سوريا تكشف عدد ضحايا الهجوم الإسرائيلي قرب دمشق.. الإمارات: يجب وقف أي ممارسات تنتهك حرمة المسجد الأقصى.. عدد قتلى أعمال العنف الأخيرة في دارفور تجاوز 200 شخص

الأربعاء 27/أبريل/2022 - 08:15 ص
طباعة سوريا تكشف عدد ضحايا إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم  27 أبريل 2022.

سانا..سوريا تكشف عدد ضحايا الهجوم الإسرائيلي قرب دمشق

أعلنت وزارة الدفاع السورية أن 4 جنود سوريين قتلوا وأصيب 3 آخرون في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء في هجوم صاروخي إسرائيلي على نقاط في محيط العاصمة دمشق.

وأضافت في بيان نشرته على فيسبوك أن الهجوم أسفر أيضا عن وقوع بعض الخسائر المادية.

وكانت الوكالة العربية السورية للأنباء قد ذكرت في وقت سابق أن الصواريخ أطلقت من طبريا، مصيفة أن وسائط الدفاع الجوي السوري أسقطت معظمها.

وقال مراسلو وكالة فرانس برس في العاصمة السورية إنهم سمعوا دوي انفجارات.

وامتنع متحدث باسم الجيش الإسرائيلي عن التعقيب على التقارير عن الهجوم.

وتشهد سوريا نزاعا داميا منذ العام 2011 تسبّب بمقتل حوالى نصف مليون شخص وألحق دمارا هائلا بالبنى التحتية وأدى إلى تهجير ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

وخلال الأعوام الماضية، شنّت إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا طالت مواقع للجيش السوري وأهدافا إيرانية وأخرى لحزب الله اللبناني.

ونادرا ما تؤكّد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنها تكرّر أنّها ستواصل تصدّيها لما تصفها بمحاولات إيران لترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

وكالات..عدد قتلى أعمال العنف الأخيرة في دارفور تجاوز 200 شخص

قال مسؤول بارز، إن حصيلة قتلى الاشتباكات القبلية التي وقعت في نهاية الأسبوع في إقليم دارفور غربي السودان، تجاوزت 200 قتيل.

وأضاف خميس عبد الله أبكر، والي غرب دارفور، أن القتال الذي اندلع يوم الأحد الماضي في بلدة كرينك، أدى إلى إصابة ما لا يقل عن 103 آخرين.

وأشار إلى أن المهاجمين تغلبوا على قوة أمنية مشتركة في البلدة، مما أدى إلى انسحابها، وفق ما ذكرت أسوشيتدبرس.

وقال أبكر في مقطع مصور: "هذه جريمة .. جريمة ضد الإنسانية”، مضيفا أن البلدة دمرت بما في ذلك مؤسساتها الحكومية.

واندلعت الاشتباكات، وهي من أكثر المعارك دموية في المنطقة في السنوات الأخيرة، من جراء مقتل اثنين من الرعاة العرب يوم الخميس خارج كرينك، على بعد 80 كيلومترا (حوالي 50 ميلا) شرق جنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور.

وأضاف أن أعدادا كبيرة من الميليشيات العربية المعروفة باسم (الجنجويد) اقتحمت البلدة فجر الأحد بالأسلحة الثقيلة بهدف الانتقام.

ووصلت أعمال العنف في نهاية المطاف إلى جنينة عاصمة ولاية غرب دارفور يوم الأحد، وتعرض المستشفى الرئيسي للهجوم.

ووقع إطلاق نار داخل المنشأة بما في ذلك قسم الطوارئ. وقتل أحد الموظفين وتم إجلاء العاملين، بحسب منظمة أطباء بلا حدود الخيرية.

وقال أبكر أيضا إن الاشتباكات التي وقعت يومي الخميس والجمعة خلفت ثمانية قتلى وأكثر من عشرين جريحا.

وأضاف أبكر أن السلطات اتخذت إجراءات أمنية غير مسبوقة لحماية المدنيين في غرب دارفور. وأشار إلى أن الجيش نشر لواء في الولاية لينضم إلى قوة حماية مدنية متمركزة بالفعل في كرينك.

الخليج.باشاغا يناقش جهود إجراء انتخابات ليبية مع مسؤولين أميركيين

قال رئيس الوزراء الليبي المكلف من البرلمان فتحي باشاغا، في تغريدة في الساعات المبكرة من صباح الأربعاء، إنه ناقش مع مسؤولين أميركيين كبار الجهود المبذولة لإجراء انتخابات نزيهة وشفافة في الوقت المناسب، "وإرساء الأمن وتحقيق الاستقرار السياسي".

وعين البرلمان، الذي يتخذ من مدينة طبر ق شرقي البلاد مقرا له، باشاغا في مارس، لكن رئيس الوزراء المنتهية ولايته عبد الحميد الدبيبة رفض التنازل عن السلطة.

