روسيا تعلن تدمير مصنع ذخيرة قرب كييف بصواريخ عالية الدقة/ماذا يعني إثبات علاقة انقلاب البشير بتنظيم "الإخوان"؟/قادة اليمن الجدد "مستعدون للحرب" إذا فشلت جهود السلام مع الحوثيين

الأحد 17/أبريل/2022 - 01:49 م
طباعة روسيا تعلن تدمير إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 17 أبريل 2022.

وكالات: روسيا تعلن تدمير مصنع ذخيرة قرب كييف بصواريخ عالية الدقة

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف اليوم الأحد إن القوات الروسية دمرت مصنع ذخيرة بالقرب من العاصمة الأوكرانية كييف.
وقال كوناشينكوف "دمرت صواريخ عالية الدقة أطلقت من الجو خلال الليل مصنع ذخيرة بالقرب من مدينة بروفاري في منطقة كييف".
وكان إيجور سابوجكو رئيس بلدية بروفاري قال في وقت سابق اليوم إن هجوما صاروخيا وقع في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد وتسبب في تدمير البنية التحتية في المدينة. 

روسيا تطالب القوات الأوكرانية في ماريوبول بالاستسلام

دعا الجيش الروسي مجددا القوات الأوكرانية في مدينة ماريوبول إلى الاستسلام.
وجاء في بيان صادر عن الميجور جنرال بوزارة الدفاع الروسية ميخائيل ميزينتسيف، تم دعوة المقاتلين الأوكرانيين المحاصرين والأجانب وقف الأعمال العدائية وإلقاء أسلحتهم اعتبارا من الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي (0300 بتوقيت جرينتش) اليوم الأحد.
وقال ميزينتسيف "نضمن الإبقاء على حياة كل من ألقوا أسلحتهم".
ووفقا للمعلومات الروسية، فإن جميع المقاتلين الأوكرانيين المتبقين في المدينة يتحصنون الآن داخل مصانع الصلب في آزوفستال.

سكاي نيوز: ماذا يعني إثبات علاقة انقلاب البشير بتنظيم "الإخوان"؟

اعتبر قانونيون أن قبول المحكمة المختصة بمحاكمة الرئيس السوداني المعزول عمر البشير وعدد من عناصر تنظيم الإخوان بدليل اتهام يتكون من مقاطع تلفزيونية؛ بمثابة تقدم كبير ودليل إدانة واضح في قضية انقلاب الثلاثين من يونيو 1989 الذي حكم بتوجبه التنظيم السودان لمدة ثلاثين عاما من قبل أن تطيح به ثورة شعبية في أبريل 2019.

وأقر البشير؛ في مقابلة أجراها معه التلفزيون السوداني إبان فترة حكمه؛ بمشاركته في العام 1989 مع تنظيم الإخوان - الذي كان يعرف آنذاك بالجبهة الإسلامية القومية بزعامة حسن الترابي - في تخطيط وتنفيذ الانقلاب الذي أطاح بالحكومة المنتخبة في العام 1986.

وتستند الأدلة التي قدمتها هيئة الاتهام للمحكمة على قانوني القوات المسلحة والعقوبات الجنائية والوثيقة الدستورية للعام 2019.

وأكد عضو هيئة الاتهام في القضية المحامي معز حضرة أن عضوية البشير في تنظيم الإخوان عندما كان ضابطا يخالف قانون القوات المسلحة الذي يمنع الانتماء لأي حزب سياسي.

وقال حضرة لموقع سكاي نيوز عربية إن اعتراف البشير الوارد في المقطع التلفزيوني يثبت ارتكابه لجريمتين إحداهما تتعلق بمخالفة قانون القوات المسلحة، والثانية تتعلق بتقويض النظام الدستوري وفقا للقوانين الجنائية السودانية لعامي 1983 و1991، مما يشكل دليل إدانة ضده.
وفي ذات السياق؛ أوضح الخبير القانوني هشام أبريده أن البلاغ الذي قدمه الراحل علي محمود حسنين عقب الثورة؛ شكل نقطة فارقة لكشف جرائم الإخوان بشقيهم المدني والعسكري.

