طاجيكستان تؤكد وقف إطلاق النار على الحدود مع قرغيزستان...هجوم مسلح على قافلة للأمم المتحدة في كولومبيا.. تفكيك ألغام حوثية بمأرب وغنائم من عتاد الميليشيا

الجمعة 28/يناير/2022 - 12:11 م
طباعة طاجيكستان تؤكد وقف إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 28 يناير 2022.

RT.. طاجيكستان تؤكد وقف إطلاق النار على الحدود مع قرغيزستان

قال مصدر بالمكتب الصحفي لرئيس مقاطعة صغد في طاجيكستان، إنه تم فعلا وقف إطلاق النار في منطقة الحدود الطاجيكية- القيرغيزية، حيث وقع نزاع مسلح في اليوم السابق.

وذكر المكتب، أنه تم التوصل إلى اتفاق حول ذلك، بعد مفاوضات بين رئيس مقاطعة صغد في طاجيكستان وحاكم منطقة باتكين في قرغيزستان.

وأضاف المصدر: "خلال المفاوضات بين رئيس مقاطعة صغد رجببوي أحمدزود وحاكم مقاطعة باتكين في قرغيزستان عبد الكريم عليمباييف، تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار. بعد ذلك، تم فتح الطرقات، وباشرت القوات بالانسحاب. وستبدأ اللجنة المشتركة تحقيقاتها صباح 28 يناير".

وأكد المصدر، أن المفاوضات ستتواصل بين أطراف النزاع يوم الجمعة بمشاركة ممثلين عن الهيئات الأمنية ورؤساء المناطق الحدودية.

يوم أمس، أعلنت دائرة حرس الحدود في قرغيزستان، أن مناوشات وقعت بين جنود قرغيز وطاجيك عند إحدى النقاط الحدودية بين البلدين، فيما أبلغت دوشنبه عن مقتل مدني وإصابة 6 من جنودها نتيجة الحادث.

وذكر تقرير عن الدائرة أن "المناوشات الرئيسية بين وحدات القوات الحدودية لقرغيزستان وطاجيكستان وقعت في منطقتي تورت كوتشو وشير دوبو، وأن الجانب الطاجيكي استخدم قذائف الهاون والقنابل اليدوية".

وأضاف: "لا تقارير عن سقوط قتلى أو جرحى حتى الآن".

وأشار إلى أن "الوضع تدهور مساء بسبب استخدام الجانب الطاجيكي الأسلحة ضد الوحدات الحدودية القرغيزية في منطقة شير - دوبو بمنطقة باتكين".

من جهتها، أعلنت مصادر مطلعة في دوشنبه، عن "مقتل شخص من سكان مدينة إسفار وإصابة 6 من الجنود تم نقلهم إلى مستشفى المدينة القريبة".

رويترز.. البنتاغون يعلق على وضع قوات الحرس الوطني الأمريكي المتواجدة في أوكرانيا


صرح المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي، بأن وزير الدفاع لويد أوستن لم يتخذ أي قرار بشأن أفراد قوات الحرس الوطني التابعة لولاية فلوريدا والذين يعملون في أوكرانيا كمستشارين عسكريين.

وقال كيربي خلال إفادة صحفية أمس الخميس: "ليس هناك قرار في هذه المرحلة لتغيير مهمتهم أو وضعهم داخل أوكرانيا. أعضاء الحرس الوطني لفلوريدا ما زالوا هناك بصفة استشارية وتدريبية".

وأشار كيربي إلى أن هناك أقل من 200 فرد من الحرس الوطني لفلوريدا في أوكرانيا، وأضاف أنه حال التوصل إلى قرار بسحب العسكريين الأمريكيين من أوكرانيا، ستكون وزارة الدفاع قادرة على إخراجهم على وجه السرعة، مؤكدا أنه "لا تزال سلامتهم وأمنهم شاغلا بالغ الأهمية لوزير الدفاع".

وتزعم الإدارة الأمريكية وحلفاؤها أن روسيا تستعد لـ"غزو أوكرانيا"، فيما تنفي موسكو وجود نية لها لشن أي عملية على أوكرانيا، مشددة على أن كل الادعاءات كاذبة وتهدف إلى تصعيد التوتر في المنطقة وتأجيج الخطاب المعادي لروسيا لتبرير فرض عقوبات اقتصادية جديدة وتوسع الناتو شرقا، الأمر الذي تعارضه موسكو بشدة قائلة إنه يهدد الأمن الروسي.

