خبراء التجسس الأتراك والمصريون يتطلعون إلى صفقة تسليم الإخوان المسلمين

الخميس 12/مايو/2022 - 01:32 م
طباعة خبراء التجسس الأتراك ترجمة: أحلام المنسي
 
تأمل أنقرة، المصممة على المصالحة الإقليمية، في تطبيع علاقاتها مع القاهرة. وهي مستعدة للتنازل في قضية تسليم أعضاء جماعة الإخوان المسلمين المنفيين، وهو شرط غير قابل للتفاوض بالنسبة لمصر.
تشكل مسألة أعضاء جماعة الإخوان المسلمين المنفيين في تركيا حجر عثرة في طريق المفاوضات السرية بين وكالة المخابرات الوطنية التركية  والمخابرات المصرية. فهي مركز الاجتماعات المتكررة بشكل متزايد بين رئيسيّ البلدين. 
رجب طيب أردوغان، في عجلة من أمره لتطبيع العلاقات مع القاهرة، فهو مستعد للاستسلام لبعض النقاط التي يصر عليها عبد الفتاح السيسي، بما في ذلك تسليم الأفراد الذين حددتهم أجهزة المخابرات المصرية.
منذ الزيارة الأخيرة التي قام بها وفد من المخابرات إلى أنقرة في 28 مارس ، كانت أجهزة المخابرات في كلا البلدين تدرس قائمة قدمتها مصر لأفراد في اسطنبول يُعتبرون أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين. وبحسب ما ورد طلب مدير المخابرات عباس كامل من نظيره في مكتب الأمن القومي السوري، علي مملوك، المساعدة في هذا الشأن.
هاكان فيدان رئيس معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا جاهز الآن لتسليم بعض هؤلاء الأفراد إلى دولة ثالثة، ربما ماليزيا أو إندونيسيا. وكدليل على حسن النية، أمرت السلطات التركية القنوات التلفزيونية المصرية المعارضة التي تتخذ من اسطنبول مقراً لها والتي يُزعم أنها مرتبطة بجماعة الإخوان المسلمين - وطن والشرق ومكملين - بالتوقف عن بث أي انتقاد لمصر. وبالمثل، تم سحب بعض بطاقات عضوية حزب العدالة والتنمية، والتي تم توزيعها بأعداد كبيرة على المصريين في المنفى من أجل تزويد الحزب الحاكم بمجموعة انتخابية جديدة عبر حامليها.
الأفراد ذوو القيمة العالية
على الرغم من هذه التنازلات، لم تستجب أنقرة بعد لجميع مطالب القاهرة بتسليم بعض كوادر الإخوان. وبحسب ما ورد، فإن حركة حسم - التي تُعتبر مسؤولة عن محاولة الهجوم على مفتي مصر السابق علي جمعة - لديها قاعدة خلفية تركية بقيادة إبراهيم موسى وعلاء علي السماحي. كما يبحث كامل عن القيادي في جماعة الإخوان إبراهيم منير، الناشط أيضًا في تركيا. ويشتبه في أن هؤلاء النشطاء يستخدمون حريتهم في العمل في تركيا لتوسيع أنشطة جماعة الإخوان في الخارج، لا سيما في السودان وليبيا - وهو حجر عثرة آخر في تطبيع العلاقات بين القاهرة وأنقرة.

شارك