اعتراض وتدمير طائرة مسيّرة أطلقتها الميليشيا نحو السعودية.. ضغط روسي تركي على أكراد سوريا للتعامل مع دمشق.. ضغط روسي تركي على أكراد سوريا للتعامل مع دمشق

الخميس 23/ديسمبر/2021 - 02:52 ص
طباعة اعتراض وتدمير طائرة إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 23 ديسمبر 2021

واس.. اعتراض وتدمير طائرة مسيّرة أطلقتها الميليشيا نحو السعودية


أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، عن اعتراض وتدمير طائرة مسيّرة بالأجواء اليمنية، أطلقتها ميليشيا الحوثي نحو المملكة، فيما تواصلت خسائر الميليشيا في العتاد والأرواح، بنيران الجيش اليمني، وغارات التحالف جنوبي محافظة مأرب.

وأكد التحالف، في سلسلة تغريدات أوردها الحساب الرسمي لوكالة الأنباء السعودية (واس)، على تويتر، في ساعة مبكرة من أمس، أنه «استجابة للتهديد، سيتم قصف مصادر التهديد في الساعات القادمة». وتابع: «لن يتم التهاون مع السلوك العدائي للحوثيين».

وشهدت الجبهة الجنوبية من محافظة مأرب، معارك عنيفة بين الجيش والمقاومة من جهة، والميليشيا من جهة أخرى، عقب هجمات فاشلة للأخيرة، تكبدت خلالها عشرات القتلى والجرحى، فضلاً عن تدمير وإعطاب آلياتها.

ضربات موجعة

وأكد مساعد قائد المنطقة العسكرية الثالثة، لشؤون التوجيه المعنوي، العميد محمد المكروب، أن الميليشيا تلقت ضربات موجعة، وعانت خسائر بشرية ومادية كبيرة في معركة أمس، التي استمرت ساعات عدة.

ولفت إلى أن مقاتلات التحالف استهدفت تجمعات وتعزيزات وآليات الميليشيا، ما أسفر عن تدمير 8 أطقم قتالية، و3 عربات مدرعة للميليشيا، كانت تحمل تعزيزات عسكرية، ولقي جميع من كانوا على متنها مصرعهم.

وفي وقت سابق أمس، أيضاً، أعلن التحالف عن تنفيذ واحدة من أكبر عمليات الاستهداف في مأرب والجوف. وأضاف أنه تم تدمير 25 آلية عسكرية للميليشيا، ومقتل أكثر من 280 من عناصرها. كما أفاد التحالف عن تنفيذ 33 استهدافاً ضد الميليشيا في مأرب والجوف، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

اغتيال مسؤول

في الأثناء، اغتال مسلحون مجهولون، مسؤولاً أمنياً يمنياً كبيراً بمحافظة أبين جنوبي البلاد. وقال مصدر أمني في غرفة عمليات أبين، طلب عدم الكشف عن اسمه، إن «مسلحين مجهولين، يستقلون سيارة، أطلقوا النار على صالح المحضار قائد كتيبة الطوارئ التابعة للقوات الخاصة، التابعة للحكومة الشرعية، وسط مدينة شقرة».

وأضاف أن المحضار أصيب بجروح بالغة، نقل على إثرها إلى المستشفى، غير أنه فارق الحياة متأثراً بإصابته. وأشار إلى أن المسلحين لاذوا بالفرار. وكان محضار عُين قائداً للقوات الخاصة في مديرية أحور قبل أشهر، ثم قائداً لقوات الطوارئ في مدينة شقرة.

البيان.. لا انتخابات غداً في ليبيا.. والصراع حول «الحكومة الجديدة»


كما كان متوقّعاً، لن تجري الانتخابات الرئاسية في ليبيا غداً، وهو الموعد الذي كان مقرراً للاقتراع الرئاسي وتقدم للمنافسة عليه 94 مترشحاً.

المفوضية العليا للانتخابات أعلنت أمس، بعد طول انتظار عدم قدرتها على إجراء الانتخابات في موعدها، واقترحت تأجيل يوم الاقتراع إلى 24 يناير، عقب التنسيق مع مجلس النواب وتوليه العمل على اتخاذ الإجراءات الكفيلة بإزالة حالة القوة القاهرة التي تواجه استكمال العملية الانتخابية، وفق بيان صادر عن المفوضية.

ونفت المفوضية لـ «البيان» ما راج عن استقالة رئيسها عماد السايح من منصبه، مشددة على أنه لا يزال يواصل القيام بمهمته، في حين أعلن رئيس لجنة متابعة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بمجلس النواب الهادي الصغير، استحالة إجراء الانتخابات في الموعد المقرر، مشيراً إلى أن حكومة الوحدة الوطنية تنتهي ولايتها كحكومة تسيير أعمال في 24 ديسمبر الجاري.