"فاينانشيال تايمز": هنغاريا تعارض حربا باردة جديدة بين روسيا والغرب


قالت صحيفة "فاينانشيال تايمز"، إن هنغاريا لا تريد نشوب حرب باردة جديدة بين روسيا والغرب، وتؤيد إجراء المفاوضات بين الجانبين.

ووسط تقارير عن خطط الناتو لنشر قوات إضافية على الجانب الشرقي من الحلف، نقلت الصحيفة عن مصدر في الخارجية الهنغارية: "ترغب بوادبست في قيام مفاوضات مباشرة بين روسيا والغرب وليس تأجيج التوتر".

يوم أمس الخميس، أفادت شبكة "سي إن إن"، بأن الولايات المتحدة وحلفاءها يناقشون نشر قوات إضافية على الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي قبل التصعيد "المحتمل" حول أوكرانيا.

وبحسب القناة الأمريكية، من بين الدول التي تدرس إمكانية نشر قوات إضافية، هناك رومانيا وبلغاريا وهنغاريا.

هيسبريس.. بمشاركة أمريكية.. المغرب يتحضر لمناورات "الأسد الإفريقي" في يونيو

يستقبل المغرب، في شهر يونيو، مناورات "الأسد الإفريقي"، التي ستخصص للتدريبات على عمليات مكافحة الجماعات الإرهابية، والتمرينات البرية والمحمولة جوا والجوية والبحرية، وإزالة التلوث.

وقال عبد الرحمان مكاوي، الخبير العسكري والاستراتيجي، إن "الجديد في هذه المناورات المقبلة أنها ستستعمل فيها جميع أنواع الأسلحة البرية والجوية والبحرية، مع الانفتاح على أسلحة إلكترونية متطورة".

وأوضح في تصريح لـ"هسبريس"، أنه "سيتم خلال المناورات المقبلة استخدام طائرات جديدة، من قبيل إف 15 وإف 18 وطائرات الشبح والطائرات والرادارات الإلكترونية، وأيضا أسلحة أغلبها تشتغل إلكترونيا وبشفرات معينة".

وأضاف: "إن الجديد في هذه المناورات أيضا أنها ستشهد تمارين وتدريبات على محاربة الجماعات الإرهابية، ومخاطر امتلاكها أسلحة إشعاعية، من قبيل الإشعاع النووي والبكتريولوجي، وكل أنواع الأشعة المضرة بالطبيعة"، مشيرا إلى أنه "لم يعلن عن أسماء الدول المشاركة باستثناء إشراف أمريكي ومشاركة مغربية، إلا أن المعطيات الأولية تشير إلى أن المناورات ستضم الكثير من جيوش الدول الحليفة والشقيقة".

يذكر أنه بتعليمات من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، يحتضن مقر القيادة العليا للمنطقة الجنوبية، من 24 إلى 28 يناير 2022، اجتماعا للتخطيط الرئيسي لتمرين "الأسد الإفريقي 2022"، بمشاركة ممثلي العديد من البلدان، ومنها المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية.

أ ف ب.. هجوم مسلح على قافلة للأمم المتحدة في كولومبيا

هجوم مسلح على قافلة للأمم المتحدة في كولومبيا
تعرضت قافلة تابعة للأمم المتحدة لهجوم شنته مجموعة مسلحة يوم أمس الخميس، أحرقت خلاله أيضا مركبات عدة في جنوب شرق كولومبيا، حسبما أعلنت مصادر أممية.

وعبرت بعثة الأمم المتحدة المسؤولة عن تطبيق اتفاق السلام لعام 2016 مع حركة "القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك)"، في بيان عن إدانتها "الشديدة" لهذا الهجوم الذي تعرضت له إحدى فرقها المحلية في منطقة بويرتو نويفو الريفية الواقعة في غافياري (جنوب شرق).

وأشار البيان إلى أن المهاجمين أشعلوا النار في اثنتين من السيارات الثلاث. وعاد أفراد القافلة سالمين إلى مكاتبهم.

