رئيس أركان بن علي:"طلب مني إطلاق النار على الطرابلسية في مطار تونس.. الحوثيون: راقبنا السفينة الإماراتية لأسابيع ونحذر التحالف.. مقتل 16 شخصا على الأقل في تجدد العنف شرق كولومبيا

الثلاثاء 04/يناير/2022 - 12:19 ص
طباعة رئيس أركان بن علي:طلب إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 4 يناير 2022.

موزاييك.. رئيس أركان بن علي:"طلب مني إطلاق النار على الطرابلسية في مطار تونس



استمعت هيئة المحكمة بدائرة العدالة الانتقالية بالمحكمة الابتدائية بتونس لإفادة القائد السابق للجيوش الثلاثة رشيد عمار بصفته شاهدا في قضية أحداث 2011 بتونس الكبرى.

وبعد أدائه اليمين القانونية، قال عمار إنه كان يشغل خلال تلك الفترة وظيفة رئيس أركان جيش البر بوزارة الدفاع الوطني وكان يتواجد بقاعة العمليات بالوزارة.

وأضاف أن رضا قريرة وزير الدفاع الوطني حينها ( آخر وزير دفاع في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين)، طلب منه يوم 14 يناير 2011 إيقاف مدير الأمن الرئاسي علي السرياطي، متابعا "عند سؤالي لقريرة عن السبب.. أعلمني أن السرياطي يعمل على تنفيذ انقلاب في البلاد".

وقال: "طلب مني إطلاق النار على الطرابلسية في المطار الرئاسي لكني لم أمتثل لذلك".

وشغل عمار منصب قائد أركان الجيش التونسي نهاية حكم الرئيس الأسبق، زين العابدين بن علي، وقد تولى قيادة الجيش خلال أحداث ثورة يناير 2011 قيادة البلاد طبقا لأحكام الطوارئ.

وبعد تنحي بن علي عن السلطة، سقط عدد من القتلى في حوادث متفرقة لتوجه اتهامات إلى القوات العسكرية بإطلاق النار على مدنيين.

RT.. الحوثيون: راقبنا السفينة الإماراتية لأسابيع ونحذر التحالف



حذر المتحدث باسم القوات المسلحة التابعة للحوثيين العميد يحيى سريع التحالف العربي بقيادة السعودية من القيام بأي عملية لتحرير السفينة الإماراتية المحتجزة في ميناء الحديدة اليمني.

وقال في مؤتمر صحفي: "نحذر تحالف العدوان من أي حماقة يقوم بها ضد سفينة الشحن العسكرية الإماراتية، والتي يتواجد بداخلها طاقم السفينة من جنسيات دولية مختلفة، والتي تم الاستيلاء عليها وهي تمارس عدوانا صارخا ضد الشعب اليمني".

وأضاف: "لأول مرة نجحت القوات البحرية في تنفيذ عملية عسكرية نوعية استهدفت سفينة شحن عسكرية أثناء قيامها بأنشطة عدائية في عرض البحر".

وتابع: "منذ أسابيع وهذه السفينة الإماراتية خاضعة للرقابة من قبل قواتنا وقد نفذت أعمالا عدائية عدة ومارست أنشطة معادية في المياه الإقليمية اليمنية".

وقال: "خلال الأسابيع الماضية كانت قواتنا تراقب السفينة، وهي تتولى نقل كميات مختلفة من الأسلحة التي تستخدم في استهداف الشعب اليمني".

وأشار سريع إلى أن "القوات البحرية وفي إطار مهامها الدفاعية عن المياه الإقليمية اليمنية كانت ولا تزال ترصد جميع الأنشطة العدائية للسفن الحربية التابعة للعدوان".

رويترز.. التحالف العربي يعلن تدمير 5 طائرات مسيّرة أطلقها الحوثيون باتجاه السعود


أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية عن اعتراض وتدمير 5 طائرات مسّيرة أطلقتها جماعة الحوثية من اليمن باتجاه المملكة.

وأوضح التحالف في بيان له إن "المسيّرات أطلقت من صنعاء"، مؤكدا أنه "يراقب مصادر التهديد لتدميرها وتحييدها".

وأضاف أن "الخيارات العملياتية مطروحة استجابة للتهديد وردع سلوك الميليشيا العدائي".

ونشر التحالف صورا للمسيرات التي "أطلقت من العاصمة صنعاء باتجاه المملكة وجرى تدميرها".

