مواجهة داعش والقاعدة .. المجتمع الدولي يدرب القوات الإيفوارية استعدادًا للتهديد الإرهابي

الثلاثاء 22/مارس/2022 - 04:02 م
طباعة مواجهة داعش والقاعدة علي رجب
 

بينما يركز معظم العالم على الغزو الروسي لأوكرانيا ، يحذر المحللون من أن الدول لا ينبغي أن تتجاهل المتشددين الإسلاميين ، الذين يزيدون الهجمات في منطقة الساحل بأفريقيا وينتشرون إلى الدول الساحلية في غرب إفريقيا.


منذ عام 2020 ، نفذت الجماعات الإرهابية المرتبطة بداعش والقاعدة هجمات ضد القوات الإيفوارية. رداً على هذا التهديد ، تقوم قوات الأمن الفرنسية بتدريب جيوش المنطقة.



لقد شق المتطرفون طريقهم إلى السواحل من قبل. في عام 2016 ، هاجم متطرفون منتجع جراند بسام في ساحل العاج ، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 19 شخصًا. بعد إجراءات موجهة لمكافحة الإرهاب ، لم تشهد البلاد هجمات منذ عدة سنوات. لكن ساحل العاج وبنين سجلتا 25 هجوماً منذ عام 2020. وهناك الآن تقارير تفيد بوجود خلايا مرتبطة بالقاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية في شمال غانا والتي شهدت تصاعداً في أعمال العنف بالقرب من حدودها منذ أغسطس - 19 هجوماً مقارنةً بلا شيء تقريباً. العامين السابقين - وفقًا لمشروع بيانات الأحداث وموقع النزاع المسلح.


 وقال أحد الكوماندوز الإيفواريين ، الذي رفض الكشف عن لقبه ، إن التهديد حقيقي وإنهم يستعدون لمواجهته بكل الطرق الممكنة. "في ساحل العاج ، نركز حقًا على الإرهاب ، لأنه في الجزء الشمالي من بلدنا ، نواجه الإرهاب ، لذلك نحن نتحدث عن البحر والجو والأرض.


نفذت الولايات المتحدة الشهر الماضي عملية فلينتلوك ، وهي مناورة لتعزيز التعاون بين القوات الإقليمية وحلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة ، في ساحل العاج لأول مرة. وقال ريتشارد ك. بيل ، سفير الولايات المتحدة في ساحل العاج ، إن هناك حاجة إلى بذل جهود متواصلة ضد الجماعات الإرهابية المنتشرة في الشمال.


وردا على سؤال حول ما إذا كانت لديه رسالة للجماعات الإرهابية العاملة في ساحل العاج ، قال وليام ، الكوماندوز الإيفواري، "ليس لدي أي رسالة معينة لهم ، لكنني مستعد فقط لهم".


و قال ويليام: هذا هو سبب وجودنا هنا. المجتمع الدولي يدرب القوات الإيفوارية استعدادًا للتهديد الإرهابي يقول محللون أمنيون إن الإرهاب ينتشر إلى شمال الدول الساحلية مثل ساحل العاج وغانا وبنين وتوغو - وهي المرحلة التالية في الصراع الغربي لمنطقة الساحل الممتد لعقد من الزمان. تشهد أجزاء كبيرة من بوركينا فاسو ومالي والنيجر هجمات يومية تستهدف العسكريين والمدنيين على حد سواء.


و أعرب قائد القوات الفرنسية في البلاد ، العقيد أرنو ميتلي ، عن شكوكه بشأن المخاوف من أن الجماعات الإرهابية قد اختارت السكان المحليين في ساحل العاج.


وقال: "في الوقت الحالي ، نعتقد أن السكان المحليين لا يتعاونون مع الجماعات الجهادية ، لأن هناك إجابة قوية من القوات المسلحة الإيفوارية ... لكنها في الحقيقة مصدر قلق حقيقي لنا".


يقول محللون أمنيون إن الإرهاب ينتشر إلى شمال الدول الساحلية مثل ساحل العاج وغانا وبنين وتوغو - وهي المرحلة التالية في الصراع الغربي من الساحل المستمر منذ عقد من الزمان.


وقال جيفروي جوليان كواو ، الباحث المشارك في مؤسسة فريدريش ناومان ، وهي منظمة بحثية في ألمانيا ، إن المناطق المعنية ضعيفة التطور ، مع وجود مشاكل اجتماعية صارخة. قال إنه لا توجد مدارس كافية ، وإمدادات مياه كافية ، ولا كهرباء كافية ، ولا وظائف كافية للشباب ، وستستغل الجماعات الإرهابية هذه النواقص الاجتماعية لتجنيد الشباب،وفقا لـ"صوت أمريكا".


 منذ بداية عام 2020 ، وقع 17 حادثًا - بما في ذلك معارك بالأسلحة النارية وقنابل مزروعة على جانب الطريق - في شمال ساحل العاج مرتبطة بالجماعات المرتبطة بالقاعدة ، وفقًا لمشروع بيانات الأحداث وموقع النزاع المسلح ومقره الولايات المتحدة ".


 تشهد مالي والنيجر هجمات يومية تستهدف العسكريين والمدنيين على حد سواء. منذ بداية عام 2020 ، وقع 17 حادثًا - بما في ذلك معارك بالأسلحة النارية وقنابل مزروعة على جانب الطريق - في شمال ساحل العاج مرتبطة بالجماعات المرتبطة بالقاعدة ، وفقًا لمشروع بيانات الأحداث وموقع النزاع المسلح ومقره الولايات المتحدة ".


وتستهدف الهجمات اليومية للجماعات الارهابي في مالي والنيجر  العسكريين والمدنيين على حد سواء، حيث وقع 17 حادثًا، منذ بداية عام 2020 ، بما في ذلك معارك بالأسلحة النارية وقنابل مزروعة على جانب الطريق - في شمال ساحل العاج مرتبطة بالجماعات المرتبطة بالقاعدة ، وفقًا لمشروع بيانات الأحداث وموقع النزاع المسلح ومقره الولايات المتحدة ".


 


 


 


شارك