تقرير حقوقي صادم.. " الجنس من أجل البقاء" في مخيمات سورية ضمن منطقة خاضعة لسيطرة تركيا..

الخميس 14/أبريل/2022 - 07:23 م
طباعة  تقرير حقوقي صادم.. علي رجب
 

 

كشف تقرير جديد أن النساء والأطفال الذين يعيشون في بعض المخيمات السورية التي يصعب الوصول إليها في شمال غرب سوريا- الخاضعة للميليشيات المسلحة والجماعات المتطرفة الموالية لتركيا- يواجهون مستويات مزمنة ومرتفعة من العنف والاكتئاب ، مع إجبار بعض النساء على ممارسة "الجنس من أجل البقاء" .

وُجد أن الأطفال في ما يسمى "بمعسكرات الأرامل" يتعرضون للإهمال الشديد والإساءة والإجبار على العمل بينما تكون الأمهات على وشك الانهيار نفسياً، وفقا منظمة “وورلد فيجن”  من أجل النساء.

و تقول "وورلد فيجن”  إن أكثر من 80٪ من النساء إنهن لا يتلقين رعاية صحية كافية و 95٪ عبرن عن شعورهن باليأس، وحوالي 34٪ من الأطفال إنهم تعرضوا لواحد أو أكثر من أشكال العنف و 2٪ قالوا إنهم تزوجوا وهم في سن مبكرة. تعتبر عمالة الأطفال مشكلة كبيرة حيث يجبر 58٪ من الأولاد و 49٪ من الفتيات في سن 11 أو أكثر على العمل.

ومن بين 419 شخصًا قابلتهم المنظمة غير الحكومية وورلد فيجن”   في 28 مخيّمًا ، وهي موطن لعشرات الآلاف من النساء العازبات - بما في ذلك المطلقات أو اللائي فقد أزواجهن - وأطفالهن ، قالت واحدة من كل أربع نساء تقريبًا إنهن شهدن اعتداءات جنسية في المخيم على أساس يومي أو أسبوعي أو شهري. قال حوالي 9٪ من المستطلعين إنهم تعرضوا للإيذاء الجنسي.

قالت وورلد فيجن”  إنه لا يُسمح للنساء بمغادرة المخيمات بحرية. بسبب عدم تمكنهم من البحث عن عمل بأجر أو إعالة أسرهم ، يجد البعض أنه "لا خيار أمامهم" سوى الانخراط في ما يسمى بالجنس من أجل البقاء مع الحراس الذكور ومديري المخيم.

وقالت ألكسندرا ماتي ، الكاتبة الرئيسية للتقرير: "إننا نرى العالم ، وبحق ، يعرب عن تضامنه مع ضحايا الصراع في أوكرانيا ، والحكومات ملتزمة بسخاء ببذل كل ما في وسعها لتلبية الاحتياجات الإنسانية هناك. لكن الأرامل السوريات وأطفالهن يستحقون نفس المستوى من التعاطف والرحمة والالتزام. إن آلامهم ويأسهم وحاجتهم لا تقل عن أي شخص آخر يفر من الصراع ".

 

فاطمة (اسم مستعار) ، أم لثلاثة أطفال في أحد المخيمات ، تعاني من آلام حادة في الظهر لكنها غير قادرة على الحصول على الرعاية الصحية.

قالت "ليس لدينا حتى الخبز والماء". عندما يطلب [الأطفال] الموز ، أطلب منهم التحلي بالصبر. لا يوجد شيء يمكننا القيام به. الماء والخبز أهم "، مضيفه إنه ليس آمنًا على الإطلاق. يجب أن آخذ جاري أو أي شخص معي حتى لا أذهب وحدي. لا يمكنني إرسال أطفالي بمفردهم أيضًا ، لأنه ليس آمنًا. ليس لدي أحد."

نزح ما يقرب من 7 ملايين سوري داخليًا منذ اندلاع النزاع في عام 2011 . يعيش حوالي 2.8 مليون شخص في ما يقدر بنحو 1300 مخيم للنازحين داخليًا في شمال غرب البلاد.

تدار مخيمات الأرامل في إدلب وحلب من قبل الحكومة السورية المؤقتة (SIG) وحكومة الإنقاذ السورية (SSG). تعتبر الظروف هناك أسوأ "بشكل كبير" مما كانت عليه في المخيمات العامة. لا يوجد سوى القليل من الخدمات الأساسية المقدمة للسكان ، أو منعدمة على الإطلاق ، الذين يعانون مما وصفه عمال الإغاثة بأنه "أزمة مروعة داخل أزمة" وتحديات الحماية "الأسوأ من بين الأسوأ". تم تقييد الوصول إلى المنظمات غير الحكومية المحلية.

يأتي تقرير منظمة وورلد فيجن قبل مؤتمر تعهدات الحكومة بشأن سوريا في بروكسل في مايو. انخفض التمويل إلى أدنى مستوى له منذ عام 2015 بسبب ما قال التقرير إنه "إرهاق المانحين وفيروس Covid-19". أقل من نصف خطة الاستجابة الإنسانية لسوريا تم الوفاء بها العام الماضي. كان أكثر من 14 مليون سوري بحاجة إلى شكل من أشكال المساعدة اعتبارًا من الشهر الماضي ، وفقًا للأمم المتحدة .

 

شارك