التهديد الناشئ لداعش في باكستان

السبت 09/أبريل/2022 - 02:39 م
طباعة التهديد الناشئ لداعش حسام الحداد
 
نشرت صحيفة الدبلوماسي المهتمة بشئون أسيا والمحيط الهادي تقريرا حول تهديد "داعش" لباكستان والاجراءات الباكستانية الأمنية لمواجهة هذا التهديد لمحمد أكبر نوتزاي صحفي مقيم في لاهور والذي قدم تقريرة بهذه العبارة "بالنظر إلى نهج باكستان المتساهل في التعامل مع الجماعات الدينية المتطرفة، كانت مسألة وقت فقط قبل أن يرفع تنظيم الدولة الإسلامية رأسه القبيح"، كما يتناول المقال اثر انسحاب القوات الامريكية من افغانستان العام الماضي على الحالة الأمنية في باكستان
 منذ ولادة الدولة الإسلامية (داعش) في عام 2014 ، عندما اجتاح التنظيم الإرهابي شمال العراق وشرق سوريا، كان يعتقد بحق أن تنظيم الدولة الإسلامية لن يستغرق وقتًا أطول لنشر مخالبه في باكستان ،ستجني الدولة الإسلامية الفوائد من التربة الخصبة، حيث تزرع باكستان بذور التطرف الديني والطائفي منذ عقود.
مثل البلدان الأخرى، قرع ظهور داعش أجراس الإنذار في أروقة السلطة في باكستان، اتخذت المؤسسة الأمنية في باكستان إجراءات قوية ضد الجماعات الإرهابية الأخرى، ولا سيما المنفذ الطائفي المرعب Lashkar-e-Jhangvi (LeJ) ، الذي يمكن أن ينضم إلى داعش.
وتجدر الإشارة إلى أن الحملة الأمنية الباكستانية المتصاعدة أسفرت عن مقتل مالك إسحاق، الشريك المؤسس وزعيم جماعة LeJ. قُتل إسحق في 29 يوليو 2015 في تبادل لإطلاق النار بين الشرطة وولديه و 11 مسلحًا آخر، وبحسب التقارير في ذلك الوقت، كان إسحاق ينضم إلى تنظيم الدولة الإسلامية، مما يجعله قضية أمنية وبالتالي هدفًا رئيسيًا للدولة الباكستانية.
كانت وفاة إسحق جزءًا فقط من موجة عمليات مكرسة للقضاء على مقاتلي جيش جهنك الإسلامي الراديكاليين في أجزاء مختلفة من البلاد. للانتقام من عمليات القتل هذه ، واصلت جماعة عسكر طيبة ، تحت راية داعش ، استهداف منشآت الدولة والمدنيين والشيعة الباكستانيين.
قتل إسحق لم يمنع داعش من نشر مخالبه في باكستان وأماكن أخرى في المنطقة ، لا سيما في أفغانستان المجاورة ، حتى أثناء وجود القوات الأمريكية. على الرغم من حملات القمع التي شنتها الدولة ، كان تنظيم الدولة الإسلامية قادرًا على الانتشار في باكستان لأن التطرف الديني كان له بالفعل وجود واسع ، عبر كل من الجماعات المحظورة مثل جماعة عسكر طيبة والجماعات التي لا تزال شرعية.
وهذا أحد أسباب مواجهة باكستان لخطر داعش اليوم. ومما لا يثير الدهشة ، بعد انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان العام الماضي ، أنها بدأت تظهر كتهديد مرة أخرى في البلاد.
ومن الأمثلة على ذلك الهجوم الأخير الذي نفذته الجماعة من خلال انتحاري تابع لتنظيم الدولة الإسلامية في 4 مارس في مسجد شيعي في مدينة بيشاور الشمالية الغربية ، خيبر بختونخوا. أسفر الهجوم عن مقتل ما لا يقل عن 64 شخصًا وإصابة عشرات آخرين. ومما يثير القلق أنه كان الهجوم الأكثر دموية في باكستان منذ ما يقرب من أربع سنوات.
ونفذ تنظيم الدولة الإسلامية هجوما كبيرا آخر بعد أقل من أسبوع على إقليم بلوشستان المضطرب في جنوب غرب باكستان. استهدف مفجر انتحاري طريق موكب الرئيس عارف علوي في بلدة سيبي ، مما أسفر عن مقتل ستة من أفراد الأمن وإصابة 22 آخرين ، من بينهم 19 من ضباط إنفاذ القانون .
لقد أظهر هذا ، للأسف ، التهديد المتزايد للدولة الإسلامية لباكستان. يعتقد محللون أمنيون أن مقاتلي داعش انتقلوا من أفغانستان إلى باكستان. إن احتمالات التشدد الذي يقوده تنظيم الدولة الإسلامية عالية بشكل خطير ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الطائفية والتطرف الديني أصبحا منذ فترة طويلة حقيقة من حقائق الحياة في باكستان.
يُعتقد أن غالبية مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في باكستان كانوا جنود مشاة وقادة سابقين في جيش جهنكاي ، والذين لطالما تبنوا أجندة مناهضة للشيعة.
على مدى العقود الثلاثة الماضية ، غيرت الطائفية بالفعل المشهد الباكستاني لجميع الأسباب الخاطئة. زاد التهديد المتزايد من تنظيم الدولة الإسلامية من قلق المسلمين الشيعة ، من بين الأقليات الدينية الأخرى ، الذين تحملوا العبء الأكبر للتشدد السني. لقي الآلاف من المسلمين الشيعة مصرعهم في أعمال عنف في باكستان ، حتى قبل وصول الدولة الإسلامية.
