أرقام مرعبة.. تقرير حقوقي يرصد 118 انتهاك حوثي بحق أبناء تعز خلال شهر

الثلاثاء 18/يناير/2022 - 04:02 م
طباعة أرقام مرعبة.. تقرير فاطمة عبدالغني
 
في سياق رصد وتوثق الجرائم المروعة لانتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها ميليشيا الحوثي المدعومة إيرانيًا بحق المدنيين، وثق تقرير حقوقي صادر عن مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان (HRITC) نحو  118 حالة انتهاك طالت مدنيين في محافظة تعز، خلال شهر ديسمبر 2021.
وحمل التقرير عنوان ”مقبنة.. مأساة منسية”، حيث رصد الفريق الحقوقي الميداني المشارك في إعداده مقتل 35 مدنيًا بينهم امرأتان و8 أطفال، على يد ميليشيا الحوثي الانقلابية.
وفند التقرير إحصائية الضحايا الذين سقطوا على يد الحوثي بينهم 4 مدنيين بينهم امرأة وطفلين قتلوا بقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة، فيما قتل طفل واحد برصاص قناص حوثي، مشيرا إلى أن  3 مدنيين قتلوا برصاص مباشر، فيما قتل 8 مدنيين بينهم امرأة جراء انفجار ألغامٍ أرضية زرعتها جماعة الحوثي.
ونوه المركز إلى مقتل 8 مدنيين بصاروخ باليستي حوثي في مديرية مقبنة غرب محافظة تعز، فيما قتل طفل واحد بقصف طيران مسير للحوثي بذات المديرية.
وقال المركز إن فريقه الميداني تمكن من رصد إصابة 42 مدنيًا بينهم 4 نساء و13 طفلًا؛ تسببت جماعة الحوثي بإصابة 21 مدنيًا منهم، بينهم امرأتين و9 أطفال، فيما أصيب 4 مدنيين بينهم امرأة وطفلين برصاص قناص حوثي.
وأصيبت امرأة وطفل واحد بطائرة مسيرة حوثية، فيما أصيب 6 مدنيين بينهم طفل واحد بألغام أرضية زرعتها جماعة الحوثي، وأصيب مدني برصاص مباشر لمسلح حوثي.
ووثّق الفريق الميداني حالة اعتقال واحدة نفذتها جماعة الحوثي، كما وثق حالتي نزوح وتهجير قسري جماعي؛ حدثت جراء القصف المكثف والمباشر وحملات المداهمة والملاحقة لعدد من قرى الكدحة والحيمة من قبل جماعة الحوثي.
ورصد الفريق الميداني 37 حالة ضرر لممتلكات عامة وخاصة، حالة منها لممتلكات عامة، حيث تضررت مدرسة جراء قصف جماعة الحوثي بصاروخ باليستي.
وتم توثيق 36 حالة انتهاك لممتلكات خاصة بينها تضرر 4 منازل بشكل كلي و11 منزلا بشكل جزئي و3 مركبات نتيجة القصف وتفجير 3 منازل وتفخيخ عدد من المنازل من قبل جماعة الحوثي.
وتطرق التقرير إلى تزايد هجمات الحوثيين على الأحياء السكنية وارتفاع عدد ضحايا الألغام، كما رصد حالة اغتيال ومحاولة اغتيال لقيادات عسكرية من قبل مسلحين مجهولين.
وكانت اللجنة الوطنية اليمنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان قالت إنها "حققت في مقتل وإصابة 1237 مدنياً، بينهم نساء وأطفال، جراء استهداف الميليشيات الحوثية، خلال الفترة من يناير 2021 وحتى ديسمبر الماضي.
وأوضحت اللجنة في بيان وزعته، 9 يناير الجاري، أنها رصدت وحققت في 2842 واقعة انتهاك حدثت في مختلف المحافظات اليمنية، وتضرر فيها 4096 ضحية من الجنسين وبجميع الأعمار، من بينها سقوط 1237 ضحية بين قتيل وجريح جراء استهداف المدنيين من قبل الميليشيات الحوثية بينهم 403 قتلى، منهم 30 امرأة و48 طفلاً وكذلك 768 جريحاً، من بينهم 85 من النساء و167 من الأطفال.

وتأتي هذه التقارير في سياق رصد وتوثق الجرائم المروعة لانتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها ميليشيا الحوثي، مستندة في ذلك على بيانات دقيقة جُمعت خلال عملية رصد وتوثيق علمية ومنهجية.
وبحسب تقارير صحفية فإن هذه التقارير لا تغطي انتهاكات وجرائم الحوثي كافة من حيث الزمان والمكان ولكن ما وُثق كافٍ لتوضيح فداحة وضع حقوق الإنسان في اليمن، وفداحة الانتهاكات الحوثية بحق المدنيين.

شارك