وفي 22 أبريل الجاري، عقد باشاغا أول اجتماع لحكومته في سبها جنوبي ليبيا. وأكد باشاغا أن الانتخابات ستكون على رأس أولويات حكومته وستسعى لإجرائها في أقرب وقت.

ووقع الاختيار على سبها لاستضافة الاجتماع الأول من أجل تأكيد أن "الحكومة لكل الليبيين"، حسب الكلمة الافتتاحية لرئيس الحكومة فتحي باشاغا.

وأضاف باشاغا: "تبدأ الحكومة أعمالها من عاصمة الجنوب الذي عانى الإقصاء والإهمال والتهميش.. ولا يمكن أن نعالج مشكلات المناطق عن بعد، ولذا لا بد أن نعاين من المكان، ونشارك المواطنين الإحساس بمعاناتهم عبر الوجود معهم".

وقال الناطق باسم الحكومة، عثمان عبد الجليل، الأسبوع الماضي، إن أول أهداف حكومة باشاغا هو قيادة الدولة للانتخابات.

كما أشار عبد الجليل إلى أهداف أخرى من بينها توحيد المؤسسات الحكومية، وتحسين الخدمات للمواطن، إضافة إلى تنمية الاقتصاد الوطني الليبي.

وام..الإمارات: يجب وقف أي ممارسات تنتهك حرمة المسجد الأقصى

دانت دولة الإمارات بشدة، مساء الجمعة، اقتحام القوات الإسرائيلية للمسجد الأقصى، والذي أسفر عن إصابة عدد من المدنيين. وفق ما أوردت وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

إلى هذا، دعت وزارة الخارجية الإماراتية والتعاون الدولي في بيان إلى ضبط النفس وتوفير الحماية للمصلين، مشيرة إلى موقف الإمارات الداعي إلى ضرورة احترام السلطات الإسرائيلية حق الفلسطينيين في ممارسة شعائرهم الدينية ووقف أي ممارسات تنتهك حرمة المسجد الأقصى.

احترام الوضع التاريخي القائم
كما أكدت ضرورة احترام دور المملكة الأردنية في رعاية المقدسات والأوقاف بموجب القانون الدولي والوضع التاريخي القائم وعدم المساس بسلطة صلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى.

وشددت على ضرورة دعم كافة الجهود الإقليمية والدولية المبذولة للدفع قدما بعملية السلام في الشرق الأوسط، وكذلك ضرورة وضع حد للممارسات الاسرائيلية غير الشرعية التي تهدد الوصول إلى حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

جرح 150 فلسطينيا
يشار إلى أنه جرح أكثر من 150 فلسطينيا الجمعة في صدامات مع الشرطة الإسرائيلية في باحة المسجد الأقصى في القدس، في أول مواجهات من نوعها منذ بدء شهر رمضان.

يذكر أن هذا التصعيد أتى بعدما أرسلت إسرائيل تعزيزات إلى الضفة الغربية، وعززت الجدار الفاصل معها عقب أربع هجمات أدت إلى سقوط 14 قتيلا خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة.

كما جاءت تلك الاشتباكات بعد مقتل ثلاثة فلسطينيين أمس الخميس، عقب شن القوات الإسرائيلية عمليات جديدة في منطقة جنين شمال الضفة المحتلة.

البيان..الدعم الشعبي وراء صمود الهدنة في اليمن

أظهرت التحديات التي تواجه الهدنة المعمول بها في اليمن، أن الإرادة السياسية والشعبية مع السلام وإحلال السلام وتعارض استمرار الحرب، وهو ما ساعد في التغلب على الخروقات المحدودة في جبهات القتال، أو فيما يتعلق بتسيير أول رحلة طيران تجاري من مطار صنعاء مطلع الأسبوع الجاري، وهي الخطوة التي أثارت مخاوف الكثيرين من تأثير ذلك على الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة منذ بداية الشهر الجاري.

دور مساند

ووفق مراقبين فإن التأييد الشعبي الواسع والجهود التي تبذل على مستوى الإقليم والأمم المتحدة تؤدي دوراً مسانداً وفاعلاً في تثبيت الهدنة والسعي لتمديدها، حيث يتم العمل حالياً على وضع آليات لتثبيت الهدنة وضمان مراقبة الالتزام بها إلى جانب إتمام عملية لتبادل الأسرى والمعتقلين وتجاوز العراقيل التي اعترضت تشغيل أول رحلة تجارية من مطار صنعاء إلى العاصمة الأردنية وفقاً لبنود الهدنة التي تنص على تسيير رحلتين أسبوعياً من المطار إلى كل من الأردن ومصر.

