مقتل امرأة والتصدي لـ4 هجمات.. خروقات صارخة للحوثي تهدد الهدنة الأممية

الخميس 14/أبريل/2022 - 02:46 م
طباعة مقتل امرأة والتصدي أميرة الشريف
 
في الوقت الذي باتت الهدنة الأممية تدخل حيز التنفيذ في اليمن، صعدت ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران،  من خروقاتها في مختلف الجبهات اليمنية خصوصاً محافظات مأرب والحديدة وتعز التي قتلت فيها امرأة في الأربعين من عمرها، وأعلنت القوات المشتركة في اليمن، تصديها  لهجوم شنته ميليشيات الحوثي على محور حيس جنوب الحديدة، حيث يمثل الهجوم الحوثي الجديد خرق صارخ للهدنة بالتزامن مع هجمات لمليشيات الانقلابية على جبهات مأرب.
وقال حقوقيون يمنيون إن توحيدة محمد أحمد (40 عاماً) قتلت قنصاً أثناء عبورها في أحد الأحياء القريبة من خط المواجهات في شارع الأربعين شمال تعز، موضحين أن الضحية تسكن في نفس الشارع وكانت في طريقها إلى البقالة لشراء بعض احتياجات الإفطار حيث اخترقت الرصاصة رأسها وفارقت الحياة قبل وصولها إلى مستشفى الثورة.
يأتي ذلك فيما أشاعت اللقاءات التي يجريها المبعوث الأممي الخاص باليمن، هانس غروندبرغ، أجواءً من التفاؤل بنجاح مهمته، إذ تم تثبيت وقف إطلاق النار، وتحقيق اختراقات مهمة في الملفات الشائكة في الجوانب العسكرية والاقتصادية تمهيداً للحل السياسي، حيث كشفت تقارير إعلامية عن تمكن المبعوث الأممي من انتزاع موافقة على تثبيت الهدنة التي ستنتهي في مايو المقبل وموافقة مبدئية على تمديدها.
ورصد الإعلام العسكري للقوات المشتركة 23 خرقا للهدنة ارتكبتها مليشيات الحوثي الإرهابية، في جبهات القتال جنوبي محافظة الحديدة، وغربي محافظة تعز.
وتوزعت الخروقات بواقع 18 خرقًا للهدنة في الجبهات الجنوبية لمحافظة الحديدة و5 خروقات في الجبهات الغربية من محافظة تعز، حسب إحصائية أعلنها الإعلام العسكري.
وأفاد المركز الإعلامي للجيش اليمني، في بيان، أن قوات الجيش مسنودة بالمقاومة الشعبية، تصدت خلال الساعات الماضية، لأربعة زحوفات نفّذتها ميليشيا الحوثي الإيرانية في جبهات القتال بمأرب والجوف والحديدة.
واستهدفت مليشيات الحوثي مواقع عسكرية في أوقات متفرقة، مستخدمة الأسلحة الرشاشة والطيران المسيّر دون تحقيق أي تقدمات ميدانية، إضافة إلى استهدافها المناطق الآهلة بالسكان.
وفي محافظة مأرب، كشفت وزارة الدفاع عن إفشال 4 زحوفات بربة لمليشيات الحوثي الإيرانية في عدة جبهات قتالية في استمرار خروقات المليشيات الحوثية للهدنة في يومها الثالث عشر.
وأكدت وزارة الدفاع، عبر موقعها الإلكتروني، تصدي قوات الجيش والمقاومة لمحاولات هجومية وتسللات للمليشيات الحوثية بالجبهات الجنوبية والغربية لمحافظة مأرب.
ولفتت إلى رصدها أكثر من 71 خرقاً للهدنة ارتكبتها المليشيات الحوثية بعديد جبهات بمأرب والجوف وحجة والحديدة وتعز والضالع.
وفي محافظة صعدة وضحت قوات الجيش عن إفشال محاولة تسلل لمليشيات الحوثي في جبهة الملاحيظ بمديرية الظاهر.
وأشار قائد اللواء الثالث عاصفة اللواء محمد العجابي إلى إفشال قوات الجيش خلال الساعات الماضية هجمات ومحاولات تسلل في عدة مواقع قتالية شرق الملاحيظ بمحافظة صعدة.
وحسب اللواء العجابي فإن الهجمات الحوثية تأتي ضمن الخروقات المستمرة للهدنة التي تمثلت في إطلاق النار المتقطع، إلى المحاولات الهجومية على مواقع اللواء الثالث عاصفة.
وأفاد بأن خروقات المليشيات الانقلابية منذ بداية الهدنة بلغت 10 خروقات على مختلف جبهات مركز عمليات اللواء في جبهة الملاحظ بصعدة.
وتنوّعت الخروقات بين محاولات تسلل، وقصف مكثّف لمواقع قوّاتنا بالمدفعية وبالعيارات المختلفة، إضافة إلى استمرار الميليشيا للأسبوع الثاني على التوالي في الدفع بتعزيزات بشرية وعتاد وذخائر إلى جبهات جنوب وغرب مأرب، وسط تحليق متواصل للطيران الإيراني المسيّر.
ودخلت الهدنة الإنسانية بين مليشيات الحوثي والحكومة اليمنية المعترف بها دوليا حيز التنفيذ فى 2 من شهر أبريل الجاري.
وقوبلت الهدنة التي تستمر لمدة شهرين بترحيب يمني ودولي وأممي وإقليمي واسع النطاق، إلا أن مليشيات الحوثي تراهن على كسب الوقت واستغلال التهدئة الأممية في إعادة ترتيب صفوفها العسكرية واستقدام مزيد الحشود من المقاتلين لخطوط النار، وفقا لخبراء.

شارك