جنبًا إلى جنب مع التطرف الذي ترعاه الدولة والذي زاد في ظل قيادة الدكتاتور السابق الجنرال ضياء الحق مرة أخرى في 1977-1988 ، فإن التطرف الديني في باكستان قد أذكى أيضًا من قبل التنافس الإقليمي بين إيران والسعودية. تتشابك الثورة الإيرانية عام 1979 والغزو السوفيتي لأفغانستان مع المشاعر الدينية والطائفية في باكستان. أدت مصالح إيران في تصدير وجهات نظرها الثورية عن الإسلام الشيعي إلى زيادة مخاوف السعودية من تنامي النفوذ الإيراني. كان جزء من استجابة المملكة العربية السعودية يتمثل في تمويل عدد كبير من المدارس الدينية في المنطقة ، فضلاً عن دعم مجموعات المجاهدين التي تقاتل الغزو السوفيتي لأفغانستان.
يجادل البعض بأن ظهور تنظيم الدولة الإسلامية في باكستان هو مجرد التكرار الأخير للتنافس الإيراني السعودي الطويل الأمد ، والذي كان من المحتم دائمًا أن يتسبب في عواقب وخيمة. اليوم ، تحول التنافس الإيراني السعودي إلى إرهاب ذي دوافع طائفية.
ولكن نظرًا لأن بعض الجماعات الطائفية محظورة بينما يتم تشجيع البعض الآخر على الانخراط في الاتجاه السائد ، فقد أصبح التشدد الديني وحشًا يشبه الهيدرا في باكستان. إن نمو تنظيم الدولة الإسلامية على الأراضي الباكستانية هو الثمن الباهظ الذي سيتعين على البلاد دفعه مقابل ترك التطرف الديني ينمو دون رادع لعقود. لسوء الحظ ، يبدو أن باكستان لم تتعلم أي دروس من تجاربها السابقة المريرة.
وتجدر الإشارة إلى أن بعض حملات القمع التي شنتها البلاد ضد الجماعات السنية المحظورة قد أثبتت فعاليتها. في عام 2015 ، كثفت المؤسسة الأمنية حملة القمع بموجب خطة العمل الوطنية ، استراتيجية البلاد لمكافحة الإرهاب المكونة من 20 نقطة. أدت هذه الحملات القمعية إلى انخفاض كبير في الهجمات المتعلقة بالمتطرفين ودفعت الجماعات المسلحة إلى حالة سبات ، بما في ذلك تنظيم الدولة الإسلامية. حسب بعض الروايات ، في السنوات اللاحقة ، ذهب عناصر داعش في باكستان إلى أفغانستان من أجل إعادة التنظيم والانضمام إلى صفوف زملائهم من مقاتلي داعش في أفغانستان.
لكن يبدو الآن أن التشدد الذي يقوده تنظيم الدولة الإسلامية يرفع رأسه مرة أخرى في البلاد. يقال إن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية قد انتقلوا من أفغانستان إلى باكستان في أعقاب الحملة القمعية ضدهم من قبل حركة طالبان الأفغانية. إلى حد ما ، تمكنت حركة طالبان الأفغانية من تحييد تهديد داعش في أفغانستان ؛ وهذا لا يبشر بالخير لباكستان ، التي قد تصبح القاعدة المفضلة للجماعة الإرهابية.
يشترك البلدان في حدود طويلة وسهلة الاختراق وسوء الإدارة. دفع خطر تحركات الجماعات الإرهابية عبر الحدود السلطات الباكستانية إلى تسييج الحدود مع أفغانستان. لكن الحكومة الأفغانية كانت ضد هذه الخطوة. الآن طالبان ، التي استعادت السيطرة على البلاد بأكملها اعتبارًا من أغسطس 2021 ، أكثر إصرارًا من أسلافها في معارضة السياج الحدودي الذي أقامته السلطات الباكستانية. على الرغم من اكتمال السياج تقريبًا ، فقد أزالت حركة طالبان الأفغانية الأسوار في بعض أجزاء الحدود مع باكستان ، لإظهار معارضتها. وسط الخلاف بين الحكومات ، لا يزال بإمكان المنافذ المحظورة ، بما في ذلك عناصر داعش ، التنقل بين البلدين هربًا من القمع من الجانبين.
لا تزال العناصر الطائفية السنية ، بما في ذلك داعش ، موجودة في باكستان ، على الرغم من الحملات القمعية المتكررة ضدهم. هناك أسباب محلية ودولية لذلك: إحجام إسلام أباد عن اتخاذ إجراءات صارمة بشكل كامل وعشوائي ضد الجماعات التي تتبنى الكراهية الطائفية والتشدد الديني ، جنبًا إلى جنب مع قدرة المسلحين على الفرار عبر الحدود في المناسبات مع الأجهزة الأمنية الباكستانية. معهم. وبالتالي ، يمكن لهذه الجماعات ، بما في ذلك تنظيم الدولة الإسلامية ، الظهور من جديد في باكستان في أي وقت.
في مواجهة تحدي داعش اليوم ، يفشل حكام باكستان في التعلم من الماضي. إلى أن تقدم الحكومة مقاومة مستمرة ضد العنف الديني ، سيستمر المواطنون الأبرياء في باكستان في الموت باسم الدين والطائفة. وبدلاً من مواجهة التشدد ، فقد تم دعمه من أجل اتباع نهج ضيق ومتمحور حول الأمن من جانب الدولة. هذا هو ما أدى إلى ظهور تهديد ناشئ من تنظيم الدولة الإسلامية ، والذي يستمر في إحداث الفوضى في باكستان.

شارك