لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات مع استمرار العملية العسكرية.. حكومة "طالبان" تخطط لتغيير الرسوم الجمركية.. مسؤولة حقوقية: أوكرانيا ترفض الاتفاقات حول الأسرى العسكريين

الجمعة 04/مارس/2022 - 10:41 ص
طباعة لافروف: روسيا مستعدة إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 4 مارس  2022.

وكالات.. الإمارات ترسل 46 طنا من المواد الغذائية إلى ملاوي



أرسلت الإمارات طائرة تحمل على متنها 46 طنا من المواد الغذائية الأساسية والمستلزمات الصحية إلى جمهورية ملاوي.

وقال خليفة عبدالرحمن المرزوق، سفير الإمارات غير المقيم لدى ملاوي: "يأتي إرسال المواد الغذائية إلى جمهورية ملاوي الصديقة، تجسيدا للعلاقات الطيبة بين البلدين".

وأكد المرزوق التزام بلاده، "بنهج إنساني يدعم الإغاثة الطارئة في الدول التي تحتاج إليها، خاصة التي تعاني الكوارث الطبيعة من فيضانات وجفاف وأعاصير وما ينتج عنها من عجز كبير في توفير المواد الغذائية والاحتياجات الضرورية".

وأشار إلى أن "الإمدادات المرسلة شملت تقديم نحو 5 أطنان من الإمدادات الطبية والتي تحتوي على الكثير من المستلزمات العاجلة اللازمة لمكافحة جائحة كورونا، لمساعدة الأطقم الطبية للقيام بدورها بشكل فعال".

Tolo News... حكومة "طالبان" تخطط لتغيير الرسوم الجمركية



قال مسؤولون أفغان إن وزارة المالية في حكومة حركة "طالبان" تخطط لتغيير الرسوم الجمركية في محاولة لتأمين المزيد من التسهيلات إلى التجار الأفغان.

وأضاف وزير المالية بالوكالة هداية الله بدري أن "الإمارة الإسلامية ستحدث تغييرات في التعريفات الجمركية على الواردات والصادرات"، مشيرا إلى أنه "بالنظر إلى الوضع الاقتصادي للبلاد، ولمنع الأضرار المحتملة للقطاع الخاص، سنقوم بمراجعة التعريفات الجمركية".

وقال النائب الأول لرئيس الوزراء بالوكالة في حكومة "طالبان" الملا عبد الغني برادر إن "الإمارة الإسلامية أزالت المشاكل في الجمارك ومشاكل التجار".

ودعا وزير الصناعة والتجارة بالوكالة نور الدين عزيزي، التجار إلى "استيراد سلع عالية الجودة إلى البلاد"، مشيرا إلى أن "معدل الصادرات الأفغانية ارتفع خلال الأشهر الثلاثة الماضية".

وأضاف: "على الرغم من المشاكل، كان لدينا 1.1 مليار دولار من الصادرات هذا العام"

نوفوستي.. مسؤولة حقوقية: أوكرانيا ترفض الاتفاقات حول الأسرى العسكريين



أعلنت مفوضة حقوق الإنسان في روسيا، تاتيانا موسكالكوفا، أن نظيرتها الأوكرانية، ليودميلا دينيسوفا، رفضت الاتفاقات الخاصة بتقديم المساعدة للأسرى العسكريين.

وقالت موسكالكوفا: "تمت مكالمة هاتفية دعتني نظيرتي خلالها لزيارة الأسرى قدر الإمكان، ومن جانبي أكدت استعدادي لتقديم المساعدة للمواطنين الأوكرانيين الذين سيقعون في السجون الروسية. لكنها كتبت في اليوم التالي في صفحتها على "فيسبوك" أنه لا يمكن أن يكون هناك اتفاق، والرسالة صيغت في أشكال هجومية تقليدية". 

وكانت موسكالكوفا تدعو سابقا نظيرتها الأوكرانية لمنع استخدام التعذيب تجاه الأسرى العسكريين الروس.  

رويترز.. زابوريجيا النووية" بقبضة الجيش الروسي.. ولا تسرب إشعاعيا



أعلنت السلطات الأوكرانية، الجمعة، أن القوات الروسية سيطرت على محطة زابوريجيا للطاقة النووية جنوب شرقي البلاد، فيما لم يرصد أي تسرب إشعاعي بعد إخماد الحريق.

وذكرت على وسائل التواصل الاجتماعي أن "الطواقم التشغيلية تراقب حالة وحدات الطاقة".
وأوضحت وكالة تفتيش المواقع النووية الأوكرانية أن القوات الروسية تسيطر على أراضي منشأة زابوريجيا النووية في جنوب البلاد والتي تعرضت لضربات روسية خلال الليل مؤكدة أن الطاقم يؤمن تشغيل الموقع.
وقالت الوكالة التابعة للدولة "القوات المسلحة للاتحاد الروسي تسيطر على أراضي محطة زابوريجيا النووية. يتحكم طاقم التشغيل بأقسام الطاقة ويؤمن تشغيلها وفقا لمتطلبات القواعد التقنية لسلامة التشغيل".
وفي السياق، أعلنت وكالة تفتيش المواقع النووية الأوكرانية أنها لم ترصد أي تسرب إشعاعي من منشأة زابوريجيا النووية في جنوب البلاد والتي تعرضت لضربات روسية خلال الليل.
وقالت هذه الهيئة الرسمية إنه "لم يتم تسجيل أي تغييرات في الوضع الإشعاعي".
وكانت أوكرانيا أعلنت أن القوات الروسية هاجمت المحطة في الساعات الأولى من صباح الجمعة، مما أدى إلى اشتعال النيران في منشأة تدريب مجاورة مكونة من 5 طوابق.

أ ف ب .. أول دولة أوروبية تسمح لمواطنيها بالقتال في أوكرانيا ضد روسيا



أعلنت جمهورية التشيك، مساء الخميس، أنّ مواطنيها الذين يرغبون في التوجه إلى أوكرانيا للمشاركة في القتال ضدّ الحرب الروسية، لن يتعرّضوا لأية عقوبات.

وقال رئيس الوزراء بيتر فيالا، للصحافيين بعد اجتماع مع الرئيس ميلوس زيمان: "يمكننا ضمان الحصانة من خلال عفو رئاسي".
ويعاقب القانون التشيكي بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات المواطنين الذين يقاتلون في صفوف جيش أجنبي.

وناشدت أوكرانيا، الأحد، الأجانب حول العالم التطوّع والمساعدة في صدّ الحرب الروسية التي بدأ في 24 فبراير الماضي.

شارك