هجوم بورنو.. داعش يصعد من هجماته في نيجيريا

الخميس 07/أبريل/2022 - 04:06 م
طباعة هجوم بورنو.. داعش علي رجب
 

هاجم إرهابيو من تنظيم داعش الارهابي ليل الثلاثاء بلدة دامبوا بولاية بورنو في شمال شرق نيجيريا ، واحرقوا مستشفى البلدة وكلية البنات وعددا من المؤسسات.

وذكرت تقارير صحيفة أن ارهابي داعش  أضرموا النيران في بعض المباني بما في ذلك مستشفى دامبوا العام ، بعد أن أوقفوا دراجاتهم النارية خلف الخندق الذي تم حفره حول البلدة ثم تحركوا على أقدامهم ، موضحًا أنهم أحرقوا أجزاء من مرفق للرعاية الصحية الأولية إلى جانب البلدة وأجزاء من كلية البنات التقنية في دامبوا.

ومنذ مقتل زعيم بوكوحرام أبو بكر شيكاو ، تعزز قوة وقبضة  تنظيم  “ولاية غرب إفريقيا”  التابعة لتنظيم داعش في منطقة حول بحيرة تشاد.

في نوفمبر 2021  عينت داعش، ساني شوارام، البالغ من العمر 45 عامًا ، كزعيم جديد (والي) لـ داعش في بحيرة تشاد، وشكل مجموعة من 200 إرهابي لمهاجمة الحدود النيجيرية مع تشاد، ويأتي هذا التحرك في ضوء التمدد الاستراتيجي الذي يهدف إليه التنظيم في منطقة الساحل.

ساني شورام غير المعروف حل محل أبا إبراهيم ، الذي عينته اللجنة المؤقتة لأبو مصعب البرناوي ، بناءً على توجيه من قيادة داعش في العراق وسوريا (داعش) في اغسطس 2021.

أدى شوارام اليمين أمام القاضي بوكار آرج ، في احتفال قصير في كورناوا ، وهو معسكر بعيد في أطراف حوض بحيرة تشاد ، يعتبر المقر الفعلي لـ داعش، في منطقة الحكومة المحلية أبادام في ولاية بورنو، ولكنه ىيرجح انه قتل في عملية للجيش النيجيري مارس 2022.

وذكرت وسائل إعلام نيجيرية أنه جرى ترشيح القيادي بتنظيم داعش في غرب إفريقيا “مالام باكو جورجور”، ليخلف “ساني شورام” في إمارة التنظيم الإرهابي.

وحتى الآن، لم يؤكد تنظيم داعش في غرب إفريقيا (ولاية غرب إفريقيا) أو ينفي مقتل زعيمه “ساني شوارم”، كما رفض المتحدث باسم القوات الجوية النيجيرية “إدوارد جابكويت” تأكيد مقتل ” شوارم” مكتفيًا بالقول إنه لا يمكن تأكيد مقتل أي من قادة الإرهابيين بناءً على شائعات، لكن الجيش النيجيري يواصل ضرباته ضد الإرهابيين وقادتهم.

وبعد مقتل زعيم بوكوحرام ابو بكر شيكاو، قال الجيش النيجيري مرارًا وتكرارًا أن الجماعات الارهابية  قد هُزِمت إلى حد كبير ، وفي كثير من الأحيان يقلل من الخسائر. تسببت الجماعة الإرهابية في مقتل أكثر من 100 ألف شخص وتشريد الملايين بشكل رئيسي في ولايات أداماوا وبورنو ويوبي ".

 

 

 

 

 

 

 

شارك