نيجيريا.. مقتل 200 شخص بهجمات مسلحين/ألوية العمالقة تدخل مركز مديرية عين آخر معاقل الحوثيين بشبوة/"خريطة الشر" في العاصمة الليبية.. 6 ميليشيات تخنق طرابلس

الأحد 09/يناير/2022 - 05:28 م
طباعة نيجيريا.. مقتل 200 إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم  9 يناير 2022.

وكالات: نيجيريا.. مقتل 200 شخص بهجمات مسلحين

لقي ما لا يقل عن 200 شخص مصرعهم على أيدي مسلحين في قرى بإحدى ولايات شمال غربي نيجيريا وفقا لما ذكره سكان محليون، أمس السبت.
 
وقال السكان المحليون إن ما يقدر بنحو 200 شخص أو أكثر لقوا حتفهم في قرى بولاية زامفارا، الواقعة شمال غربي نيجيريا، خلال هجمات انتقامية دامية شنها قطاع طرق مسلحون في أعقاب هجمات جوية شنها الجيش على مخابئهم الأسبوع الماضي.

وأضافوا أن السكان تمكنوا من الوصول إلى القرى يوم السبت بعد سيطرة الجيش عليها لتنظيم دفن جماعي، وفقا لرويترز.

من جهتها، قالت حكومة الولاية إن 58 شخصا لقوا حتفهم خلال الهجمات.

ودان الرئيس النيجيري محمد بخاري، الهجمات التي خلفت 140 قتيلاً على الأقل في ولاية زامفارا بشمال غرب البلاد، المنطقة الريفية التي ترهب فيها مجموعات مسلحة إجرامية سكانها منذ أشهر.

وقال عمر ماكيري، وهو أحد السكان المحليين وفقد زوجته وأطفاله الثلاثة خلال الهجوم، إن نحو 154 شخصا دفنوا ومن بينهم العديد من الحراس الذين قتلوا، فيما قال آخرون إن العدد الإجمالي للقتلى كان 200 شخص على الأقل.

وكانت رويترز ذكرت الجمعة أن ما لا يقل عن 30 شخصاً لقوا حتفهم في منطقة أنكا في زامفارا عندما اقتحم أكثر من 300 من اللصوص المسلحين على دراجات نارية 8 قرى وبدأوا بإطلاق النار بشكل متقطع يوم الثلاثاء.

سكاي نيوز: ألوية العمالقة تدخل مركز مديرية عين آخر معاقل الحوثيين بشبوة

أفاد موفدنا إلى اليمن بأن قوات ألوية العمالقة الجنوبية سيطرت على معسكر كتيبة الدبابات في مديرية عين، وهي آخر معاقل الحوثيين في محافظة شبوة.

وجاءت سيطرة ألوية العمالقة على المعسكر بعد وقت قصير على دخولها مركز مديرية عين في شبوة، على حدود محافظة مأرب.

وكانت ألوية العمالقة بدأت هجومها على المديرية من منطقتي الساق ومجبجب.
ووسط تقدم ألوية العمالقة فجرت ميليشيات الحوثي العبارات والجسور الصغيرة في "عقبة القنذع" الرابطة بين محافظتي شبوة والبيضاء لعرقلة تقدم قوات العمالقة.

ويأتي هذا الهجوم من قبل ألوية العمالقة بعد أن نجحت في تحرير مدينة بيحان، غربي محافظة شبوة إثر تحريرها من ميليشيات الحوثي الإرهابية.

وأظهر مقطع فيديو حصري حصلت عليه "سكاي نيوز عربية"، لحظات دخول ألوية العمالقة إلى مدينة بيحان.

 وبدا مقاتلو "أولوية العمالقة" في الفيديو وهم يدخلون إلى بيحان، على متن عربات عسكرية، فيما كانوا يلوحون بالأيدي ابتهاجا بالتقدم الذي أحرزوه على الأرض.

ومساء الجمعة، أعلن محافظ شبوة عوض العولقي، تحرير مركز مديرية بيحان التابعة للمحافظة من ميليشيات الحوثي الموالية لإيران.

وقالت مصادر ميدانية لـ"سكاي نيوز عربية"، إن قوات ألوية العمالقة الجنوبية سيطرت على مديرية بيحان، الجمعة، وتتجه نحو حدود محافظة البيضاء وسط اليمن.

وكانت ألوية العمالقة، قد حررت في وقت سابق معسكر اللواء 163 مشاة في محور بيحان، وطهرت منطقة السليم والصفراء في محافظة شبوة، مكبدة مليشيات الحوثي خسائر فادحة في العتاد والأرواح، بالإضافة إلى اغتنام عدد كبير من الأسلحة الثقيلة وتدمير عدد من الآليات والعتاد العسكري.

"خريطة الشر" في العاصمة الليبية.. 6 ميليشيات تخنق طرابلس

تحدث خبير عسكري ليبي عن خريطة الميليشيات التي تنتشر في طرابلس، وتتصارع فيما بينها على النفوذ والسلاح مما يشكل تهديدا صريحا لخريطة الطريق المرسومة للبلد المضطرب.
وتشهد طرابلس تعبئة وتحركات ميليشياوية، وصفها مراقبون بأنها تحمل نذر حرب جديدة تبقي ليبيا ومستقبلها السياسي رهينة بين يدي حاملي السلاح المنفلت، ورغبات القوى الإرهابية الرافضة للاستقرار.

اشتباكات وسطو على مقدرات الدولة وتعطيل أي مسار نحو الحل السياسي للأزمة التي تعانيها ليبيا على مدار العشرية الماضية، هذا ما يحدث في العاصمة "الأسيرة لمجموعة من الميليشيات المسلحة ذات طابع إجرامي وبعضها متطرف"، بحسب خبراء وعسكريين.

