مؤسس الحركة وزعميها الأبرز.. طالبان تكشف عن سبب وفاة الملا عمر

الإثنين 25/أبريل/2022 - 04:04 م
طباعة مؤسس الحركة وزعميها علي رجب
 

تحدثت حركة طالبان المسيطرة على مقاليد السلطة في كابل عن سبب وفاة مؤسس الحركة الملا عمر بعد ما يقرب من عقد من الزمان، وقالت الحركة  في احتفال بمناسبة الذكرى التاسعة لوفاة مؤسسها في كابول ، إنه توفي بمرض السل.
في عام 2015 ، أعلنت الحكومة الأفغانية السابقة وفاة الملا محمد عمر ، قبل عامين ، في عام 2013 ، بسبب المرض.
وهذا يعني أن وفاة الملا عمر الغامضة كانت مخفية لمدة عامين.
أعلن متحدث باسم طالبان وفاته بعد بضع سنوات ، في 23 أبريل. وقال المتحدث باسم الحركة ، بعد 9 سنوات ، إن الملا عمر توفي بمرض السل.
في حين قالت الحكومة الأفغانية السابقة إن الملا محمد عمر كان في باكستان طوال العامين الأخيرين من حياته وتوفي "بشكل غامض" في أحد مستشفيات مدينة كراتشي بجنوب باكستان ؛ مع ذلك ، لطالما أصرت حركة طالبان على أنه كان دائمًا داخل أفغانستان.
المكان الدقيق لوفاة الملا عمر مهم للغاية. لطالما أصرت الحكومة الأفغانية السابقة على أن مقتل الملا عمر في باكستان يظهر ارتباط الجماعة بباكستان. "تبعية" لا يقبلها مسؤولو طالبان. ومع ذلك ، وفقًا للعديد من التقارير ، كان قادة الجماعة وقادتها في باكستان خلال العقود القليلة الماضية.

طالبان بعد الملا عمر
وأعلن اختيار أختار محمد منصور زعيما جديدا بعد تأكيد نبأ وفاة الملا عمر. كان منصور قائدا بارزا في طالبان مقربا من الملا عمر. بعد عشرة أشهر من توليه منصبه رسميًا ، أسقطته طائرة بدون طيار وقتلته على الأراضي الباكستانية أثناء عودته من رحلة إلى إيران ، وفقًا لباكستانيين.
وبعد سنوات قليلة من وفاة أختار منصور ، زعمت وكالة التحقيقات الفيدرالية الباكستانية (FIA) أنه كان "يشتري ويبيع الأراضي والمنازل" في باكستان.
بعد وفاة الملا عمر ، حدثت تغييرات واسعة في هيكل طالبان. تصاعدت التوترات الداخلية وبعد إعلان القيادة الجديدة انقسام مجموعة من الكيان الرئيسي في المعارضة ضد أختار محمد منصور.
بعد عدة أشهر من وفاة أختار محمد منصور ، أُعلن أن هبة الله أخوند زاده زعيمة لحركة طالبان. وبحسب مراقبين ، فقد استطاع توحيد طالبان إلى حد ما. في بداية قيادته ، انضمت شبكة حقاني إلى حركة طالبان ، وتم تعيين قائدها رسميًا نائباً لزعيم طالبان.
على الرغم من أن شبكة حقاني لطالما كانت تتمتع بعلاقة خاصة ووثيقة مع طالبان ، يقول المحللون ، في كثير من الحالات ، كانت تعمل بشكل مستقل تمامًا ، وعلى الأقل حتى قيادة أخوندزاده ، لم تتم الإشارة إليها رسميًا باسم نائب زعيم طالبان. من الناحية النظرية والعملية ، أدى ذلك إلى دخول حقاني رسميًا جسد طالبان وأصبح ببطء جوهر قوة الجماعة.
دخلت طالبان أخيرًا كابول في منتصف أغسطس / آب من العام الماضي وسيطرت على كل شيء.
بعد توليه السلطة ، تم الإعلان عن محمد يعقوب ، نجل الملا عمر ، وزير دفاع طالبان. أصبح عبد المنان ، الأخ الأكبر للملا عمر ، وزيراً للأشغال العامة ، وسراج الدين حقاني وزيراً للداخلية.
أظهر وزير طالبان وجهه بفدية قدرها 10 ملايين دولار كانت مطلوبة من قبل الشرطة الفيدرالية الأمريكية
وزير طالبان عبد المنان العمري وشقيق الملا عمر: إذا أراد المجتمع الدولي التفاعل معنا فليعرفوا علينا
زعيم طالبان لأعضاء الجماعة: تجنب الميول العرقية واللغوية

طالبان في عهد الملا محمد عمر
أسس الملا محمد عمر حركة طالبان في عام 1994 ، وحتى نشر نبأ وفاته ، كان يُذكر بأنه القائد الرسمي للجماعة.

في عام 1996 ، استولى الملا عمر على كابول وأنشأ واحدة من أكثر الحكومات الأصولية في أفغانستان.

لم يُسمح للنساء بالدراسة أو الدراسة أو العمل خلال السنوات الخمس لحكم طالبان ؛ أجريت التجارب الميدانية كالمعتاد ؛ وحُظرت الموسيقى والتلفزيون ، وأخذت إدارة "أمر الخير ومنع الشر" من الحريات الأساسية من الناس. لم تكن حكومة طالبان قادرة على توفير أي خدمات عامة ، مثل الصحة والتعليم. تحت حكم طالبان ، تم تدمير التماثيل البوذية في مقاطعة باميان ، أحد الكنوز الروحية لأفغانستان.

اختبأ زعيم طالبان بعد الإطاحة بنظام طالبان من قبل قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في عام 2001. خصصت الولايات المتحدة 10 ملايين دولار للعثور عليه أو قتله. لكن الملا عمر لم يُرَ قط.

ولم يتم نشر أي تفاصيل عن حياة الملا محمد عمر خلال هذه السنوات. لكن في أوائل عام 2015 ، قبل أشهر قليلة من ظهور مقتل الملا عمر ، نشر المتحدث باسم الجماعة سيرة حياة الملا عمر لوسائل الإعلام في رسالة بريد إلكتروني بخمس لغات.

ووفقًا لهذه السيرة ، وُلد الملا عمر عام 1339 هـ (1960 م) في جنوب أفغانستان في قرية تسمى "شاه همت" في منطقة خاكريز بمحافظة قندهار. وهو من قبيلة "تومزي" وهي إحدى قبائل البشتون الرئيسية المسماة "هوتاك".

لم يظهر الملا عمر في العلن قط. في كل عام ، كانت تصدر رسائل منسوبة إليه من قبل طالبان في مناسبات دينية مثل العيد.

ولم يتم الكشف عن مزيد من التفاصيل حول حياة الملا عمر الخاصة وزوجته وأطفاله.

شارك