الحوثي ينسف جهود السلام الدولية.. بنصب منصات إطلاق صواريخ باليستية في ثلاث محافظات حدودية

الأحد 08/مايو/2022 - 02:07 م
طباعة الحوثي ينسف جهود فاطمة عبدالغني
 
في تصعيد خطير يؤكد سعي ميليشيا الحوثي المدعومة إيرانيًا لنسف جهود السلام الدولية، أفادت مصادر مطلعة بأن مليشيا الإرهاب، قامت خلال الساعات القليلة الماضية، بنصب منصات إطلاق الصواريخ الباليستية، في ثلاث محافظات حدودية مع المملكة العربية السعودية.
وأوضحت المصادر أن نصب الحوثيين منصات إطلاق الصواريخ مؤشر تصعيد خطير واسع النطاق من قِبَل الميليشيا التي تنصّلت من التزاماتها تجاه الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة في اليمن.
وأكدت المصادر أن ميليشيا الحوثي الإرهابية، نصبت منصات إطلاق الصواريخ في محافظات حجة وصعدة والجوف، بالتوازي مع إرسال تعزيزات عسكرية مكثفة إلى جبهات القتال في هذه المحافظات تتضمن آليات ثقيلة.
ورصد تقرير عسكري صادر عن المركز الاعلامي لقوات الجيش التابع للمجلس الرئاسي، الخميس 5 مايو، إطلاق الميليشيا الحوثية 8 صواريخ باتجاه مناطق يمنية وسعودية آهلة بالسكان وباتجاه مواقع عسكرية منها 4 صواريخ باليستية و4 صواريخ كاتيوشا في تصعيد غير مسبوق منذ انطلاق الهدنة.
ونوه التقرير، أن ميليشيات الحوثي أطلقت يوم الاثنين ٢ مايو صاروخاً باليستياً من منطقة جنوب مدينة الحزم بمحافظة الجوف باتجاه مواقع قوات الجيش في الجبهات الشرقية بالمحافظة، وصاروخاً باليستياً من اتجاه المخدرة باتجاه مدينة مارب الساعة، وصاروخاً من شمال مديرية الجوبة على مواقع قوات في الردهة جنوب مارب، واستهداف مواقع قوات الجيش في منطقة الفلج جنوب مارب بـ(4) صواريخ كاتيوشا، وصاروخاً باليستياً من مديرية مستبأ بمحافظة حجة باتجاه أراضي المملكة العربية السعودية الشقيقة.
وفي ظل التزام قوات الجيش والمقاومة بالهدنة الأممية وفقاً لتوجيهات القيادة السياسية والعسكرية التي تقضي بالوقف التام لإطلاق النار واصلت ميليشيا الحوثي خروقاتها في مختلف جبهات القتال.
وأوضحت قوات الجيش في تقرير لها السبت، بأن الميليشيات الحوثية ارتكبت 126 خرقاً للهدنة خلال يومي الخميس والجمعة الماضيين ( 5 – 6 مايو)، منها 36 خرقاً في جبهات محافظة حجة، و27 خرقاً جنوب وغرب وشمال غرب مارب، و27 خرقاً في جبهات محور تعز، و24 خرقاً في محوري البرح غرب تعز وحيس جنوب الحديدة، و11 خرقاً في جبهات الجوف، وخرقاً واحداً في جبهة كتاف البقع شمال محافظة صعدة.
وأشار التقرير إلى أن الخروقات تنوّعت بين محاولات تسلل مجاميع حوثية مسلحة إلى مواقع عسكرية لقوات الجيش، واستهداف مواقع في كافة الجبهات بالمدفعية والعيارات وبالطائرات المسيّرة المفخخة وأسفرت إحدى الهجمات الجوية عن إصابة جندي من أبطال قوات الجيش في منطقة الحيمة محافظة تعز.
ولفت التقرير، إلى استمرار الميليشيا الحوثية في استحداث مواقع عسكرية ونشر قناصة ومدافع وعيارات وشق طرقات فرعية، إضافة الدفع بتعزيزات كثيفة بينها عربات (بي ام بي) وأفراد إلى مختلف الجبهات وبالأخص جبهات محور تعز، والدفع بمجاميع مسلحة من عناصر المليشيات للتمركز في مرتفعات مطلة على المنفذ الذي بادرت القوات المشتركة لفتحة من طرف واحد (خط حيس- الجراحي).
يذكر أن الأمم المتحدة كانت أعلنت في الأول من أبريل الماضي، موافقة الأطراف اليمنية على هدنة تستمر شهرين بدأت في اليوم التالي، ووقف شامل للعمليات العسكرية، إلى جانب فتح مطار صنعاء إلى وجهات إقليمية محددة سلفاً، فضلاً عن الموافقة على دخول سفن تحمل وقوداً إلى ميناء الحديدة.
إلا أن الميليشيات المدعومة إيرانيًا عمدت خلال الأسابيع الماضية إلى خرق وقف إطلاق النار وشن هجمات على مواقع الجيش والدفع بالعربات والدبابات إلى الخطوط الأمامية واستحداث الخنادق في عدد من المناطق اليمنية.

شارك