تسليم السفارة الأفغانية في موسكو لطالبان رفع العلم

الإثنين 11/أبريل/2022 - 12:25 ص
طباعة تسليم السفارة الأفغانية حسام الحداد
 
بعد أن تم تعيين جمال جرول القائم بالأعمال الأفغاني في موسكو ، تم تسليم سفارة أفغانستان في روسيا بالكامل إلى حكومة طالبان السبت الماضي.
في خضم العقوبات المقيدة والعزلة المتزايدة من قبل الغرب لغزو أوكرانيا، أكملت روسيا يوم السبت الماضي التسليم الرسمي لسفارة أفغانستان في موسكو إلى طالبان. تولى جمال جرول، الذي تم اعتماده في أواخر مارس 2022 منصب القائم بالأعمال في سفارة أفغانستان في موسكو، زمام الأمور وتم رفع علم الجماعة الإسلامية داخل مقر البعثة.
قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأفغانية عبد القهار بلخي، مساء الأحد 10 ابريل 2022، تم تسليم السفارة الأفغانية في موسكو إلى دبلوماسي عينته وكالة الطاقة الدولية. تعرب وزارة الخارجية لوكالة الطاقة الدولية عن امتنانها لحكومة الاتحاد الروسي لاعتماد الدبلوماسي الأفغاني وتسهيل دور السفارة الأفغانية في ضمان العلاقات الثنائية وتقديم الخدمات في الوقت المناسب لمواطنيها في روسيا 
وقال بلخي أيضًا: "بصفتها الحكومة الشرعية لأفغانستان، يحق لوكالة الطاقة الدولية إدارة المهمات السياسية الأفغانية في الخارج والمشاركة بشكل مسؤول مع العالم".
جاء تحرك موسكو نتيجة سلسلة من المحادثات مع طالبان منذ العام الماضي عندما سيطرت على كابول في أغسطس. لكن المحادثات بدأت تكتسب زخما في يناير فصاعدا.
لا نستبعد أن ترسل كابول عدة دبلوماسيين صغار ومتوسطين لتعزيز طاقم السفارة الأفغانية في موسكو. وقال كابولوف إن بعض دبلوماسييها ، كما سمعنا ، تركوا وظائفهم بالفعل بل وغادروا روسيا  .
بعد ذلك، تم إرسال جرول إلى موسكو في فبراير، وفي مارس خلال المحادثات حول أفغانستان التي  استضافتها الصين  في تونشي، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ، يجب على المجتمع الدولي التواصل مع حكومة طالبان في كابول.
وقال لافروف في الاجتماع الذي حضره وزير خارجية طالبان بالإنابة  أمير خان متقي "نحن مقتنعون بأن المجتمع الدولي يجب أن يتعاون بنشاط مع الحكومة الأفغانية الجديدة، مشجعة الخطوات التي تهدف إلى الاعتراف الرسمي بها من قبل الأمم المتحدة وجميع المشاركين فيها" .
بعد ذلك الاجتماع ،  زار لافروف الهند  للقاء رئيس الوزراء ناريندرا مودي، ووزير الشؤون الخارجية س. جايشانكار، ومستشار الأمن القومي أجيت دوفال.
روسيا تنفي الاعتراف الرسمي
وبينما اعتمدت موسكو رسميًا هذا الدبلوماسي من طالبان، قالت وزارة الخارجية الروسية إن هذا لا يمكن اعتباره "اعترافًا رسميًا" بالنظام.
سيكون من السابق لأوانه الحديث عن الاعتراف بنظام طالبان في أفغانستان. ومع ذلك ، يجب أن أشير إلى أن تغيير النظام في كابول لم يشر إلى أي توقف في الاتصالات الدبلوماسية بين بلدينا. لقد تواصلنا مع حركة طالبان حتى قبل وصولها إلى السلطة. وقالت ماريا زاخاروفا ، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية الأسبوع الماضي ، إن العمل يسير كالمعتاد بالنسبة للسفارة الروسية في أفغانستان ، بينما تم تعيين أعضاء البعثة الدبلوماسية الأفغانية في موسكو من قبل الحكومة السابقة  .
وقالت أيضا إن وزارة الخارجية "أرسلت مذكرة إلى الحكومة الأفغانية تعترف فيها رسميا بجمال جاروال قائدا لأعمال أفغانستان في موسكو. نحن نعتبر هذا خطوة نحو استئناف الاتصالات الدبلوماسية الثنائية الكاملة ".
وقالت زاخاروفا إن هذا تم لأن سلف جاروال  سعيد جواد  أكمل فترة عمله في موسكو.
يقول الخبراء إن طالبان بحاجة إلى اعتراف غربي
بينما لم تعلق الهند رسميًا على الأمر بعد ، يعتقد الخبراء أن نيودلهي بحاجة إلى توخي الحذر بشأن تحرك موسكو.
وصف وزير خارجية سابق قرار روسيا بأنه "اعتراف من الباب الخلفي" من شأنه "إثارة" الغرب.
ومع ذلك ، وفقًا لراكيش سود، المبعوث الهندي السابق إلى أفغانستان ، سيتعين على طالبان في النهاية "السعي للحصول على اعتراف من الغرب حيث ستأتي الأموال. وقد أدت أفعالهم بشأن تعليم الفتيات إلى زيادة تقييد هذا الخيار. ومع ذلك ، فإن توقيت الخطوة التي اتخذتها روسيا ما هو إلا انعكاس لخلافاتها المتزايدة مع الغرب ".
وقال سود إن إبقاء روسيا والصين وإيران وبعض الدول الأخرى سفاراتها مفتوحة منذ استيلاء طالبان على أفغانستان في 15 أغسطس 2021 يعني أن العلاقات الدبلوماسية بين هذه الدول لم تتأثر أبدًا.
في غضون ذلك ، في 5 أبريل ، اجتمع الممثلون الخاصون والمبعوثون الخاصون للاتحاد الأوروبي (EU) وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والنرويج والمملكة المتحدة (المملكة المتحدة) والولايات المتحدة (الولايات المتحدة) في بروكسل في 5 أبريل لمناقشة الوضع في أفغانستان وأكدوا مجددًا أن قرار طالبان بحرمان الفتيات الأفغانيات من حق التعليم سيزيد من تأجيل عملية الاعتراف.

شارك