الحكومة الألمانية تهنيء المسلمين برمضان.. وكورس إسلامي فى المستشفيات والسجون

الأربعاء 06/أبريل/2022 - 12:57 ص
طباعة الحكومة الألمانية برلين - خاص بوابة الحركات الإسلامية
 
مع احتفال المسلمين فى ألمانيا بشهر رمضان المبارك، اهتمت الحكمة الاتحادية بتهنئة المسلمين فى ألمانيا، مع ضرورة احترام العادات والتقاليد خلال هذه الفترة، فى الوقت الذى تتعالى فيه الأصوات بضرورة انتقال تجربة مدينة هامبورج فى الاحتفال بالأعياد الإسلامية ضمن الاجازات الرسمية، وفتح نقاش حول الدروس المستفادة من تأهيل رجال الدين الإسلامي على دمج المسلمين فى المجتمع الألمانى، وخاصة المستشفيات والسجون ومراكز الإصلاح، وما هى التحديات التى تواجههم. 
من جانبه قدم المستشار الألمانى أولاف شولتس التهنئة إلى المسلمين فى ألمانيا، والتأكيد على احترام الحكومة الاتحادية شعائرهم الدينية، كذلك اهتمت وزارة الداخلية، وزارة الأسرة والشباب، وزارة الخارجية، إلى جانب عمدة برلين تقديم التهانى برمضان، والحديث عن العادات التى يغلب عليها الشارع الإسلامي فى هذه الفترة، وتوعية المواطنين الألمان بهذه الأمور، فى إطار رغبة الحكومة فى تقديم صورة أفضل عن احتواء الألمان لكل الديانات.
     على الجانب الاخر هناك حديث موسع عن إيجابية  حول القوافل الرعية للمسلمين في ألمانيا   في المستشفيات والسجون وكذلك في المجتمعات الإسلامية، ففي بداية العام ، بدأ برنامج "كلية الإسلام"   في أوسنابروك تدريبًا على مستوى البلاد للشيوخ المسلمين إلى جانب دراستهم ووظائفهم، وفق المعايير المهنية والممارسة العملية والمدعومة علميا.
فمثلا هناك مراهقة تشعر بأن والديها تركوها وحيدة وتتحدث عن ذلك بدروس محاكاة بين الدعاة والشيخ وبين المراهقين والناس.
 الشيخ بقوله " إذن لا يمكن اتخاذ القرار بشأن المكان الذي تريد أن تعيش فيه".. 
المراهقون: "لا ، بعد ذلك أنا الملام".
الشيخ : "أنت الجاني؟"
الشباب: "لماذا يتجادلون أيضًا - لا أريد العودة إلى المنزل".
إنه مجرد لعب أدوار - في قاعة ندوات   لكن المشاركين الخمسة عشر في التدريب الرعوي الإسلامي يراقبون عن كثب كيف تجري المحادثة. تطور التبادل المكثف، حيث يعمل العديد من المشاركين في الدورة بالفعل كعاملين رعويين على أساس تطوعي
قالت  أم لأربعة أطفال ومعلمة اللغة الألمانية كلغة أجنبية ، سعيدة لأن المجموعة يمكن أن تلتقي شخصيًا مرة أخرى في نهاية هذا الأسبوع في أوقات الوباء: "إنها ديناميكيات المجموعة ، والجو ، والتقارب" ، على حد قولها .
 وهناك أيضا الحديث عن إرشاد السجون الإسلامية للنساء، حيث قالت سوميرا يافاس شيخ السجن المسلم الوحيد في ولاية سكسونيا السفلى حتى الآن، والتى تعتني بانتظام بـ 15 امرأة.
العديد من المشاركين في الدورة التدريبية لمدة عام واحد ، مثل إليف دميركان كوبان ، يتطوعون بالفعل كرعاة, في مجتمعات المساجد ، على سبيل المثال ، في المستشفيات أو في السجون، الآن يحصلون على مزيد من الأفكار حول مختلف مجالات الرعاية الرعوية. 
تدرس سوميرا اللاهوت الإسلامي والعلوم التربوية, في تمثيل الأدوار كانت الشابة ، الضابط الرعوي لوثار شيفر , أخذ الشاب المسلم الكثير من الحديث: "حقيقة أنه أظهر حدودًا في بعض الأحيان ، بقي أصيلًا وهادئًا ، مهما كنت متمردًا في دوري. كان من الجميل أن أرى مثل هذا الاختلاف عن الشيخ المخضرم, لأننا كذلك. كلهم مجرد مبتدئين تمامًا ".

هناك تقارير تشير أيضا إلى مارتن كيلنر ، أستاذ دراسات القرآن في معهد أوسنابروك للاهوت الإسلامي ، يرأس  مع قس مسيحي المجموعة فى كلية الإسلام، وتعتمد الدورة على المعايير المهنية للتدريب الرعوي .
 يقول شيفر: "نحن نكمل بعضنا البعض بشكل جيد للغاية". "السيد كيلنر على دراية كبيرة بالإسلام ويمكنه التعامل مع الناس والجماعات بشكل حدسي وجيد للغاية."
وفقًا لمارتن كيلنر ولوتار شيفر ، فإن الأسس اللاهوتية الإسلامية مهمة ، لكنها في الوقت الحالي لا تلعب دورًا رئيسيًا في عملهم. لكن هذا سيتغير في نهاية التدريب: "لأن الرعاية الرعوية لها ثوابت معينة عبر الثقافات ومتعددة الأديان" .
شدد  يشرح كيلنر. "بادئ ذي بدء ، علينا أن نتعلم كيف نتعامل مع مواقف الرعاية الرعوية التي لا علاقة لها في البداية بالدين. يجب أن نتعامل مع عمليات الاتصال والتجارب البشرية وما إلى ذلك."
يذكر أن التدريب يبدأ في الصيف بالإشراف, وقد تم بالفعل التخطيط لدورة متقدمة للعام القادم من أجل تعميق الخبرات وعمليات التعلم.

شارك