في صف ايران.. الزهار يعري خطايا حماس ضد الدول العربية

الثلاثاء 25/يناير/2022 - 10:08 م
طباعة في صف ايران.. الزهار علي رجب
 

لازالت حركة حماس، تلعب على الجميع الحبال بين مواقف داعم لمخططات ايران في المنطقة، والبحث عن الدعم الخليجي، في مواقف تكشف عن سياسة الحركة النفعية والتي تستهدف مصالحها على حساب الشعب الفلسطيني وأبناء قطاع غزة.

وجاءت تصريحات عضو المكتب السياسي لحركة حماس محمود الزهار ، لتهاجم الدول الخليجية، وتدعم ميليشيات الحوثي، في هجومها ضد المملكة العربية  السعودية والإمارات، في موقف رفضته السلطة الفلسطينية والعب الفلسطيني.

وزعم القيادي في حركة حماس والمقرب من إيران أن دول الخليج "اختارت مشروعاً فاشلاً، والاعتماد على قوى ليس لها مستقبل في المنطقة" على حد قوله.

تصريحات الزهار تزامنت مع هجوم حوثي إرهابي على موقع مدني في الإمارات أدانته كل الدول والمنظمات الدولية، ليؤكد الزهار وصحبه أن تيار الإخوان المسلمين، يختار دوما شق الصف والاصطفاف في ضد إرادة الدول العربية.

رغم تبرأ حركة حماس في بيان لها من تصريحات الزهار، إلا هذا التبرأ لم تستطيع أن تخفف صدى هذه التصريحات في العواصم الخليجية والعربية، والتي اعتبرتها اشفة للموقف الحقيقي لحركة حماس، وانها جزء من المشروع الإيراني في المنطقة.

وقالت حماس في بيان إن ”هذه المواقف لا تعبر عن سياسات الحركة المعروفة والثابتة في عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، والنأي بالنفس عن الصراعات والنزاعات بينها".

ويرى مراقبون أن حركة حماس التي تشيد دائما بالدعم المالي الإيراني، وتنكر كل المساندة والدعم العربي يكشف عن خلل داخل الحركة التي تتماها مع المصالح الشخصية لقيادتها على حساب القضية الفلسطينية والعلاقات العربية.

وتشهد الحركة حالة من الانقسام بين جناح رئيس حماس اسماعيل  هنية، ومحمود الزهار، وجناح رئيس مكتب حماس في الخارج خالد مشعل، ولذي يسعى الأخير لترميم علاقات الحركة مع الدول العربية، بعد سنوات من "تهور" الحركة في علاقتها مع الدول العربية ومهاجمتها لصالح ايران وعلى حساب مصالح الشعب الفلسطيني.

وفي يونيو 2019 كشفت تصريحات قائد حماس في غزة يحيى السنوار موقف الحركة من دول الخليج وإيران، زاعما ان الدول العربية تخلت عن فلسطين، قائلا: "إنّ الأمّة العربيّة تخلّت عنّا ، وإيران زوّدتنا بالصور" ، فهي لا تحتوي على جزء كبير من الحركة ، ودور الخليج ، في دعم تنفيذ صفقة القرن اقتصاديًا وسياسيًا.

تصريحات قادة حما تكشف عن انحياز الحركة لصالح ايران على حساب الدول العربية، وتؤكد على أن تصريحات الزهار، ليس موقف عابر أو لا يعبر عن الحركة .

حماس أصبحت أكثر انحيازا لإيران على حساب مصالح الشعب الفلسطيني والعلاقات العربية ، وهو ما يكشف عمق الخلل داخل الحركة التي تزعم تبني المقاومة والتي اصبح "معول" هدم في يد طهران للقضية الفلسطينية وخنجر في قطع أوصال العلاقات العربية الفلسطينية.

واستنكرت حركة فتح، تصريحات لعضو المكتب السياسي لحركة حماس محمود الزهار، دافع فيها عن استهداف ميليشيات الحوثيين في اليمن دول الخليج العربي.

وقالت ”الشعب الفلسطيني بأكمله ضد هذه التصريحات، وضد إغراق الفلسطينيين في مواقف الهدف منها هو أجندات حزبية، وشخصية، وتمويلية“.

وقال المستشار زيد الايوبي إن حركة حماس والتي تسعى لنزع فلسطين من عمقها العربي خدمة لصالح طهران اوصلت الشعب الفلسطيني الى المآسي والفقر.

وأضاف أن قادة حماس يسرقون اموال التبرعات ولا يعمرون ولا ينفقون على أبناء الشعب الفلسطيني في غزة المختطفة .

واعتبر أن تسير حماس مسيرات لدعم ميليشيا الحوثي الذي يعتدي على بلاد الحرمين وبلادنا العربية،عصابة المرتزقة ولا تمثل فلسطين، وتسيء لشهداء الشعب الفلسطيني وقضيته.

وقالت الاعلامية الكويتية فجر السعيد على "تويتر" :حركة حماس الإرهابية الفلسطينية تُعلن دعمها للحوثيين الإرهابيين وترفع صورة عبدالملك الحوثي بالشوارع!!! الارهابيين فازعين لبعض اللهم شتت شملهم اللهم نكس راياتهم اللهم رد كيدهم في نحرهم ياااااارب أيدٍ مرتفعة قولوا آمين".

المغرد السعودي منذر آل الشيخ مبارك علق على الجدل قائلا: "مع الاعتذار للعراقيين والسوريين واليمنيين ننقل هذا المقطع.. مقطع رقص فلسطينيي غزة على دماء العراقيين والسوريين وتحديهم لمشاعرهم برفع صور قاتليهم من قاسم سليماني وحسن نصرالله... وكذلك لصورة عبدالملك الحوثي !!".

وعلق الصحفي أحمد الرباعي كذلك على المسيرة الفلسطينية في غزة لدعم الحوثيين، قائلا: "في غزة ولصالح الحوثي.. يرفعون صور الإرهابي سليماني والحوثي عبدالملك، ويشتمون السعودية التي مدّت لهم يد السلام.. الخونة لا يخجلون".

 

 

 

شارك