مقتل الذرع اليمني لـ"باعشير".. من هو "سوناردي" القيادي بالجماعة الاسلامية في اندونيسيا؟

الإثنين 14/مارس/2022 - 04:24 م
طباعة مقتل الذرع اليمني علي رجب
 
نجحت قوات مكافحة الارهاب في إندونيسيا في القضاء عليى الإرهابي "سوناردي" بمدينة سوكوهارجو جاو الوسطى، القيادي بالجماعة الإسلامية المقربة من تنظيم القاعدة الارهابي،  ومستشار أمير الجماعة "أبو بكر باعشير" بعد إطلاق النار عليه من قبل الفريق الخاص 88 لمكافحة الإرهاب التابع للشرطة الإندونيسية.
مقتل "سوناردي"
وأوضح بيان للفريق الخاص 88 لمكافحة الإرهاب التابع للشرطة الإندونيسية أن أنه أثناء تنفيذ هجوم لقوات إنفاذ القانون لاعتقال "سوناردي" وقع اطلاق نار بين قوات مكافح الارهاب والقيادي بالجماعة الاسلامية الإرهابية، وبعد مطاردة في شارع بيكونانغ بمدينية "سوكوهارجو" أمام محل التجاري سندانا، الثلاثاء 8مارس، اصطدمت سيارة شرطة بالإرهابي "سوناردي"، مما ادى الى نقله الى المستشفى ولقى حتفه متأثرا بجراحه.
بالإضافة إلى العمليات الأمنية في سوكوهارجو ، ألقى الفريق الخاص 88 لمكافحة الإرهاب الشرطة الوطنية  القبض على 11 إرهابياً يوم الثلاثاء 8 مارس  مع تفاصيل 5 (خمسة) من لامبونغ وهي قاعدة الجماعة الإسلامية و 6 (ستة) من مدينة محافظة نوسا "تنقارا الغربية" التي هي قاعدة جماعة أنصار الدولة فرع تنظيم "داعش".
وتأتي جهود مقتل مستشار أمير الجماعة الاسلامية في إطار جهود رئيس الشرطة الوطنية الفريق أول الشرطة لاستيو سيغيت برابوو بمساعدة القائد العام للجيش الوطني الإندونيسي الفريق أول أنديكا فيركاسا التعاون في القبض على زعماء الجماعات الإرهابية ، لضمان الأمن لأحداث الدولية في إندونيسيا ، بما في ذلك مباراة مانداليكا للدراجات النارية وقمة مجموعة العشرين ، وفقًا لأوامر الرئيس جوكو ويدودو.

والجماعة الإسلامية بقيادة أبو بكر باعشير مسؤولة عن عشرات العمليات الإرهابية، لعل أخطرها تفجير بالي في عام 2002 ، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص من 27 دولة.
وكشف مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن HASI  هي جناح للجماعة الإسلامية وتعمل منذ عام 2011 في إندونيسيا. وفي هذا الصدد ، قال مجلس الأمن الدولي إن الجماعة الإسلامية اختلست الأموال الخيرية من المنظمة فيما يتعلق بأعمال العنف والإرهاب. 
سوناردي (الإرهابي المقتول) كان متطوعا في جمعية الهلال الأحمر تابعة للجماعة الإسلامية و قد ذهب في عام 2015 إلى سوريا كمتطوع طبي وانضم لاحقًا إلى جبهة النصرة التابعة للقاعدة ، ثم عاد إلى إندونيسيا.
 بعد عودته من سوريا ، واصل سوناردي سعيه للحصول على تبرعات لتمويل أعمال القاعدة الإرهابية في سوريا وحاول أيضًا إحياء شبكة القاعدة في إندونيسيا.
في نوفمبر 2021 ، ألقى الفريق الخاص 88 لمكافحة الإرهاب الشرطة الوطنية القبض على 3 (ثلاثة) من قادة الجماعة الإسلامية الإندونيسية ، وهم فريد عقبة (عضو في مجلس الشورى للجماعة الإسلامية ورئيس حزب الدعوة الشعبية الإندونيسي – تحت التأسيس – الجناح السياسي للجماعة الإسلامية) و أنونغ الحامات (عضو في مجلس الشورى للجماعة الإسلامية و أحمد زين النجاح (عضو مجلس الشورى للجماعة الإسلامية).

شارك