الإرهاب يضرب قاعدة للاتحاد الإفريقي في الصومال.. لصد الإخوان.. التيار الشعبي يرحب بوضع دستور جديد في تونس … خريطة طريق لدعم مسارات البناء في اليمن

الأربعاء 04/مايو/2022 - 02:40 م
طباعة الإرهاب يضرب قاعدة إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم  4 مايو 2022.

البيان.. الإرهاب يضرب قاعدة للاتحاد الإفريقي في الصومال



شنّ مقاتلون مدججون بالسلاح من حركة الشباب المتطرّفة، هجوماً على قاعدة للاتحاد الإفريقي في الصومال، أمس، تلته اشتباكات عنيفة أدت إلى عدد لم يعرف بعد من الإصابات، وفق ما أعلن قائد عسكري محلي وشهود عيان. وأرسلت قوات الاتحاد الإفريقي، مروحيات قتالية في أعقاب الهجوم الذي وقع قبيل الفجر بسيارة مفخخة، وإطلاق نار على المعسكر الذي يضم عناصر حفظ سلام بورونديين قرب سيل باراف، القرية التي تبعد 160 كلم شمال شرق مقديشو، وفق المصادر.

وقال القائد العسكري المحلي محمد علي: «وقعت اشتباكات عنيفة ألحقت خسائر بشرية في الجانبين، لكن ليس لدينا تفاصيل إضافية عن هذه الحادثة حتى الآن، شنوا الهجوم بتفجير سيارة مفخخة قبل اندلاع تبادل كثيف لإطلاق النار». وأصدرت الحركة المتطرّفة بياناً تبنت فيه الهجوم، مشيرة إلى أنّها قتلت عشرات الجنود البورونديين. ولم يتسن التأكد من صحة البيان، كما لم يصدر أي تعليق بعد عن بعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية في الصومال «أتميس».

السومرية.. فاجعة تهزّ الفلوجة بالعراق.. "الفرات" يبتلع 6 أطفال



كشفت وسائل إعلام عراقية، أمس، عن تفاصيل غرق 6 أطفال في مدينة الفلوجة العراقية.

ونقلت قناة "السومرية" عن مصدر أمني قوله: إن "طفلة من منطقة النعيمية بمدينة الفلوجة، غرقت في نهر الفرات ليقفز بعد ذلك بعض الأطفال في محاولة لإنقاذها".

وأشار المصدر للقناة إلى أن "الطفلة فارقت الحياة مع اثنين من إخوتها، وثلاثة أطفال آخرين حاولوا إنقاذها"، مضيفا: "تم انتشال جميع جثث الأطفال بعد بحث مطول وجرى نقلهم إلى المستشفى".

الخليج.. خريطة طريق لدعم مسارات البناء في اليمن



تعهد رشاد العليمي رئيس المجلس الرئاسي في اليمن، بتوفير كل الظروف اللازمة لإنجاح الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة رغم خروقات الحوثيين وفي المقدمة منها تسهيل حركة تنقل المواطنين عبر الرحلات التجارية من مطار صنعاء أو بين المحافظات. وقال إن زيارته وأعضاء المجلس إلى دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وضعت خريطة طريق واضحة لدعم مسارات إعادة التأهيل في كل الجوانب الخدمية والاقتصادية والأمنية والعسكرية.

وفي خطاب وجهه لليمنيين بمناسبة عيد الفطر، قال رئيس المجلس الرئاسي إن السعي لتحقيق السلام الدائم والمستدام كان حاضراً في كل نقاشاتنا، ورغم كل الخروقات التي ارتكبها الحوثيون أكدنا ونؤكد تمسكنا بالهدنة وندعو لضرورة احترامها والالتزام ببنودها، وأكد العليمي أن القيادة اليمنية ستعمل «بكل جدية لتوفير كل الظروف لإنجاحها لا سيما تلك المرتبطة بتخفيف معاناة أبناء شعبنا وحريتهم في التنقل، سواء عبر مطار صنعاء أو في تعز المحاصرة وكل المحافظات التي يعاني أبناؤها من معاناة إنسانية»، وأضاف: إننا وبكل وضوح نتوق إلى سلام دائم وعادل وشامل ينهي هذه الكارثة ويبنى على المرجعيات الثلاث ليؤسس لمستقبل آمن لكل أبناء الشعب اليمني.

عدن تايم.. جثة لمهاجرين غرقت قواربهم بالبحر



أعلن مسؤول قضائي لرويترز، اليوم الأربعاء، أن خفر السواحل التونسي انتشل 24 جثة لمهاجرين كانوا ضمن نحو 120 على متن قوارب غرقت قبالة الساحل التونسي في نهاية أبريل.

بهذا ترتفع الحصيلة الإجمالية المؤكدة للوفيات حتى الآن إلى 67 بعد غرق أربعة قوارب الشهر الماضي أثناء محاولة عبور البحر المتوسط إلى إيطاليا. ولا يزال أكثر من 50 في عداد المفقودين.

والأسبوع الماضي، قالت وزارة الداخلية التونسية، إنها أوقفت أكثر من 20 ألف مهاجر قبالة ساحلها العام الماضي، كانوا يحاولون الوصول إلى أوروبا في مراكب.
وفي الأشهر الأخيرة لقي عشرات الأشخاص حتفهم غرقا قبالة السواحل التونسية مع تزايد وتيرة محاولات العبور من تونس وليبيا باتجاه إيطاليا.
فيما أظهرت الأرقام الصادرة عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن أكثر من 123 ألف مهاجر وصلوا إلى إيطاليا في عام 2021 مقارنة مع أكثر من 95 ألفا في عام 2020.

العربية نت.. لصد الإخوان.. التيار الشعبي يرحب بوضع دستور جديد في تونس



بعد إعلان الرئيس التونسي قيس سعيد، عن آلية لصياغة دستور جديد في البلاد، رحّب حزب التيار الشعبي المساند لمسار 25 يوليو، بتلك الخطوة.
وأكد محسن النابتي، الناطق الرسمي باسم هذا الحزب المؤيد لسعيد، في تصريح للعربية/ الحدث، اليوم الثلاثاء، أن قرارات الرئيس التونسي "كانت منتظرة ومطلوبة منذ مدة، لأنها تتعلق بملف الإصلاح السياسي الذي سيعرض على الاستفتاء الشعبي في الخامس والعشرين من يوليو المقبل".
مادة اعلانية

كما أوضح المتحدث أن التيار الشعبي "يدعم فكرة دستور جديد، بل كان طالب بها منذ عامين".
 قيس سعيد: تونس ليست للبيع وسيادة البلاد لا تقبل المقايضة.
أشار إلى دعم الحزب "أن يكون الاقتراع في الانتخابات التشريعية المقررة العام الجاري، على الأفراد وعلى دورتين"، وذلك "للقطع النهائي مع منظومة الإخوان التي حكمت البلاد طيلة عشرية ماضية"، وفق تعبيره.
إعلان

وكان سعيد أعلن مساء الأحد، عزمه تشكيل لجنة لصياغة دستور لجمهورية جديدة في البلاد. وقال في خطاب ألقاه بمناسبة عيد الفطر "ستتشكل لجنة بهدف الإعداد لتأسيس جمهورية جديدة تنهي أعمالها في ظرف وجيز"، مضيفًا "ستتشكل هيئتان داخل هذه اللجنة العليا، إحداهما للحوار، وأخرى للدستور".

شارك