الغنوشي: الرئيس سعيد يستعيد تجارب فاشلة وتونس تسير نحو الاستبداد .. مقتل 4 أشخاص على الأقل في إطلاق نار في مدينة دنفر الأمريكية.. الحوثيون: العدد الكبير لرحلات الأمم المتحدة عبر مطار صنعاء

الأربعاء 29/ديسمبر/2021 - 03:49 ص
طباعة الغنوشي: الرئيس سعيد إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 29 ديسمبر 2021.

رويترز.. الغنوشي: الرئيس سعيد يستعيد تجارب فاشلة وتونس تسير نحو الاستبداد

وصف راشد الغنوشي، رئيس البرلمان التونسي المعلقة أعماله، إجراءات الرئيس قيس سعيد بأنها "استعادة لتجارب فاشلة"، معتبرا أن البلاد "تسير نحو العودة للاستبداد والإقصاء".

وقال الغنوشي رئيس حزب "حركة النهضة" خلال زيارته لحراك "مواطنون ضد الانقلاب" المعارض لسعيد: "لو وضعنا الشعارات جانبا فإن الواقع يشهد أننا نسير قدما نحو مخاطر الاستبداد وعقلية الإقصاء ما تزال قائمة".

وأضاف:"جربنا الإقصاء، فلماذا يريد الرئيس قيس أن يستعيد تجارب فاشلة؟".

وتابع: "يريد تونس بلا أحزاب. فيها صوت واحد هو صوت الرئيس، ودولة في يد شخص يديرها مثلما يشاء، يشكل القانون ويلغي الدستور ويقيل الحكومة ويحل المجلس النواب ليكون حاكما على كل شيء".

وأردف قوله: "العالم العربي وبقية العالم جرب الديكتاتورية فأين وصلت؟".

أ ف ب .. وصول قوات من "ألوية العمالقة" إلى عتق عاصمة محافظة شبوة اليمنية



وصلت قوات من "ألوية العمالقة" العسكرية التابعة للحكومة الشرعية اليمنية إلى مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة شرق البلاد، قادمة من الساحل الغربي.

وقال المركز الإعلامي لـ"ألوية العمالقة" المنضوية ضمن "التحالف العربي" بقيادة السعودية لدعم الشرعية في اليمن، إن هذه القوات التي يقودها العميد أبو زرعة المحرمي "ستساهم في تحرير المديريات التي سقطت بيد مليشيات الحوثي في المحافظة".

وكالات .. الحوثيون: العدد الكبير لرحلات الأمم المتحدة عبر مطار صنعاء




اعتبر عامر المراني، وزير النقل في حكومة جماعة الحوثي في اليمن أن العدد الكبير لرحلات الأمم المتحدة عبر مطار صنعاء دليل على خلوه من أي مظاهر عسكرية.

وفي تصريح لقناة "المسيرة"، قال مراني إن التحالف العربي "يجهد نفسه لتبرير استهداف المطار رغم الشهادات الدولية حول مدنية المطار وتجريم استهدافه".

وأضاف أن "العدد الكبير لرحلات الأمم المتحدة من وإلى المطار شاهد قاطع على جهوزيته وخلوه من أي مظاهر عسكرية". 

وتابع أن التحالف "يزعم أن استهداف المطار تم بعد إبلاغ الأمم المتحدة، وهي معنية بتأكيد تلك المزاعم أو نفيها"، مشيرا إلى أن "الصمت عن استهداف المطار جريمة كبيرة".

وأكد أن الجماعة طالبت الأمم المتحدة باتخاذ موقف معلن بعد استهداف المطار، مضيفا: "مطار صنعاء مفتوح أمام الأمم المتحدة والإعلام الدولي لتفنيد مزاعم العدوان والتأكد من مدنية استخدام المطار".

ولفت إلى أن رحلات الأمم المتحدة ما زالت مستمرة، والطائرات تقلع وتعود الى اليمن بشكل يومي رغم ما تعرض له المطار من قصف.

وأوضح أن حركة الملاحة تضررت في المطار نتيجة تدمير الغارات الأخيرة لعدد من أجهزة الملاحة والرصد، كاشفا أن الأمم المتحدة وعدت بتأمين إدخال الأجهزة المعرقل إدخالها والتي تخدم الملاحة في المطار.

وتابع أن "المنسق المقيم للأمم المتحدة ومعظم المسؤولين الأمميين الزائرين لليمن أكدوا أن فتح مطار صنعاء ضرورة ملحة والتعنت القائم لا مبرر له". 

وحمّل الأمم المتحدة مسؤولية إدانة إغلاق المطار والتحرك لفتحه، مشيرا إلى أنه تلقى وعودا عديدة بالعمل من أجل ذلك.

الإندبندنت.. مقتل 4 أشخاص على الأقل في إطلاق نار في مدينة دنفر الأمريكية

قتل خمسة أشخاص، بينهم أحد المشتبه بهم، في سلسلة من عمليات إطلاق النار في المنطقة المحيطة بمدينة دنفر بولاية كولورادو الأمريكية.

وقالت الشرطة إن مطلق النار قتل أربعة أشخاص وأصاب ضابطا بعد أن فتح النار في عدة مواقع حول منطقة دنفر، معلنة أن المشتبه به قتل بعد تبادل إطلاق النار مع الشرطة
ووقعت معظم حوادث إطلاق النار في مناطق تجارية وانتهت في منطقة تسوق في ضاحية ليكوود في دنفر. 

وقال رئيس شرطة دنفر، بول بازن ، في مؤتمر صحفي إن التحقيق ما زال جاريا لمعرفة الدافع وراء إطلاق النار.

تاس.. واشنطن: اجتماع مجلس روسيا – الناتو في 12 يناير والحوار الاستراتيجي 10 يناي



أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن اجتماع مجلس روسيا – الناتو سيعقد يوم 12 يناير المقبل، وقبل ذلك ستجري جولة جديدة من الحوار الاستراتيجي مع روسيا.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس خلال مؤتمر صحفي، يوم الثلاثاء، أنه في ما يتعلق بالوضع حول أوكرانيا، تتخذ الولايات المتحدة وحلفاؤها في الناتو "موقفا موحدا في سعيهم إلى التمسك بالدبلوماسية المبنية على المبادئ تجاه روسيا".

وأضاف أن الولايات المتحدة تتوقع المشاركة في الحوار حول الاستقرار الاستراتيجي مع روسيا في 10 يناير.

وتابع أنه في 12 يناير من المتوقع عقد اجتماع لمجلس روسيا – الناتو، وفي 13 يناير لقاء بين ممثلي روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وأكد برايس أن الولايات المتحدة وحلفاءها يعتزمون أن يحددوا ما إذا كانت هناك إمكانية لمناقشة بعض المقترحات الروسية بشأن الأمن في أوروبا.

شارك