وسيعقد مجلس النواب جلسة عامة الاثنين المقبل للحسم في مصير الحكومة الحالية التي كان حجب الثقة عنها منذ 22 سبتمبر الماضي، وستكون الجلسة برئاسة رئيس المجلس عقيلة صالح بعد ثلاثة أشهر من تخليه عن منصبه للتفرغ للسباق الرئاسي. وطلب رئيس اللجنة البرلمانية المكلفة بمتابعة الانتخابات، من صالح، استئناف أعماله ومباشرة رئاسة مجلس النواب.

عودة البرلمان

مصادر مطلعة قالت لـ «البيان» إن عودة صالح لرئاسة جلسة البرلمان، ستعني أن الانتخابات لن تنتظم قبل ستة أشهر على الأقل، وأضافت أن مجلس النواب سيتجه للإعلان عن فسح المجال أمام تشكيل حكومة جديدة تقود المرحلة القادمة، وهو ما سيتم عن طريق ملتقى الحوار السياسي.

وأكدت المصادر أن موضوع الحكومة المؤقتة القادمة تحول إلى محور أساسي للمشاورات الدائرة خلال الأيام القليلة القادمة، ومنها اللقاء الذي دار في مدينة بنغازي بمشاركة المرشحين الرئاسيين خليفة حفتر وفتحي باشاغا وأحمد معيتيق.

وفي أول رد على هذا التوجه، دعا رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، الليبيين إلى النزول للشوارع والميادين للتمسك بالحكومة ضد ما يعلن عن تشكيل حكومة بديلة، وفق تعبيره.

وقال: «لن أترك ليبيا للعبث بها مرة أخرى، وسأواصل تحمل مسؤولياتي من أجل الوطن، وهناك مؤامرات تحاك ضدي شخصياً وصلت لحد فبركة تسجيلات صوتية وبثها عبر الفيسبوك»، بحسب قوله.

إلى ذلك، دعا مبعوث أمريكا الخاص وسفيرها في ليبيا ريتشارد نورلاند، أمس «القادة الليبيين، نيابة عن الشعب الليبي، للتعجيل بمعالجة جميع العقبات القانونية والسياسية لإجراء الانتخابات، بما في ذلك وضع اللمسات الأخيرة على قوائم المرشحين للانتخابات الرئاسية».

وعبر، في بيان، عن «مشاركة الولايات المتحدة قلق وخيبة أمل الغالبية العظمى من الليبيين الذين ينتظرون أن تتاح لهم الفرصة للتصويت من أجل مستقبل بلدهم». وقال نورلاند «بات من المهم أكثر من أي وقت مضى أن يكون الليبيون يقظين بشأن انتشار المعلومات المضللة التي لا تفيد إلاّ أولئك الذين يرغبون في تعطيل تقدم ليبيا في المستقبل».

 

وام.. ضغط روسي تركي على أكراد سوريا للتعامل مع دمشق


ضغطت روسيا وتركيا، أمس، على أكراد سوريا، للتعامل مع الحكومة السورية، والتخلي عن طموحات الانفصال، بعد مناقشتهما، بالاشتراك مع إيران، مستقبل سوريا.

وفي بيان مشترك، صدر بعد محادثات في كازاخستان، قالت روسيا وتركيا وإيران، إنها تدعم وحدة الأراضي السورية، وترفض كل محاولات تشكيل واقع جديد على الأرض، وتشعر بالقلق من تزايد نشاط جماعات انفصالية شرق نهر الفرات. وقالت مصادر حكومية سورية، إن روسيا منعت تدخّلاً عسكرياً تركياً، من خلال مناورات عسكرية في المنطقة التي يسيطر عليها الأكراد.

وصعّدت موسكو كذلك ضربات جوية على معارضين في محافظة إدلب بشمال غربي سوريا، حيث أرسلت أنقرة قوات أيضاً، لمنع هجوم جديد للقوات الحكومية السورية.

وشهدت خطوط التماس بين قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، وفصائل المعارضة الموالية لتركيا، في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، اشتباكات عنيفة أمس، سقط خلالها قتلى وجرحى. وقال القائد العسكري في القوات الموالية لتركيا، أبو الحارث، لوكالة الأنباء الألمانية:

«شنت فصائل (معارضة)، هجوماً على مواقع قسد، في قريتي أم الكيف وتل شنان شمال بلدة تل تمر، وتمكنت من قتل ثلاثة عناصر وجرح سبعة، والسيطرة على مواقع جديدة في المنطقة المستهدفة».

