البرلمان الأوروبي: النقاش حول توريد الأسلحة إلى كييف يقوض سمعة ألمانيا.. .أنباء عن عشرات القتلى والجرحى جراء غارات باكستانية على جنوب شرق أفغانستان

السبت 16/أبريل/2022 - 02:48 م
طباعة البرلمان الأوروبي: إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 16 أبريل 2022.

نوفوستي..الدفاع اللاتفية تدرب العسكريين الأوكرانيين على إطلاق الطائرات المسيرة

أعلن المكتب الصحفي لوزارة الدفاع اللاتفية أن الوزارة تقوم بتدريب العسكريين الأوكرانيين على العمل بطائرات بدون طيار، مضيفا أن قيمة مساعدتها العسكرية لأوكرانيا تجاوزت 200 مليون يورو.

وجاء في بيان صدر عن الوزارة، اليوم السبت: "لدعم أوكرانيا... نظمت وزارة الدفاع تدريبا للعسكريين الأوكرانيين على العمل بطائرات بدون طيار".

وقال وزير الدفاع اللاتفي، أرتيس بابريكس، أنه تم حاليا تسليم طائرات بدون طيار إلى أوكرانيا تعمل كأجهزة استطلاع لكل من وحدات السرايا والكتائب".

وأشارت الوزارة إلى أن لاتفيا قد قدمت لأوكرانيا مساعدة بقيمة تزيد على 200 مليون يورو، تتضمن الأسلحة، والمعدات العسكرية الشخصية، وحصص الإعاشة الجافة، والذخيرة، والأسلحة المضادة للدبابات، وأنظمة "ستينغر" للدفاع الجوي.

وأعلن الرئيس اللاتفي، إيغيلس ليفيتس، سابقا، أن بلاده أنفقت خلال الشهرين الماضيين ثلثي ميزانيتها الدفاعية على تقديم المساعدات لأوكرانيا.

تاس..البرلمان الأوروبي: النقاش حول توريد الأسلحة إلى كييف يقوض سمعة ألمانيا

يرى مانفرد فيبر، رئيس كتلة "الحزب الشعبي الأوروبي" في البرلمان الأوروبي، أن النقاش المستمر في ألمانيا بشأن توريد الأسلحة إلى أوكرانيا يقوض سمعة ألمانيا على الساحة الدولية.

وقال فيبر في حديثه لصحيفة "Passauer Neue Presse" الذي تم نشره اليوم السبت: "تفقد الحكومة الألمانية سمعتها على الساحة الدولية والأوروبية، ويتم إلحاق أضرار ببلادنا على المدى الطويل".

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي يتوقع من المستشار الألماني، أولاف شولتس، "اتخاذ قرار فيما يخص مسألة تقديم الأسلحة لأوكرانيا، وفرض حظر على توريد موارد الطاقة من روسيا"، واصفا الائتلاف الحاكم الذي يضم الحزب الديمقراطي الاشترالي الألماني وحزب الخضر وحزب الديمقراطيين الحر بـ "الفرملة".

كما دعا مانفرد فيبر مجلس الوزراء الألماني إلى تقديم الأسلحة التي تحتاج إليها أوكرانيا، وفرض حظر على استيراد الفحم والنفط من روسيا.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، الاثنين الماضي، إن أوكرانيا تحتاج إلى الأسلحة الثقيلة، مشيرة إلى أن هذا ليس وقت للأعذار في هذا الأمر.

لكن حكومة شولتس لم تتخذ أي قرار حتى الآن بشأن إرسال أسلحة ثقيلة إلى أوكرانيا.

وكان مجلس الوزراء الألماني قد صدق في 26 فبراير الماضي على إرسال ما يسمى بالأسلحة الخفيفة إلى أوكرانيا. وأمرت برلين بإرسال ألف وحدة من الأسلحة المضادة للدبابات، و500 من أنظمة "ستينغر" المحمولة للدفاع الجوي. وفي 14 مارس الماضي أعلنت السلطات الألمانية عن قرارها بعدم نشر المزيد من المعلومات حول تقديم الأسلحة لأوكرانيا.

وفي 23 مارس الماضي نقلت وكالة "DPA" عن مصادرها أن برلين تنوي تسليم ألفي قاذفة قنابل يدوية من مخزون الجيش الألماني إلى كييف. كما اتضح في 25 مارس الماضي أن ألمانيا أرسلت لكييف نظاما صاروخيا محمولا من طراز "ستريلا"، و100 رشاشة من طراز "MG3"، و8 ملايين ذخيرة للأسلحة النارية.

وكالات..أنباء عن عشرات القتلى والجرحى جراء غارات باكستانية على جنوب شرق أفغانستا


أفادت وسائل إعلام أفغانية بسقوط قتلى وجرحى جراء شن سلاح الجو الباكستاني الليلة الماضية غارات على وكالتي كنر وخوست جنوب شرق أفغانستان.

ونقلت قناة "طلوع نيوز" اليوم السبت عن شهود عيان أن الغارات الباكستانية طالت منطقتي شلتن في كنر وسبيري في خوست.

ولم يعلق مسؤولون في كنر حتى الآن على الموضوع، غير أن متحدثا باسم إدارة الأمن في خوست أكد لـ"طلوع نيوز" وقوع الحادث، دون تقديم أي تفاصيل عن سقوط ضحايا جراءه.


