باكستان.. حكم جديد على مؤسس جماعة عسكر طيبة حافظ سعيد 31 عاما إضافية

الإثنين 11/أبريل/2022 - 10:50 م
طباعة باكستان..  حكم جديد علي رجب
 

قضت محكمة باكستانية بالسجن 31 عاما على الزعيم الإسلامي حافظ سعيد، مؤسس جماعة عسكر طيبة المتشددة التي ألقت الولايات المتحدة والهند باللوم فيها على هجوم مميت في الهند عام 2008 ، لمدة 31 عاما فيما يتعلق بتمويل الإرهاب. أظهرت الوثائق.

أدين سعيد بارتكاب انتهاكات متعددة في قضيتين ، لكن لم يتضح على الفور مدى فترة السجن التي سيستغرقها الحكم الجديد نظرًا لسجنه الحالي وحقيقة أن عقوبته تنفذ بشكل متزامن.

وقالت المحكمة في أمر مؤرخ 7 أبريل  اطلعت عليه رويترز يوم الجمعة "الأحكام الصادرة بإدانة حافظ محمد سعيد متزامنة مع هذه القضية والحكم السابق إن وجد".

سعيد ، مؤسس جماعة عسكر طيبة المتشددة ، موجود بالفعل في السجن بعد إدانته بعدة تهم مماثلة في عام 2020.

تم اعتقال سعيد وإطلاق سراحه عدة مرات خلال العقد الماضي. وينفي أي ضلوع له في أعمال متشددة بما في ذلك هجمات مومباي عام 2008 التي قتل فيها مسلحون تسللوا إلى مومباي على متن قارب من باكستان 160 شخصا بينهم أميركيون.

عرضت الولايات المتحدة مكافأة قدرها 10 ملايين دولار مقابل معلومات أدت إلى إدانته.

يأتي الحكم الأخير في الوقت الذي تحاول فيه باكستان تجنب وضع مجموعة العمل المالي في القائمة السوداء ، وهي لجنة مراقبة الأموال القذرة العالمية ، والتي تحكم في قدرة دولة ما على مكافحة التمويل غير المشروع ، بما في ذلك تمويل المنظمات المتشددة.

كانت باكستان على "القائمة الرمادية" للرقابة منذ عام 2018.

وطالبت الهند مرارا بتسليم سعيد لمحاكمته لدوره المشتبه به في هجوم مومباي لكن باكستان رفضت ذلك.

ولم تعلق الهند على الحكم الجديد بسجن سعيد لكنها أعلنت في وقت متأخر من يوم الجمعة أن نجله حافظ طلحة سعيد "إرهابي" بموجب قانون منع الأنشطة غير المشروعة.

وقالت الهند إن طلحة سعيد ، رجل دين يعيش في مدينة لاهور الباكستانية ، شارك بنشاط في التجنيد والتمويل والتخطيط وتنفيذ الهجمات في الهند واستهداف المصالح الهندية في أفغانستان.

وقالت الحكومة الهندية في إشعار إن "الحكومة المركزية تعتقد أن حافظ طلحة سعيد متورط في الإرهاب ويجب إخطاره كإرهابي بموجب القانون المذكور".

وتتهم الهند منذ عقود ، منافستها القديمة ، باكستان بدعم متشددين إسلاميين في هجمات على أهداف هندية في أنحاء المنطقة. وتنفي باكستان ذلك وتتهم الهند بدعم المتمردين الانفصاليين في باكستان.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شارك