على الجانب الآخر، ذكر المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية، عبر صفحاتها على مواقع التواصل، أن الجيش التركي ومقاتلين موالين له، ينفذون هجوماً برياً على قرية أم الكيف في ريف تل تمر، وذلك على محاور عدة بمحيط القرية.

سانا.. الرئيس الموريتاني يعيّن قائداً جديداً للجيش


أصدر الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني مساء أمس الأربعاء مرسوما رئاسيا بتعيين الفريق المختار ولد بله ولد شعبان قائدا لأركان الجيوش، خلفا للفريق أول محمد بمب ولد مكت الذي أحيل إلى التقاعد.

وكان القائد الجديد للجيش الموريتاني مساعدا لقائد الأركان العامة منذ نحو عامين وعمل سابقا قائدا عاما لتجمع أمن الطرق، وهو من المقربين من الرئيس الموريتاني وينتمي للمحافظة التي ينحدر منها رئيس البلاد.

الوسط.. تحرير 1300 مصري في ليبيا


أعلنت وزارة الداخلية في حكومة الوحدة الوطنية الليبية،  تحرير 1300 مصري كانوا محتجزين في البلاد.

ونقلت صحيفة "الوسط" الليبية عن وكيل وزارة الداخلية، فرج العبدلي، أن هؤلاء المصريين كانوا محتجزين في إحدى المزارع لمدة 3 أشهر بمنطقة بئر الأشهب، التي تبعد نحو 70 كيلومتر عن مدينة طبرق شرقي ليبيا.

وأضاف العبدلي أن عملية تحرير المصريين جرت خلال حملة أمنية موسعة، شاركت فيه قوات متعددة من بينها "الضفادع البشرية" التابعة للجيش الوطني الليبي.، بالإضافة إلى قوات أمنية.

وقال إنه تم ترحيل المصريين المحررين إلى بلادهم فور إطلاق سراحهم.

وأشار إلى استمرار حملة فرض القانون وبسط هيبة الدولة ابتداءً من طبرق وحتى الحدود الليبية المصرية.

 ودعا أعيان ومشايخ وحكماء المنطقة إلى رفع الغطاء الاجتماعي عن المجرمين والخارجين عن القانون.

وكانت السلطات الليبية حررت في الماضي أعدادا من المصريين كانوا محتجزين في البلاد الغارقة من الفوضى منذ نحو عقد، وفقا لما نقله موقع سكاي نيوز عربية.

وتعرض عمال مصريون لعمليات خطف في ليبيا خلال السنوات الأخيرة، وسط الفوضى الأمنية التي تشهدها البلاد وانتشار الجماعات المسلحة والمتطرفة.

وكالات..ليلة حالكة في مخيمات الشمال السوري


كانت ليلة أمس من أطول الليالي التي مرت على مناطق شمال غربي سوريا منذ العام الماضي، فقد رافق اللاجئين مجموعة من فرق الإنقاذ والمتبرعين بالمساعدة، في حين كان التشرد سيد الموقف، بينما الأطفال يتابعون المشهد وهم يدوّنون في الذاكرة تاريخ طفولتهم.

خربة الجوز غربي إدلب، معرة مصرين، كللي، حربنوش، كفريحمول، وحزانو، كانت مسرحاً لغضب الطبيعة الذي حول حياة اللاجئين مع عائلاتهم إلى جحيم في وسط البرد القارس، حيث نشرت كمية الأمطار في هذا اليوم المخيمات وبعثرت الغرف وكل شيء في تلك المناطق لتكون ليلة سوداء على سكان هذه المخيمات.

وفي تقرير لمنظمة حقوقية حول تداعيات هذه الأمطار على مناطق اللاجئين في ريفي إدلب وحلب، أكدت أن الكارثة شملت 104 مخيمات في مناطق الشمال، في ظل انقطاع العديد من الطرقات المؤدية إلى بعضها، موضحة في حصيلة أولية أن عدد الخيم المتضررة بشكل كلي 194 خيمة و316 خيمة بشكل جزئي.

إضافة إلى أضرار واسعة في الطرقات تجاوزت الـ9 كيلومترات ضمن المخيمات ومحيطها، كما دخلت مياه الأمطار إلى 2145 خيمة.

كوارث مقبلة

ووفق فريق المنظمة الحقوقية العاملة في الشمال (منسقو الاستجابة)، بلغ عدد العائلات المتضررة بشكل مباشر 1842 عائلة، في حين بلغ عدد العائلات المتضررة من الهطولات المطرية بشكل كامل، 3742 عائلة، محذرة من كوارث مقبلة على كل المخيمات في الشمال السوري.