هسربس.. انتشال 3 جثث وإنقاذ 16 مهاجرا قبالة إسبانيا



انتشلت فرق الإنقاذ الإسبانية قبالة ساحل ألميريا 3 جثث وأنقذت 16 مهاجرا من أصول مغاربية بعد غرق قاربين متهالكين يوم الاثنين، فيما البحث مستمر عن 10 مفقودين.

وذكر موقع "هسبريس" أن سفينة إنقاذ تنبهت الليلة الماضية لصرخات مهاجرين في البحر على بعد 15 ميلا جنوب شرق رأس غاتا الإسبانية، كانوا يستقلون قاربا غرق في المياه، وقامت بعد ذلك بتحديد موقع قارب آخر أوشك على الغرق.

وبحسب الناجين فقد كان 17 شخصا يستقلون أحد القاربين و12 يستقلون الآخر، أي ما مجموعه 29 مهاجرا.

وأشار الموقع المغربي إلى أن مروحية أنقذت 3 رجال، فيما ساعد زورق دورية 13 آخرين، 12 رجلا وامرأة واحدة، بينما انتشلت سفينة أخرى جثث الغرقى.

اسوشتيد برس.. مقتل 16 شخصا على الأقل في تجدد العنف شرق كولومبيا



قتل ما لا يقل عن 16 شخصا في كولومبيا في عطلة نهاية الأسبوع واضطر العشرات إلى النزوح عن مناطقهم، مع احتدام القتال بين الجماعات المتمردة شرقي البلاد.

وقال الجيش الكولومبي إن موجة العنف الأخيرة نتجت عن القتال بين جماعة جيش التحرير الوطني وأعضاء سابقين في القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) رفضوا الانضمام لاتفاق السلام.

وأضاف أن الجماعتين تتقاتلان حاليا على السيطرة على تجارة المخدرات في ولاية أراوكا.

ونقلت إذاعة محلية عن خوان كارلوس فيلات، وهو مسؤول حقوقي في مدينة تامي، إنه تلقى تقارير عن مدنيين تم جرهم من منازلهم وإعدامهم أمس الأحد من قبل أعضاء الجماعات المسلحة، إضافة إلى تقارير عن اختفاء 50 شخصا ومقتل 27 خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ورغم أن أعمال القتل تراجعت بعد اتفاق سلام أبرمته الحكومة عام 2016 مع "فارك"، إلا أن العنف ما زال سائدا في جيوب ريفية حيث تتقاتل مجموعات متمردة أصغر ومنظمات تهريب المخدرات على مسارات التهريب.

سكاي نيوز.. تونس.. "شبهة إرهاب" في ملف توقيف نائب رئيس النهضة



أعلن وزير الداخلية التونسية توفيق شرف الدين أن هناك "شبهات إرهاب جدية" في ملف توقيف نائب رئيس حزب النهضة نور الدين البحيري ووضعه تحت الإقامة الجبرية.

وقال شرف الدين في مؤتمر صحافي "هناك مخاوف من عمليات إرهابية تمس بسلامة الوطن لذلك كان لزاما علي أن أتخذ القرار" مؤكدا أنه تواصل مع وزارة العدل في الموضوع لكن "تعطلت الإجراءات".
وأوضح الوزير "الأمر يتعلق بتقديم شهادات الجنسية وبطاقات هوية وجوازات سفر بطريقة غير قانونية لأشخاص لن أصفهم وسأترك الأبحاث القضائية تطلق عليهم الوصف السليم" موضحا أن من بين الأشخاص فتاة سورية.
ويرفض البحيري وهو وزير عدل سابق ونقل في حالة خطرة إلى المستشفى بعد يومين من توقيفه الجمعة تناول الطعام والدواء على ما أفاد مصدر مطلع زاره الأحد لوكالة فرانس برس. 
وقام وفد من الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب، وهي هيئة مستقلة تابعة للدولة، ومن مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بتونس بزيارة إلى مستشفى بمحافظة بنزرت نقل إليه البحيري، على ما أوضح المصدر نفسه.
وقال المصدر الذي كان ضمن الوفد إن البحيري "ليس في حالة حرجة ... إنه حيّ وواع وتم إيواؤه في غرفة بمفرده في قسم أمراض القلب بالمستشفى... يرفض منذ الجمعة الغذاء والدواء ولذلك تم نقله إلى المستشفى وهو تحت المراقبة".

شارك