عملية تل ابيب.. تحذيرات من جولة مواجهة جديدة بين الفلسطينيين واسرائيل

الجمعة 08/أبريل/2022 - 07:46 م
طباعة عملية تل ابيب.. تحذيرات علي رجب
 

في موقف يكشف قلقل السلطة الفلسطينية من اندلاع صراع فلسطيني اسرائيلي جديد بما يهدد مصالح الشعب الفلسطيني، عبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن إدانته لمقتل مدنيين إسرائيليين مساء أمس الخميس، في عملية إطلاق نار وسط مدينة تل أبيب، وأكد أن قتل المدنيين الفلسطينيين والإسرائيليين لا يؤدي إلا إلى المزيد من تدهور الأوضاع، حيث نسعى جميعا إلى تحقيق الاستقرار، خصوصًا خلال شهر رمضان الفضيل والأعياد المسيحية واليهودية المقبلة.

وشدد الرئيس عباس على خطورة استمرار الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى والأعمال الاستفزازية لمجموعات المستوطنين المتطرفين في كل مكان.

وحذّر الرئيس عباس من استغلال هذا الحادث المدان للقيام باعتداءات وردات فعل على شعبنا الفلسطيني من قبل المستوطنين وغيرهم.

وأشار الرئيس الفلسطيني  إلى أن دوامة العنف تؤكد أن السلام الدائم والشامل والعادل هو الطريق الأقصر والسليم لتوفير الأمن والاستقرار للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي وشعوب المنطقة.

فيما  اشاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية  بعملية تل ابيب واصفا اياها بانها جاءت انتصارًا للقدس وللأقصى ولشهداء فلسطين.

وأكد إسماعيل هنية أن هذه الدماء ستزهر نصرًا عظيمًا، ولن تذهب سدى، وستحفظ أسماء رعد وإخوانه كأسماء منيرة في سماء القدس والأقصى.

وحذر مراقبون من اندلاع دولة صراع جديدة يدفع الشعب الفلسطيني ثمن هذه الحرب، في ظل متاجرة الفصائل في غزة بهذه العمليات، واستثمارها لصالحها ومشاريعها الخاصة.

و قال المتحدث باسم جيش اسرائيل ان "رئيس الأركان أفيف كوخافي وجه تعليماته بتكثيف الإجراءات الوقائية في منطقة شمال الضفة الغربية وتعزيز الجهود الدفاعية في منطقة التماس بعد اجتماع لتقييم الوضع العسكري والأمني، في أعقاب العملية التي وقعت ليل أمس في تل أبيب".

واضاف ان "رئيس الأركان أصدر تعليماته باتخاذ عددًا من الإجراءات الفورية من أجل الاستمرار في تعزيز الدفاع في منطقة التماس، ورفع الجهوزية في منطقة شمال الضفة، وتعزيز جاهزية الجيش على كافة الجبهات مع التركيز على الجبهة الفلسطينية".

وأصيب 4 فلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط خلال قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان والتي انطلقت بمناسبة يوم الطفل الفلسطيني.

وأفاد الناطق الإعلامي في إقليم قلقيلية مراد شتيوي ان قوات الاحتلال اعتدت على المشاركين في المسيرة باستخدام الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز مما ادى لإصابة 4 شبان بجروح طفيفة والعشرات بالاختناق عولجوا جميعهم ميدانيا.

وأوضح شتيوي ان المسيرة انطلقت بعد صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان بمشاركة المئات من ابناء البلدة الذين رددوا الشعارات الوطنية الداعية لإنهاء الاحتلال وتصعيد المقاومة الشعبية ردا على اعتداءات المستوطنين في مختلف محافظات الوطن.

يأتي ذلك تصاعد عمليات الاعتقالات في صفوف الفلسطينيين رصد مركز فلسطين لدراسات الأسري بأن سلطات الاحتلال صعَّدت خلال العام الحالي من سياسة الاعتقالات التي تنفذها بحق ابناء الشعب الفلسطيني والتي أصبحت حدثا يومياً ملازما للفلسطينيين، حيث تم اعتقال 1460 حالة اعتقال خلال الربع الاول من2022.

وأوضح مركز فلسطين لدراسات الأسري أن سلطات الاحتلال واصلت منذ بداية العام الجاري استهداف كل شرائح وفئات الشعب الفلسطيني بالاعتقالات والاستدعاءات، بينما ركزت بشكل واضح على مدينة القدس والتي وصل عدد الاعتقالات منها الى560 حالة، وهو ما يشكل نسبة 38% من إجمالي الاعتقالات في الأراضي الفلسطينية.

فيما تتوقع الأوساط الإسرائيلية أن بقاء الأوضاع الراهنة كما هي سيؤدي إلى مزيد من التوتر، واندلاع مواجهة عسكرية كبيرة، بما في ذلك في الضفة الغربية على غرار عملية السور الواقي .

كما دعت الأوساط الحكومة الإسرائيلية الى استخلاص الدروس التي من شأنها أن تقلل من خطر اندلاع حرب جديدة في غزة، على غرار معركة "سيف القدس" الأخيرة.

 

 

 

 

 

 

 

 

شارك