وقال أبوريدة إن حيثيات البلاغ كانت واضحة في مواجهة المشاركين في انقلاب التنظيم الإخوانية بكل تقسيماته السابقة واللاحقة.

وإضافة إلى قضية تدبير الانقلاب، يواجه عمر البشير و27 من قادة نظامه قضايا أخرى بالاشتراك الجنائي والإرهاب وقتل مئات المحتجين المشاركين في المظاهرات التي شهدتها فترة حكم الإخوان.

شبح كارثة بيئية يهدد تونس ودول تعرض المساعدة

قالت وزارة الدفاع التونسية إن دولا عرضت المساعدة على تونس للسيطرة على الوضع بعد غرق سفينة تجارية تحمل ما يصل إلى ألف طن من الوقود قبالة سواحل قابس في محاولة لتجنب كارثة بيئية.

وغرقت السفينة المتجهة من غينيا الاستوائية إلى مالطا يوم الجمعة وأنقذت البحرية جميع أفراد الطاقم السبعة.

وقال مسؤولون إن السفينة كانت تحمل ما بين 750 طنا وألف طن من الوقود وأرسلت نداء استغاثة على بعد سبعة أميال من قابس استجابت له البحرية التونسية.

وفي بيان أرسل لرويترز قالت وزارة الدفاع إن البحرية التونسية ستتدخل مع دول التي أبدت رغبتها في المساعدة للحيلولة دون وقوع تلوث بحري وتجنبا لكارثة بيئية بحرية.

وقالت إذاعة موزاييك في تونس إن إيطاليا عرضت المساعدة وإن من المتوقع أن ترسل بارجة متخصصة في التعامل مع الكوارث البحرية.

وفتحت النيابة العامة يوم السبت تحقيقا لتحديد المسؤوليات والاستماع إلى طاقم السفينة.
وقالت وزارة البيئة إن سبب الحادث هو سوء الأحوال الجوية.
وأضافت الوزارة أن السلطات شكلت خلية أزمة وتعمل على تجنب كارثة بيئية والحد من أي تأثير محتمل.
وقالت إنه سيتم وضع حواجز للحد من انتشار الوقود وتطويق السفينة قبل سحب ما تسرب منها.
ويواجه ساحل قابس بجنوب البلاد تلوثا كبيرا منذ سنوات حيث تقول منظمات بيئية إن منشآت صناعية في المنطقة تقوم بإلقاء النفايات مباشرة في البحر.

باكستان: الهجمات عبر الحدود من أفغانستان زادت بصورة كبيرة

قالت باكستان اليوم الأحد إن حوادث استهداف قواتها الأمنية في هجمات عبر الحدود من أفغانستان ارتفعت بصورة كبيرة، ودعت سلطات طالبان إلى التحرك ضد المسلحين بعد يوم واحد من ضربات جوية يقال إن باكستان نفذتها.

وأدى الحادث إلى زيادة التوتر المتصاعد بالفعل بين الجارتين، إذ استدعت سلطات طالبان، أمس السبت، السفير الباكستاني في كابل للاحتجاج على الضربات.

وقال مسؤول محلي من طالبان وسكان إن الضربات نفذتها طائرات باكستانية داخل المجال الجوي الأفغاني، وفقا لما ذكرته رويترز.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان اليوم الأحد "في الأيام القليلة الماضية زادت الحوادث على طول الحدود الباكستانية الأفغانية بصورة كبيرة، حيث يتم استهداف قوات الأمن الباكستانية عبر الحدود".

وأضافت أن منفذي الهجمات "يفلتون من العقاب" وأن إسلام أباد طلبت مرارا من السلطات الأفغانية التحرك لوقفها ولكن دون جدوى.