ويرصد التقرير التالي أبرز 6 ميليشيات مسلحة في طرابلس، وأماكن فرض النفوذ والهيمنة لكل منها، بناء على حديث الخبير العسكري محمد الترهوني لموقع "سكاي نيوز عربية".

- ميليشيا البقرة

تنشط في منطقة تاجوراء بالضاحية الشرقية من طرابلس، وترتبط بعلاقات وثيقة مع تيار الإسلام السياسي بما في ذلك الجماعات المصنفة تنظيمات إرهابية.

ويقود هذه الميليشيا بشير البقرة المعروف بنشاطه الإرهابي، حيث شارك في عمليات بين الهجوم على مواقع حيوية للجيش الليبي وخطف أجانب، كما كان طرفا في صفقات مشبوهة، فيما قال الترهوني إن عدد مقاتلي هذه الميليشيا غير معروف.

- ميليشيا الردع

بتعداد يصل إلى 5 آلاف مسلح، تعد ميليشيا الردع الأقوى والأكثر ضراوة في طرابلس، ويقودها عبد الرؤوف كارة، وتسيطر على قاعدة معيتيقة الجوية ومطارها كما تدير سجنا به نحو ألفي إرهابي من تنظيمات "داعش" والقاعدة وكيانات أخرى.

وقال الترهوني إن السجون التي تقع تحت سيطرة هذه الميليشيا يحتجز بها أيضا أي معارض للحكومات المتعاقبة في طرابلس، التي تربط بينها وبين ميليشيا الردع بوجه خاص علاقات جيدة.

- ميليشيا غنيوة

تحمل طابعا إجراميا وتسيطر على منطقة بو سليم والهضبة وأجزاء من طريق المطار، ويتزعم هذه الميليشيا عناصر إجرامية أبرزهم عبد الغني الككلى ولطفي الحراري.

وتدير ميليشيا غنيوة أحد أسوأ سجون طرابلس سمعة بحسب الترهوني، كما تتولى تأمين مناطق مهمة وحيوية في العاصمة، وشاركت في حصار عدد من المؤسسات الحكومية في طرابلس الشهر الماضي، ويبلغ عدد مسلحيها نحو ألف.

- ميليشيا 444

ظهرت عقب حرب المنطقة الغربية عام 2019، وتتمركز في مساحة كبيرة من معسكر التكبالي وترهونة، حتى وصلت إلى ما بعد بني وليد، وتعد جزءا منشقا من ميليشيا الردع.

- ميليشيا ثوار طرابلس

ينشط مسلحوها في منطقة صلاح الدين، وتسيطر على بعض المناطق المتفرقة في العاصمة، وتتمركز أيضا في مقر مزرعة النعام بتاجوراء.

كما تسيطر هذه الميليشيا على البريد المركزي وعدد من الوزارات ومديرية أمن طرابلس، ويقودها هيثم التاجوري.

- ميليشيا النواصي

تتألف من نحو 1500 مسلح ولها طابع إجرامي خطير، وتضم إرهابيين غالبيتهم من الجماعة الليبية المقاتلة، وتلعب دورا في تأمين مقار حكومية، ويقودها مصطفى قدور.

وبحسب الترهوني، فإن تلك الميليشيا تحظى بدعم مالي مباشر من مصرف ليبيا المركزي، ولها صلات بالقيادي الإخواني علي الصلابي.

سونا: قوات سودانية تحبط محاولة تهريب ذخائر على الحدود مع ليبيا

أحبطت قوات الدعم السريع السودانية محاولة تهريب كمية من الذخائر على الحدود مع ليبيا، كانت في طريقها إلى داخل السودان.

كذلك تمكنت القوات السودانية من القبض على شخصين من عصابة تجارة الأسلحة والذخائر التي تنشط في منطقة الحدود بين البلدين.

وذكرت مصادر عسكرية سودانية أنها ضبطت 3638 طلقة مدفع رشاش و357 طلقة دوشكا معبأة في صناديق على متن عربة  يستغلها المهربون لتنفيذ نشاطهم الإجرامي.

RT: الكاظمي يتحدث عن التعاون مع التحالف الدولي بعد خروج قواته القتالية من العراق

أكد رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، أن مرحلة التعاون مع التحالف الدولي بعد انتهاء دوره القتالي ستكون تقديم المشورة والتدريب.
وذكر بيان حكومي، أن "الكاظمي استقبل وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت والوفد المرافق لها، وأكد أهمية العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات ولاسيما المجالات الأمنية والعسكرية والاستخبارية".

وقال الكاظمي بحسب البيان، إن "ألمانيا تؤدي دورا كبيرا ضمن التحالف الدولي لمحاربة عصابات داعش الإرهابية، ومن المهم تطويره في ظل استمرار تواجد جيوب إرهابية على الأراضي العراقية".

وأضاف، أن "المرحلة الجديدة للتعاون مع التحالف الدولي بعد انتهاء دوره القتالي في العراق تتطلب العمل بجد مع الشركاء، وفي مقدمتهم ألمانيا، في إطار توفير الدعم والمشورة والتدريب للقوات العراقية، وعلى وجه الخصوص الجيش العراقي، تعزيزا لقدرات العراق في حماية أراضيه ومؤسساته الديمقراطية".
من جانبها، أشادت وزيرة الدفاع الألمانية بـ"الإنجازات التي حققتها الحكومة العراقية في مجال محاربة الإرهاب".
وأكدت: "استعداد ألمانيا باستمرار دعم العراق وفق الأولويات التي تحددها الحكومة العراقية".
كما شكرت الوزيرة الألمانية، الحكومة العراقية "لمعالجتها قضية العراقيين العالقين على الحدود الشرقية للاتحاد الأوروبي، وتشجيعهم على العودة للعراق".

شارك