويه أطفالهن أمام أعينهم. والآن ، تم اختطاف جماعة كنسية بأكملها واحتجازها ".

وانضم تحالف الدفاع عن الحرية الدولي ، والشؤون المسيحية الدولية ، ولجنة الشؤون العامة الأرثوذكسية ، ومجموعة الشؤون الوطنية لكنيسة السيانتولوجيا إلى FRC في الرسالة ، من بين منظمات أخرى.

أبرز الموقعين

 ومن بين الموقعين الفرديين البارزين رئيس FRC توني بيركنز ، وعضو الكونجرس السابق فرانك وولف ، ومدير الاتصالات بالكنيسة الأنجليكانية في نيجيريا حسن جون ، والكنيسة الإنجيلية الحائزة على كل الرئيس القس الدكتور ستيفن بابا بانيا ، والأسقف الأنجليكاني لجوس القس الدكتور بنجامين كواشي وكريستيان فريدوم. الرئيس والمدير التنفيذي الدولي ويندي رايت.

وفي اغسطس  2021 رفع القادة الدينيون المسيحيون في نيجيريا صوتهم لينددوا بأعمال العنف والتعديات المستمرة على الأراضي الزراعية، في ولاية بلاتو، التي تحول دون استمرار النشاطات الزراعية وتعرض السكان لخطر الموت جوعاً. وتوجهوا إلى السلطات المحلية حاثين إياها على معالجة هذه المشاكل الأمنية كي ينعم الناس بالطمأنينة.

هذا ما جاء في بيان صدر عن القادة الروحيين المسيحيين في البلد الأفريقي تعليقا على أعمال العنف والتجاوزات المستمرة في الولاية وبالتحديد في منطقة ميانغو، حيث أقدم رجال مسلحون، في الحادي والثلاثين من تموز يوليو المنصرم،على قتل سبعة أشخاص وجرح آخرين فضلا عن تدمير أكثر من مائتين وخمسين مسكنا، وعشرات الأراضي الزراعية. واعتبروا أن هذه التعديات المستمرة ضد المدنيين العزّل تعرض للخطر عملية السلام في البلاد. وشدد البيان على أن إتلاف الأراضي المزروعة يقضي على إمكانية الحصول على الطعام بالنسبة للسكان، ولهذا السبب ناشد القادة الدينيون السلطات المحلية، لاسيما الأجهزة الأمنية، تكثيف الجهود بغية وضع حد لهذا التهديد المستمر.

ارهاب بوكوحرام

ومنذ العام ٢٠٠٩ يعيش النيجيريون رهينة الخوف بسبب هجمات جماعة بوكو حرام المتشددة، فضلا عن أعمال العنف الهادفة إلى السيطرة على الموارد المائية والزراعية خصوصا في وسط البلاد حيث تنشط عصابات تتألف من الرعاة الرحل من إتنية "فولاني"، يشنون غالبا هجمات على الأشخاص والممتلكات.

 وكان القادة الدينيون المسيحيون قد دقوا ناقوس الخطر في شهر يونيو الماضي، بسبب الأزمة الغذائية التي تهدد البلاد، والناجمة عن الصعوبات وليدة الصراعات المسلحة المستمرة في نيجيريا.

وأكدوا أن المجاعة باتت على الأبواب، وستفتك بالناس لا محالة، إن لم تُتخذ إجراءات جادة تسمح للمزارعين بالبقاء في أرضهم ليتابعوا نشاطهم في أجواء من الأمن.

 في ختام بيانهم توجه الزعماء الروحيون المسيحيون مرة جديدة إلى الحكومة النيجيرية حاثين إياها على التعامل مع المشاكل الأمنية بدون مماطلة كي يتخلص المواطنون من العصابات الإجرامية ومن أجواء الخوف التي سببتها هذه العصابات.

 

 

شارك