وقالت وزارة الخارجية إن 7 جنود باكستانيين قتلوا في منطقة شمال وزيرستان، على حدود إقليم خوست في أفغانستان، يوم الخميس.

وتقول سلطات طالبان إنها سيطرت على الهجمات عبر الحدود منذ أن تولت مقاليد السلطة في أغسطس من العام الماضي.

ولم تؤكد وزارة الخارجية الباكستانية الضربات ولم تتطرق إلى ما إذا كان جرى تنفيذها بواسطة طائرات، فيما ستكون أول مرة يتم فيها تأكيد توغل عسكري بصورة رسمية.
 ونفت سفارة باكستان في كابل شن ضربات جوية.
وأبدت بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة في أفغانستان قلقها إزاء الحادث.
وقالت المنظمة على تويتر "تشعر بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة في أفغانستان بقلق عميق إزاء التقارير التي تتحدث عن سقوط ضحايا مدنيين، بينهم نساء وأطفال، نتيجة الضربات الجوية في مقاطعتي خوست وكونار"، مضيفة أنها تعمل على إثبات الحقائق والتحقق من الخسائر.

ولا يوجد تأكيد لعدد القتلى، غير أن مسؤولا محليا من طالبان في خوست تحدث عن مقتل 36 شخصا على الأقل من بينهم مدنيون.

وأصدر المتحدث باسم حكومة طالبان بيانا شديد اللهجة حذر فيه إسلام أباد من "عواقب وخيمة" إذا تكرر الأمر.

وقال ذبيح الله مجاهد إن "هزيمة الولايات المتحدة قبل 8 أشهر كانت درسا جيدا للمعتدين الذين لا يريدون احترام أراضي أفغانستان وحريتها".

سبوتنيك: إعلان حالة القوة القاهرة بحقل الفيل ثاني أكبر حقول النفط في ليبيا وتوقف

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا حالة القوة القاهرة في حقل الفيل ثاني أكبر حقول النفط في البلاد بسبب توقف الإنتاج بعد اقتحامه من قبل مجموعة من الأفراد.
وقالت المؤسسة الوطنية، في بيان اليوم الأحد، "تعرض حقل الفيل النفطي أمس السبت إلى محاولات الإغلاق التعسفي، بسبب دخول مجموعة من الأفراد ومنع المستخدمين من الاستمرار في الإنتاج الذي توقف بالكامل اليوم الأمر الذي جعل من تنفيذ المؤسسة لالتزاماتها التعاقدية أمراً مستحيلا".

وتابع البيان "وعليه فإن المؤسسة الوطنية للنفط مضطرة لإعلان حالة القوة القاهرة لحين إشعار آخر"، مشيرا إلى أن المؤسسة الوطنية للنفط "تطالب بتغليب لغة العقل والنأي بقطاع النفط عن الصراعات للحفاظ على ما تبقى من البنية التحتية المتهالكة والمهترئة أصلاً، بسبب تبعات الإغلاقات العشوائية طوال السنوات الماضية، فضلا عن شح الميزانيات خلال الأعوام الماضية".

يشار إلى أن حقل الفيل يقع في جنوب غربي ليبيا، وتبلغ طاقته الإنتاجية في السابق 70 ألف برميل يوميا.

وفي السادس من آذار/مارس الماضي، أعلنت مؤسسة النفط الليبية، حالة القوة القاهرة، في حقلي الشرارة والفيل، وهما الأكبر في ليبيا، بعدما قامت "عصابات مشبوهة" بإغلاق صمامات ضخ الخام منهما.

وقال بيان للمؤسسة الوطنية للنفط الليبية، إن "إغلاق صمامات ضخ الخام من حقول الشرارة، والفيل، تتسبب في فقدان 330 ألف برميل في اليوم وخسارة يومية تتجاوز 160 مليون دينار ليبي (الدولار الأمريكي يساوي 4.65 دينار تقريبا)".

