تنظيم الدولة الإسلامية يتحول وينمو في باكستان وأفغانستان

الثلاثاء 12/أبريل/2022 - 04:21 م
طباعة تنظيم الدولة الإسلامية حسام الحداد
 
يزور الناس مسجد كوشا كيسالدار الشيعي، موقع التفجير الانتحاري في 4 مارس، لتقديم الصلاة لضحايا التفجير، في بيشاور، باكستان، الأربعاء 9 مارس 2022. في شمال غرب باكستان، لا تزال رفات انتحاري من داعش مرئية في يوم من الأيام. الجدران المزخرفة لمسجد توفي الشهر الماضي فيه أكثر من 63 مصلياً أثناء ركوعهم للصلاة. وكان الانتحاري، وهو أفغاني عرَّفه تنظيم الدولة الإسلامية على أنه جليبيب الكابولي، من العاصمة كابول. 
كان بشير مقاتلًا شابًا من حركة طالبان لم يتجاوز سن المراهقة عندما استولى تنظيم الدولة الإسلامية على قريته في شرق أفغانستان، منذ ما يقرب من ثماني سنوات. واعتقل المسلحون قرويين عرفوا بأنهم من طالبان وقتلوهم، وقطعوا رؤوسهم في كثير من الأحيان، وأجبروا أسرهم على المشاهدة.
هرب بشير وعاش مختبئا خلال السنوات التالية عندما سيطر تنظيم الدولة الإسلامية على عدة مناطق في إقليم ننكرهار. بمرور الوقت، ارتقى في صفوف طالبان.
يُعرف الآن باسم المهندس بشير، وهو رئيس مخابرات طالبان في شرق أفغانستان، وله دور قيادي في حملة سحق تنظيم الدولة الإسلامية. لم ينس الفظائع التي رآها في منطقة مسقط رأسه في كوت.
وقال لوكالة أسوشيتيد برس في مقابلة أجريت معه مؤخرًا في مقره في جلال آباد، عاصمة ننكرهار: "لا أستطيع أن أشرح قسوتهم بالكلمات، مهما كان ما يتبادر إلى ذهنك، لقد فعلوا أكثر من ذلك".
منذ وصولها إلى السلطة في أفغانستان قبل ثمانية أشهر، روجت حركة طالبان لنجاحها في قمع تنظيم الدولة الإسلامية، لكن المتشددين توسعوا في باكستان المجاورة، وصعدوا هجماتهم هناك. يقول محللون إن تنظيم الدولة الإسلامية قد تحول إلى جماعة إرهابية بلا حدود، وهي واحدة من أكثر الجماعات دموية في المنطقة التي ولدت العديد من المنظمات المتطرفة العنيفة.
في شمال غرب باكستان، كان التأثير واضحًا جدًا. لا تزال بقايا انتحاري من تنظيم الدولة الإسلامية ظاهرة على الجدران المزخرفة في أحد المساجد، بعد أسابيع من تفجير نفسه، مما أسفر عن مقتل أكثر من 60 من المصلين أثناء صلاتهم. حدد تنظيم الدولة الإسلامية الانتحاري على أنه أفغاني من كابول.
أذهل تفجير مسجد كوشا كيسالدار الشيعي في مدينة بيشاور القديمة في 4 مارس الباكستانيين، وعمق مخاوفهم من تجدد الهجمات الإرهابية في بلادهم، بعد تراجع مطرد في العقد الماضي.
قال أمير رنا، المدير التنفيذي للمعهد الباكستاني لدراسات السلام، وهو مركز أبحاث مستقل يراقب نشاط المسلحين في باكستان، إن تصاعد الهجمات بدأ العام الماضي وهو يتسارع.
بحلول أواخر مارس من هذا العام، شهدت باكستان 52 هجومًا من قبل مسلحين، مقارنة بـ 35 في نفس الفترة من العام الماضي، وفقًا لبيانات المعهد. كما أصبحت الهجمات أكثر فتكًا. وحتى الآن هذا العام في باكستان قتل 155 شخصا في مثل هذه الهجمات مقارنة بـ 68 في العام الماضي.
وقد أعلن فرع لا يرحم تابع لتنظيم الدولة الإسلامية، معروف بالدولة الإسلامية في ولاية خراسان، أو داعش، مسؤوليته عن الأسوأ.
في غضون ذلك ، يبدو أن هجمات داعش قد تراجعت في أفغانستان.
ظهر تنظيم الدولة الإسلامية في خراسان لأول مرة في عام 2014 في شرق أفغانستان. بحلول عام 2019 ، سيطرت على مناطق كبيرة في إقليم ننجرهار وتوغلت في مقاطعة كونار المجاورة. شن الجيش الأمريكي حملة جوية واسعة النطاق ضده ، بما في ذلك استهداف مخبأ يشتبه في أنه لداعش باستخدام أكبر قنبلة تقليدية أمريكية ، والمعروفة باسم "أم كل القنابل".
لكن تنظيم الدولة الإسلامية نجا، وشكل أكبر تحد أمني لطالبان عندما استولوا على السلطة في أفغانستان في أغسطس الماضي.
تنظيم الدولة الإسلامية في خراسان هو عدو قديم لطالبان. تتبنى طالبان تفسيرًا متشددًا للشريعة الإسلامية وغالبًا ما تستخدم الهجمات الانتحارية في تمردها المستمر منذ ما يقرب من 20 عامًا ضد الولايات المتحدة وحلفائها الأفغان. لكنهم غالبًا ما يخلطون التقاليد القبلية بالفتاوى الدينية وقد تواصلوا مع الشيعة. في غضون ذلك، يعارض تنظيم الدولة الإسلامية أي جماعة لا تقبل إيديولوجيتها الأكثر راديكالية والمعادية للشيعة والمعروفة بارتكاب فظائع تهدف إلى نشر الخوف. داعش، على عكس طالبان، ترى معركتها على أنها معركة لتأسيس عالم إسلامي موحد تحت الخلافة.

شارك