لم يتوقف الأمر على مخيمات شمال غرب سوريا، فالمخيمات المنتشرة على طول خط الشمال السوري بطول 900 كيلومتر تعاني ذات المعاناة في فصل الشتاء، ففي مخيمات شمال شرق سوريا أيضاً تعيش الآلاف من الأسر معاناة يومية مع هطول الأمطار، إذ بدا المئات من الأطفال في العراء دون مأوى وسط اتساع الكارثة وعدم قدرة المنظمات المحلية إلى احتواء هذه الأزمات.

وفي المخيمات المنتشرة من عين عيسى إلى أطراف مدينة القامشلي في الشمال الشرقي من سوريا، تمزقت المئات من الخيام بسبب موجة الأمطار والأعاصير التي ضربت المنطقة.

وتداول ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة حول معاناة المئات من اللاجئين وهم ينقلون خيامهم من مكان إلى آخر، فيما بدا الأطفال الأكثر تضرراً من هذه الموجة، وسط مخاوف من اتساع دائرة الأوبئة والأمراض خصوصاً في ظل جائحة كورونا وغياب المراكز الطبية المتخصصة.

تتزامن هذه المأساة مع اقتراب التصويت في مجلس الأمن على آلية دخول المساعدات الإنسانية من المعابر في الشمال السوري نهاية الشهر المقبل، وسط تجاذبات سياسية حول آلية الدخول، الأمر الذي يزيد المشهد تعقيداً.

الخليج.. ليبيا .. المفوضية تحل اللجان ومصافحة تاريخية بين حفتر وباشاغا


أعطى رئيس مفوضية الانتخابات في ليبيا عماد السايح، تعليماته بحل اللجان الانتخابية في مكاتب الإدارة الانتخابية وإنهاء أعمالها.

وذكرت قناة ليبيا الأحرار عبر موقعها الالكتروني، أمس، أنّ رئيس المفوضية أوصى باتخاذ الإجراءات اللوجستية التي تضمن المحافظة على الجاهزية العملياتية والمواد التي كانت ستستخدم في الانتخابات.

بدورها، نفت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ما راج من إخلاء مقرات لها في البلاد، مضيفة: «لا يوجد مقر لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في عين زارا». ولفتت البعثة الأممية، إلى أنّها لم تخلِ أي مقر لها في ليبيا، محذّرة من الأخبار الكاذبة والملفقة.

إلى ذلك، شهدت بنغازي، مصافحة لافتة بين المرشحين الرئاسيين خليفة حفتر وفتحي باشاغا، في خطوة يأمل الليبيون أن تساعد في إنهاء الفوضى التي تغرق فيها البلاد.

وينظر الكثيرون إلى لقائهما على أنه خطوة متقدمة على طريق المصالحة والوحدة في ليبيا. وشارك في اللقاء، المرشح الرئاسي الثالث، أحمد معيتيق، الذي كان على خلاف على حفتر. وقال مكتب إعلام قيادة الجيش الليبي، إنّ المشير حفتر التقى مجموعة من المرشّحين الرئاسيين، ضمت إلى جانب باشاغا ومعيتيق كلا من عارف النايض وعبد المجيد سيف النصر والشريف الوافي.

على صعيد متصل، أكّد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس، دعم بلاده الكامل لكل ما من شأنه تحقيق المصلحة العليا في ليبيا، وتفعيل الإرادة الحرة لشعبها، والمحافظة على وحدة وسيادة أراضيها، خلال استقباله رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي.

وثمّن المنفي، الدور المصري الحيوي وجهودها الحثيثة والصادقة لاستعادة الأمن الاستقرار في ليبيا وتوحيد مؤسسات الدولة، لاسيّما المؤسسة العسكرية المتمثلة في الجيش الوطني الليبي، وذلك بالتكامل مع جهود لجنة «5+5» المتعلقة بالمسار العسكري للأزمة الليبية. وعرض المنفي، مجمل الوضع السياسي الداخلي الحالي في ليبيا.

حيث تم التوافق على تكثيف التشاور والتنسيق بين الجانبين خلال الفترة المقبلة لمتابعة مستجدات العملية السياسية والإجراءات الخاصة بإدارة المرحلة الانتقالية، بما يساعد على استعادة استقرار ليبيا وتوحيد مؤسساتها، ولتكون للشعب الليبي السيطرة الكاملة على مقدرات بلاده.

شارك