عيد سرسال.. كيف يحتفل الايزديين برأس السنة ؟

الثلاثاء 19/أبريل/2022 - 10:08 م
طباعة عيد سرسال.. كيف يحتفل علي رجب
 
عيد سرسال.. كيف يحتفل

يحتفل الايزديون في العراق وسوريا والعالم بعيد رأس السنة الايزيدية (سه ر سال)  والذي يصادف 20 نيسان /أبريل2022 
يعتبر عيد سرسال من أهم و اكبر الاعياد لدى ابناء الديانة الايزيدية وفق الميثولوجية الدينية حيث ترمز  إلى تشكيل الكون والحياة والطبيعة وجعلت حكومة إقليم كردستان العراق هذا العيد عطلة رسمية في جميع أنحاء كوردستان العراق.
وفي صباح الثلاثاء الذي يسبق العيد، يخرج الناس لزيارة قبور موتاهم حاملين معهم جميع أنواع الفاكهة والحلويات لتوزيعها على الأطفال والفقراء. كما تُمنع حراثة الأرض هذا اليوم، لتقوم الطبيعة بدورها في تفتح البراعم والزهور.
ويقول الناشط الايزيدي حسن قوال رشيد،إنه حسب الميثولوجيا والمعتقدات الإيزيدية، يعود عمر الأرض إلى مليارات السنين، وبدأت الخليقة في الأربعاء الأول من أبريل/نيسان.
و يصادف هذا العيد في أول أربعاء نيسان بحسب التقويم الشرقي ، حيث يتخلف التقويم الشرقي عن الغربي ب (13) يوم . وفي هذه السنة سيصادف في 20-04-2022 .
- من أقدس وأقدم أعياد الديانة الايزيدية . 
- هذا العيد يرمز الى تجدد الحياة والطبيعة
وهذا العيد ومن خلال رموزه وطقوسه يروي قصة الخلق والتكوين ويقوم النساء بتلوين البيض وعمل الكعكة او الكليجة بيوم قبل العيد وكذلك تقوم ربات البيوت بتزين باب المنزل الخارجي بشقائق النعمان،وفقا لرشيد.
في يوم الأربعاء، يرتدي الإيزيديون أجمل الملابس والزينة، ويزينون منازلهم بزهور شقائق النعمان، ويذبحون الأضحيات. كما تزور العائلات بعضها في يوم الأربعاء للتهنئة بقدوم العيد، كما يزورون القبور.
- البيضة : ترمز مرة الى (الدرّة البيضاء) التي جزئها خودا من ذاته ومن ثم انفجارها وتكون منها الكون باسره . 
- البيضة : ترمز مرة اخرى الى (تكوّن الكرة الأرضية) حيث ان سلق البيض ترمز الى تجبير طبقات الارض  .
- تلوين البيض : ترمز الى انبعاث الحياة ونمو النباتات على الأرض .   . 
- تعليق زهور شقائق النعمان مع قشور البيض الملونة بواسطة العجين على ابواب البيوت ، يدل على بداية قدوم سنة جديدة .
- ايقاد الاسرجة والفتائل وترتيل النصوص الدينية ليلة عيد رأس السنة الايزيدية في معبد لالش : بحد ذاته امتداد لنفس المراسيم التي كانت تجرى في معابد الميثرائيين والبابليين ... . 
- لا يجوز التزاوج في الدين الايزيدي خلال شهر نيسان : دلالة على انه في اساطير الاديان القديمة كان التزاوج في شهر نيسان مقتصراً بين الاله فقط دون الانسان .
-  لا يجوز حفر او حرث الأرض : كدلالة على ان الأرض خصبة حيث تنمو النباتات  . 
و"الأربعاء الأحمر" يوم انبعاث الخليقة وبدء الكون، لذا يعتبر هذا اليوم مقدساً ومباركاً عند الإيزيديين الذين يستيقظون هذا اليوم باكراً ويرتدون أجمل ما عندهم من ملابس وزينة، ويزينون منازلهم بأزهار شقائق النعمان والأنوار. ويضحي من لديه القدرة بـ " القربان" أي أضحية، سواء كان شاةً أو عجلاً أو خروفاً أو جدياً وما شابه ذلك.
يعتقد الإيزيديون أن "طاووس ملك" (رئيس الملائكة) بُعث من قبل الرب إلى الأرض الجرداء ليبعث فيها الحياة من ماء وتراب، وتزدهر بها الألوان وكان ذلك في يوم الأربعاء حسب ديانتهم. ويعتبر الإيزيديين عيدهم من أقدم الأعياد على الأرض لأن العيد مرتبط بالحياة و الخصوبة والخليقة.
فالنار عند الإيزيديين مقدسة لأنهم يحبون النور ويبتعدون عن الظلام، لذا يشعلون القناديل يوم العيد لنشر النور. وتعرضوا عبر الأزمنة إلى اتهامات بأنهم، الإيزيديين، عبّاد النار من قبل الشعوب التي عايشتها بسبب تقاليدهم في تقديس النار.


شارك