مع تصاعد هجمات داعش.. ميليشيات ايران تعيد انتشارها وتسلحيها في سوريا

الثلاثاء 05/أبريل/2022 - 08:35 م
طباعة مع تصاعد هجمات داعش.. علي رجب
 

نشطت الميليشيات الايرانية في سوريا، عبر اعادة تموضع وانساء نقاط عسكرية في المناطق الخاضعة لها، مع استمرار عمليات التجنيد والتدريب للمليشيات الايرانية.

واوضح تقرير المرصد السوري أن ميليشيات فاطميون الافغانية الموالية للحرس الثوري الايراني، اعادة انتشارها في مدينة تدمر وشرقي حمص، عبر انشاء نقاط عسكرية جديدة، في منطقة "الشجرة" والتي تتواجد على مسافة 13 كيلو متر من مركز مدينة تدمر التاريخية.

وتاتي اعادة الانتشار مع تصاعد هجمات تنظيم "داعش " الارهابي، في مناطق البادية ودير الزور وحمص، نفذ مسلحو داعش ما لا يقل عن 17 هجوما مؤكدا في مارس الماضي مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 25 من مقاتلي الميليشيات التابعة لايران، بينما جرح ما لا يقل عن 28 آخرين في محافظات حمص ودير الزور والرقة وحلب وحماة

وعمدت ميليشيات فاطميون على تجهيز النقاط العسكرية الجديدة  “الشجرة” بكاميرات حرارية وأسلحة ثقيلة، كما قامت الميليشيا بتدعيم نقاطها في محيط مدينة تدمر برشاشات ثقيلة.

ودارت اشتباكات عنيفة بالقرب من محطة وقود وحاجز للميليشيات الموالية لإيران عند مدخل مدينة السخنة الشرقي بريف حمص، ما أدى إلى مقتل عنصرين وإصابة 8 آخرين من تلك الميليشيات تم نقلهم إلى مشفى “باسل الأسد الوطني” في مدينة تدمر.

وفي الثاني من أبريل الجاري ، أشار المرصد السوري إلى أن ميليشيا “فاطميون” الأفغانية التابعة لإيران والمتواجده ضمن مدينة تدمر بريف حمص الشرقي، عمدت إلى توزيع حصص إغاثية على بعض العوائل ححي العامرية والمعالف منطقة الدوة الزراعية، في محاولة لكسب ود الأهالي.

ومن بين هجمات  تم التأكد من تنفيذ أربعة فقط عن طريق الألغام أو العبوات الناسفة ، بينما استخدم تسعة على الأقل أسلحة صغيرة. ونُفذت أربع هجمات أخرى بوسائل مجهولة. الاستخدام المتكرر للأسلحة الصغيرة ، والذي يتطلب من خلايا داعش أن تراقب الأهداف بنشاط وأن تكون على استعداد للمخاطرة بفقدان المقاتلين والإمدادات ، لم يكن عنصرًا أساسيًا في وسط سوريا منذ الهجمات الصغيرة التي تم إطلاقها في سبتمبر 2021.

وتصاعدت عمليات تنظيم الدولة الإسلامية في جميع المحافظات باستثناء حماة وحلب في آذار. شهدت دير الزور 5 زيادة في الهجمات المؤكدة مقارنة بشهر شباط ، على الرغم من أن النشاط لا يزال منخفضًا مقارنة بشهر كانون الثاني. شهدت حمص 5والرقة 4 النشاط الأكبر في آذار ، حيث بلغت أعلى مستوياتها منذ عدة أشهر. استمر شرق حماة 2 وجنوب حلب 1 في انخفاض مستوى نشاط الألغام ، لكن من غير الواضح مرة أخرى كيف تم زرع هذه الألغام مؤخرًا.

وتضاعفت عمليات تنظيم داعش في حمص في آذار مقارنة بشهر شباط. وشُنت الهجمات في جميع أنحاء المحافظة باستخدام الألغام والأسلحة الخفيفة. وفي 6 مارس ، نصبت مجموعة من المسلحين كمينًا لحافلة وحيدة للجيش العربي السوري كانت متوجهة إلى الشرق من محطة الضخ T3 ، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 13 جنديًا وإصابة 18. ومن بين القتلى عميدًا ، وهو أول قائد قُتل عام 2022. جاء هذا الهجوم بعد شهرين من كمين متطابق تقريبًا على قافلة صغيرة من أربع مركبات تابعة للجيش العربي السوري في نفس المنطقة.

يشير هذان الهجومان إلى أنه في حين أن داعش لم يكن قادرًا على نصب كمائن على الطرق السريعة لمعظم عام 2021 ، إلا أن خلاياهم ظلت قريبة من خلال مراقبة الأهداف المعرضة للخطر.

وانخرطت وحدات من لواء فاطميون الأفغاني بقيادة الحرس الثوري الإيراني في عدة مناوشات مع مسلحي داعش أثناء قيامهم بدوريات في الصحراء شمال محطة الضخ T2 بين 10 مارس و 12 مارس. عام ، حيث يشتبه في سيطرة مقاتلي داعش على المنطقة الواقعة بين هنا وقرية فيدات بن معاينة في الشمال. يتم تسجيل المناوشات هنا في شهر مارس بشكل متحفظ على أنها حدثان.

لا تزال هناك عمليات رئيسية جارية ضد تنظيم الدولة الإسلامية هذا العام في وسط سوريا. نقلت شركة فاغنر العسكرية الخاصة الروسية المقاتلين إلى واحة كوم شرق حمص في أواخر فبراير ، بعد مشاهد محتملة لداعش في مكان قريب ، على الرغم من أنهم لم يشاركوا في المعارك شمال كوم في مارس. تستمر عمليات إزالة الألغام التي تستمر لعدة أيام كل أسبوع إلى أسبوعين في شرق حماة وجنوب حلب وجنوب غرب الرقة. بدأت قوات الدفاع المحلي المدعومة من إيران عملية كاسحة صغيرة حول وادي الدبيات في منتصف شهر مارس بينما تواصل القوات السورية والعراقية بقيادة إيران القيام بعمليات صغيرة وتدريب في ريف الميادين والبوكمال ، على الرغم من عدم وجود شيء كبير بما يكفي للكشف عن مخابئ أو خلايا داعش.

و في أعقاب قتال 18 مارس - 21  مارس في جنوب الرقة ، شنت قوات لواء القدس عملية كاسحة جديدة كشفت النقاب عن بئر نفط يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية. واصلت قوات القدس تمشيط مناطق جديدة حتى نهاية الشهر.

شارك