وقال زعيم قبيلي من ولاية وزيرستان الباكستانية يقيم في خوست لـ"طلوع نيوز" إن القصف الباكستاني طال مخيما للاجئين من ولايته وخلف 30 شخصا على الأقل بين قتيل وجريح.

كما نقلت القناة عن شهود عيان في كنر تأكيدهم مقتل خمسة أشخاص على الأقل جراء القصف.

وأكدت وسائل إعلام أفغانية أخرى صحة الأنباء عن سقوط ضحايا جراء الغارات، بينما لم تعلق حكومة باكستان ووزارة الخارجية في حكومة أفغانستان التي شكلتها حركة "طالبان" بعد على الموضوع.

ويأتي ذلك في وقت تتحدث فيه تقارير إعلامية أفغانية عن اندلاع اشتباكات الليلة الماضية بين القوات الباكستانية وعناصر "طالبان" في منطقة مستربل في خوست.

أردوغان يستقبل بارزاني في إسطنبول ويبحث معه سبل تعزيز العلاقات الثنائية

بحث الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مع رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، مسرور بارزاني، سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية.

وفي بيان لها، أفادت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية بأن أردوغان التقى بارزاني في المكتب الرئاسي بقصر دولمة بهتشة في إسطنبول.

وأشار البيان إلى أن "الجانبين بحثا الخطوات التي من شأنها تعزيز العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية".

hamas.ps.. "حماس" تعلق على الأنباء عن "هدنة" مع إسرائيل

نفت حركة "حماس"، اليوم السبت، وجود "هدنة" مع إسرائيل، مؤكدة أن "ما يتم تداوله عبر وسائل إعلام عبرية وعربية عارٍ عن الصحة ولا أصل له".

وفي هذا الصدد، قال عضو المكتب السياسي لـ"حماس"، زاهر جبارين: "إن الحركة تواصل جهودها الميدانية واتصالاتها السياسية لوقف العدوان الصهيوني على شعبنا ومقدساتنا، وخاصة المسجد الأقصى المبارك، بكل الوسائل الممكنة"، مؤكدًا أنه "لا هدنة مع الاحتلال، وأنَّ ما يتم تداوله عبر وسائل إعلام عبرية وعربية عار عن الصحة ولا أصل له".

ووجه جبارين دعوة إلى "جماهير شعبنا في الضفة الغربية والداخل المحتل، لمواصلة الزحف لشد الرحال والرباط والاعتكاف في المسجد الأقصى المبارك"، مؤكدا أن "عراقيل الاحتلال لن تثنينا عن حماية القدس والمسجد الأقصى من إرهابه المتواصل ومن تطرف المستوطنين".

وتابع: "سيبقى شعبنا ومقاومتنا الباسلة في كل المواقع والساحات، متأهبين دوما دفاعا عن القدس والأقصى".

رويترز..سوريا تدين بأشد العبارات اقتحام الأقصى والاعتداء على الفلسطينيين

أعربت سوريا، اليوم السبت، عن إدانتها لاقتحام القوات الإسرائيلية باحات المسجد الأقصى والحرم القدسي الشريف و"اعتداءاتها السافرة والهمجية على المصلين".
و قال مصدر رسمي مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين: "تتابع حكومة الجمهورية العربية السورية بقلق عميق ما تشهده مدينة القدس العربية من أحداث وتطورات خطيرة وبالغة الأهمية، وفي هذا السياق، تدين سورية بشكل خاص الهجمات اللا إنسانية الإسرائيلية على المدنيين الفلسطينيين، ما أدى إلى وقوع المئات من الإصابات في صفوف المواطنين الفلسطينيين في الحرم القدسي، إلى جانب اعتقال المئات منهم الذين يدافعون بصدورهم العارية عن حرمة الأقصى ويتصدون لهجمات المتطرفين والمستوطنين الاسرائيليين الذين يخططون لاقتحام الأقصى الشريف بحماية من قوات الاحتلال وحكومتهم العنصرية".

وتابع المصدر: "الصمت المريب لما يسمى المجتمع الدولي، وتراخي المنظمات الدولية غير المبرر في وقف هذه الاعتداءات، والدعم الأمريكي اللامحدود لممارسات الاحتلال والعدوان والاستيطان والتهويد والقتل والتدمير، ومصادرة الأراضي الفلسطينية، لن يغير من حقائق التاريخ الراسخة، ولن يؤي إلى تراجع أمتنا عن حقوقها، لأن إسرائيل هي من يهدد الأمن والسلم الإقليمي والدولي..وستبقى القضية الفلسطينية قضية سوريا الأساسية وقضية شعبنا العربي في كل مكان".

وأضاف المصدر: "إن سوريا تحيي صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة منذ بداية شهر رمضان المبارك في مختلف المدن والقرى الفلسطينية، والتي أسفرت عن سقوط عدد من الشهداء المدنيين الأبرياء وتدمير عشرات المنازل والممتلكات، وتشدد على استمرار دعمها ووقوفها إلى جانب الأشقاء الفلسطينيين المدافعين عن عروبة القدس".

شارك