فرانس 24: باكستان تطالب بـ"خطوات صارمة" ضد مسلّحين يهاجمونها من أفغانستان

دعت إسلام أباد الأحد حكومة طالبان في كابول إلى اتّخاذ "خطوات صارمة" ضد مقاتلين يشنّون هجمات من داخل الأراضي الأفغانية، بعد يوم من مقتل ستة أفغان بضربات نفّذها الجيش الباكستاني.

إعلان
وتصاعد التوتر الحدودي بين باكستان وأفغانستان منذ استولت طالبان على السلطة العام الماضي، إذ اتّهمت إسلام أباد مجموعات مسلّحة بشن هجمات متكررة من الاراضي الأفغانية.

وتنفي حركة طالبان إيواء مقاتلين باكستانيين، لكنها منزعجة من بناء إسلام اباد جدارا على الحدود بين البلدين البالغ طولها 2700 كلم.

وأثار مقتل خمسة أطفال وامرأة بهجمات صاروخية مفترضة اتّهم مسؤولون أفغان الجيش الباكستاني بشنها السبت على ولاية كونار (شرق) التوتر مجددا بين البلدية الجارين.

وبينما لم يؤكد الجيش الباكستاني تنفيذ الهجوم، أصرت إسلام أباد على أنها تتعرض لهجمات "إرهابية" متواصلة من الأراضي الأفغانية.

وجاء في بيان للخارجية الباكستانية الأحد أن "باكستان، مرة أخرى، تدين بشدّة الإرهابيين الذين ينشطون مع تمتّعهم بحصانة من التراب الأفغاني للقيام بأنشطة في باكستان".

وقالت الوزارة إن سبعة جنود باكستانيين قتلوا في منطقة شمال وزيرستان الخميس بأيدي "إرهابيين ينشطون من أفغانستان".

وأضافت "للأسف، واصل عناصر من مجموعات إرهابية محظورة في المنطقة الحدودية، بما في ذلك حركة طالبان باكستان، مهاجمة مراكز أمنية حدودية باكستانية، ما أسفر عنه استشهاد عدد من الجنود الباكستانيين".

ورغم عدم وجود ارتباط بين طالبان الأفغانية وتلك الباكستانية، إلا أن الحركتين تتشاركان ذات الفكر.

ويعبر آلاف الأشخاص الحدود بين البلدين يوميا، بمن فيهم تجار أو أفغان يسعون لتلقي العلاج في باكستان أو آخرين يزورون أقارب.

في الأثناء، وجّهت حكومة طالبان تحذيرا لباكستان بعد الهجوم الصاروخي.

وقال المتحدث باسم حكومة طالبان ذبيح الله مجاهد مساء السبت "إنه عمل وحشي ويمهّد الطريق لعداوة بين أفغانستان وباكستان... على الجانب الباكستاني أن يدرك أن اندلاع حرب لا يصب في مصلحة أي طرف".

قادة اليمن الجدد "مستعدون للحرب" إذا فشلت جهود السلام مع الحوثيين

أكد نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي عبدالله العليمي لفرانس برس أن قادة اليمن الجدد "مستعدون للحرب" إذا فشلت جهود السلام مع المتمردين الحوثيين، لكنه شدد على أنّ الأولوية تبقى إنهاء النزاع المستمر منذ أكثر من سبع سنوات.

إعلان
وقال العليمي مساء السبت في أول مقابلة إعلامية يجريها منذ تعيينه في الهيئة المكونة من ثمانية أعضاء "خيارنا الأول السلام لكننا مستعدون للحرب".

وسلم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي السلطة في 7 نيسان/ابريل إلى مجلس القيادة في شكل مفاجئ في ختام مشاورات للقوى اليمنية استمرت لأكثر من اسبوع برعاية مجلس التعاون الخليجي في الرياض.

وقال إنّ القوى المنضوية في المجلس "قادرة بدعم التحالف" بقيادة السعودية على تحقيق "انتصار ناجز" في مواجهة الحوثيين.