وقال مستشار الرئاسة الكولومبية إميليو أرشيلا الذي كان يتحدث لإذاعة محلية، إن "المجرمين قدموا أنفسهم على أنهم منشقون" من "فارك" بقيادة "جنتيل دوارتي"، أحد أكثر المطلوبين في البلاد.

وكان عناصر الأمم المتحدة يسافرون مع أعضاء مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية "أوشا" والمجلس النرويجي للاجئين عندما "اقترب منهم رجال مسلحون وأجبروهم على الخروج من سيارتهم".

سكاي نيوز.. تفكيك ألغام حوثية بمأرب وغنائم من عتاد الميليشيا

أعلنت ألوية العمالقة، الخميس، تفكيك كمية كبيرة من العبوات الناسفة التي زرعتها ميليشيات الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، بمديرية حريب محافظة مأرب، شمالي شرق البلاد.

وقال المركز الإعلامي لألوية العمالقة، إن فرق العمالقة الهندسية تنفذ عمليات مسح ميدانية وتطهير للمناطق والوديان والطرقات في حريب، وتمكنت من تفكيك كميات كبيرة من العبوات الناسفة.

ونزعت ألوية العمالقة وفريق المشروع السعودي لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام "مسام"، آلاف الألغام والعبوات الناسفة مختلفة الأشكال والأحجام التي زرعتها ميليشيات الحوثي بطريقة عشوائية في مديريات محافظتي شبوة ومأرب.

إلى ذلك، تمكنت ألوية العمالقة من اغتنام عدد كبير من الأطقم والآليات والدبابات والأسلحة من عتاد الميليشيات الحوثية التي تركتها في مدينة حريب بمحافظة مأرب.

وتكبدت الميليشيات الحوثية خسائر فادحة في العتاد والأرواح وسقط المئات من القتلى والجرحى في صفوف الحوثيين إثر المعارك العنيفة التي خاضتها قوات العمالقة.

كما عمدت ميليشيات الحوثي إلى حفر عدد كبير من الأنفاق والخنادق لمقاتليها في الجبال الواقعة بين مديرية عين بمحافظة شبوة ومديرية حريب بمحافظة مأرب.

ووثقت مشاهد مصورة عدداً كبيراً من الأنفاق والخنادق التي كانت تتحصن فيها الميليشيات الحوثية ومقاتليها التي تمكنت ألوية العمالقة من السيطرة عليها وتحرير مديريتي عين بمحافظة شبوة وحريب بمحافظة مأرب.

المرصد: جريمة مزدوجة بحق طفلة في منبج السورية

كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، عن العثور على جثة طفلة بعمر 5 سنوات مقتولة ذبحا بأداة حادة، وملقاة بحاوية قمامة في مدينة منبج شمال سوريا.

وقالت مصادر للمرصد إن "ذوي الطفلة قتلوها بدم بارد بجريمة لا تمت للشرف بصلة، بعد اغتصابها من قبل شخص". وبعد العثور عليها، تم نقل الجثة إلى مستشفى الفرات بمدينة منبج بريف حلب الشرقي.

وجدد المرصد الذي وصف هذه الحادثة بجريمة "لا شرف" مطالبته "بضرورة محاكمة القتلة محاكمة عادلة، وليس هم فقط، بل جميع الذين ارتكبوا جرائم بحجة الشرف في مختلف الأراضي السورية".

وفي نوفمبر الماضي، اغتصب شخص مجهول طفلة لا يتجاوز عمرها 3 سنوات، بعد أن اختطفها إلى الحقول في منطقة الشهباء ضمن مناطق انتشار القوات الكردية بريف حلب الشمالي.

وكانت جريمة قد هزت الأوساط السورية، في يوليو الفائت، في مدينة الحسكة، بعد أن أقدم رجل على قتل ابنته البالغة من العمر 16 عاما خنقا وذلك بعد تعرضها للاغتصاب من قبل ابن عمها منذ أكثر من عام، بعد أن قام ذووها بقتل طفل أنجبته من ابن عمها، وصدور حكم من المحكمة على ابن عم الفتاة بالسجن مدة 30 عاما، ليقوم والدها بحبسها ضمن غرفة في منزله الواقع بحي الكلاسة بمدينة الحسكة، وبعد صدور الحكم عن ابن عمها بالسجن، أقدم والد الفتاة على قتلها خنقا، ومن ثم فر هاربا.

شارك