تجاوز الخروقات

ومع تأكيد الجانب الحكومي على دعمه إنجاح الهدنة والجهود التي يبذلها مبعوث الأمم المتحدة الخاص باليمن هانس غوندبورغ والتحركات الإقليمية المساندة له، فإن ما صدر عن جميع الأطراف يعزز من آمال استمرار الهدنة التي تقترب من طي شهرها الأول للمرة الأولى منذ بداية الصراع، متجاوزة الخروقات التي شهدتها جبهات جنوب مأرب والحديدة، وهو ما يعكس الرغبة في إحياء المسار السياسي واستبعاد خيار الحسم العسكري، وفق تأكيدات القيادة اليمنية الجديدة .

وإذا كان ملف فتح الطرق المؤدية إلى مدينة تعز المحاصرة منذ سبعة أعوام، وغيرها من المحافظات هو الأكثر تعقيداً فإن التحركات الاقليمية والأممية تنصب اليوم على هذا البند من أجل تحقيق أي تقدم فيه لما لذلك من آثار وانعكاسات إيجابية على المستويين الشعبي والرسمي، وبما يشكله من استعداد فعلي لجهود إحلال السلام، حيث أدى إغلاق الطرقات إلى مصاعب كبيرة على حركة السكان وتنقلاتهم، وألحقت أضراراً بالغة بالحركة التجارية ، إلى جانب أن تشغيل الرحلات التجارية من مطار صنعاء وفق سياسي يمني بارز تشكل مفتاحاً لبقية القضايا المرتبطة بوقف إطلاق النار.

تحركات فاعلة

ويعتقد اثنان من القادة السياسيين في اليمن أن المؤشرات تظهر فاعلية التحركات الأخيرة لتجاوز الكثير من الصعوبات التي تواجه تثبيت الهدنة من خلال معالجة موضوع إصدار الجوازات من مناطق سيطرة الحوثيين وانتظام تشغيل الرحلات التجارية من مطار صنعاء، ومعالجة موضوع فتح المنافذ بين المحافظات، وإيجاد آلية للرقابة على الالتزام بوقف إطلاق النار، ويقولون إن ذلك من شأنه أن يفي بالمطلوب.

وكالات..الحلبوسي يلوّح بالانسحاب من العملية السياسية

أعلن رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، أمس عزمه إعادة النظر بمجمل مشاركته في العملية السياسية في العراق «نظراً لتحكم المسلحين الخارجين عن القانون» في البلاد، متوعداً بمحاسبة كل من «أجرم بحق الشعب، وغيّب رجاله وقتل شبابه وهم يطالبون بحقوقهم» في إشارة إلى العائدين للساحة السياسية بعد تبرئتهم من العدالة.

وقال الحلبوسي على مواقع التواصل الاجتماعي، إن «العمل السياسي تحكمه ثوابت وأخلاقيات، ولا يمكن أن يُصنف الاستهتار بأمن المواطنين، وإثارة الفتن بين أبناء الشعب تحت أي سبب كان على أنه مناورة أو ضغط سياسي».

وأضاف «لذا سنتخذ مواقف جدية وحدية بمجمل المشاركة في العملية السياسية، نظراً لتحكم المسلحين الخارجين عن القانون، وعبثهم بأمن البلاد والعباد، ومحاولاتهم المستمرة لتغييب الدولة وإضعاف القانون والعبث بالنسيج الاجتماعي، إذ لا يمكن أن تُبنى دولة بدون العدل والعدالة، ولا يُحترم فيها حق المواطن العراقي في العيش الكريم».ولفت الحلبوسي إلى أنه «سيُحاسب عاجلاً أم آجلاً كل من أجرم بحق الشعب ونهب ثرواته وغيّب رجاله، وقتل وأعاق شبابه وهم يطالبون بحقوقهم، وآخرين هجرهم من ديارهم، وأودع أبرياء بدلاً من مجرمين تم تهريبهم من السجون في وضح النهار».

الوطن..السيسي: ما عرضه مسلسل الاختيار هو ما تم في الواقع

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن ما تم ما تم عرضه في مسلسل "الاختيار" هو ما تم في الواقع في ذلك التوقيت.

واوضح خلال "إفطار الأسرة المصرية"،الثلاثاء، أنه على مدار السنوات الماضية كانت التحديات عظيمة ولكن النجاحات التي حققتها مصر كانت أعظم.

واضاف: "عهدي معكم دائماً الصدق والإخلاص في العمل والنوايا، والتجرد من الانتماء إلا للوطن ابتغاء لوجه الله سبحانه وتعالى"، بحسب "اليوم السابع" المصرية.

وشارك في حفل إفطار الأسرة المصرية عدد من الوزراء وكبار رجال الدولة والشخصيات العامة والمواطنين ورؤساء الأحزاب وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ وكافة أطياف المجتمع.

شارك