وتخوض حكومة هادي المعترف بها دوليا حربا مريرة ضد الحوثيين المدعومين من إيران والذين يسيطرون على العاصمة صنعاء منذ 2014 ومناطق أخرى في شمال وغرب البلاد رغم التدخل العسكري بقيادة السعودية في 2015.

وتسبّب النزاع بمقتل أكثر من 377 ألف شخص بشكل مباشر أو بسبب تداعيات الحرب وبات على إثره ملايين السكان على حافة المجاعة، وفق الأمم المتحدة.

ويضم المجلس الرئاسي شخصيات من المجلس الانتقالي الجنوبي المؤيد للانفصال عن شمال البلاد.

وجاء تشكيله بعد أن دخلت هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد في اليمن حيز التنفيذ في مطلع نيسان/ابريل تزامنا مع بداية شهر رمضان، في بارقة أمل نادرة في الصراع الذي مزّق أفقر دول شبه الجزيرة العربية.

وقال العليمي الذي كان يمسك مسبحة في يده خلال المقابلة إنّ "الظروف الصعبة التي وصل لها اليمن تحتم على الجميع مغادرة مربع المصالح الشخصية والحزبية من أجل تحقيق السلام".

ويلتقي قادة المجلس الجدد خلال الأيام المقبلة في اليمن مع مبعوث الامم المتحدة لليمن هانس غروندبرغ الذي زار صنعاء هذا الاسبوع لأول مرة منذ تعيينه في منصبه في أيلول/سبتمبر الماضي والتقى قادة الحوثيين.

وأوضح العليمي، المدير السابق لمكتب هادي، أن قادة المجلس سينتقلون بعدها "للداخل اليمني لأداء اليمين الدستورية"، دون أنّ يحدّد المكان على وجه التحديد.

ولم يوضح كم من الوقت سينتظر المجلس الجديد الحوثيين للجلوس حول طاولة المفاوضات.

"صراع مع السعودية"
ورفض الحوثيون المشاركة في مشاورات الرياض التي اعتبروها "أرضا للعدو"، لكن العليمي قال "إذا كان هناك جدية لدى الحوثيين للحوار... لن نختلف على مكان عقد المفاوضات".

وكان الحوثيون اعتبروا قرار إنشاء المجلس الجديد "محاولة يائسة لإعادة ترتيب صفوف المرتزقة للدفع بهم نحو مزيد من التصعيد".

لكن القوى اليمنية المجتمعة في الرياض دعت في البيان الختامي لمشاوراتها مجلس القيادة الرئاسي للتفاوض مع الحوثيين "تحت إشراف الأمم المتحدة من أجل التوصل لحل سياسي نهائي وشامل" للنزاع المستمر منذ أكثر من سبع سنوات.

وأشار محللون إلى أن الحوثيين قالوا منذ فترة طويلة إن السلام لن يتحقق إلا بعد مغادرة القوات الأجنبية فيما يعتقد البعض أنهم مهتمون فقط بإجراء محادثات مع السعوديين.

وقالت فاطمة ابو الأسرار من معهد الشرق الاوسط في واشنطن "الحوثيون لا يرون أنفسهم في صراع مع اليمنيين. الحوثيون يرون انفسهم في صراع مع السعودية".

بدوره يرى المحلّل في مجموعة الأزمات الدولية بيتر سالزبري إنه إذا لم يحقق الضغط من أجل السلام نتيجة، يمكن للقوات المتحالفة الجديدة المناهضة للحوثيين أن تواصل "حملة منسقة متعددة الجبهات" ضد المتمردين، بشرط أن تتماسك قوات المجلس المتنوعة.

وتابع "لديهم (مجلس القيادة الرئاسي) القدرة على السعي لتحقيق السلام بشراسة أكبر ومواصلة الحرب بشراسة أكبر، والنتيجة الأكثر ترجيحا هي أنهم يحققون قليلا من الأولى وقليلا من الأخرى".

شارك