المجلس الأعلى للاتحاد ينتخب محمد بن زايد رئيساً لدولة الإمارات.. بين إيران وداعش.. العراقيون يدفعون حياتهم ثمنًا لمخلفات الحروب.. .روسيا تقصف منشآت إنتاج ومصفاة لتكرير النفط في أوكرانيا

السبت 14/مايو/2022 - 12:09 م
طباعة المجلس الأعلى للاتحاد إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 14 مايو 2022.

وام.. المجلس الأعلى للاتحاد ينتخب محمد بن زايد رئيساً لدولة الإمارات

انتخب المجلس الأعلى للاتحاد اليوم بالإجماع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة .

وعقد المجلس اجتماعاً اليوم في قصر المشرف بأبوظبي برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي .

حضر الاجتماع.. صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وصاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان وصاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة وصاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين وصاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة.

وذكر بيان صادر من وزارة شؤون الرئاسة أنه تم بموجب المادة 51 من الدستور انتخاب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بالإجماع رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة خلفاً للمغفور له فقيد الوطن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وأكد أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حرصهم البالغ على الوفاء لما أرساه الراحل فقيد الوطن من قيم أصيلة ومبادئ استمدها من المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، والتي رسخت مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة على المستويين الإقليمي والعالمي وتعززت إنجازاتها الوطنية المختلفة.

وأعرب المجلس عن ثقته التامة بأن شعب دولة الإمارات سيبقى كما أراده زايد والمؤسسون دوما حارساً أميناً للاتحاد ومكتسباته على جميع المستويات ..داعين الله عز وجل أن يوفق صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ويسدد خطاه في خدمة وطنه وشعب الإمارات الكريم.

من جانبه أعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن تقديره للثقة الغالية التي أولاه إياها إخوانه أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات راجياً المولى عز وجل أن يوفقه ويعينه على حمل مسؤولية هذه الأمانة العظيمة وأداء حقها في خدمة وطنه وشعب الإمارات الوفي.

رويترز..روسيا تقصف منشآت إنتاج ومصفاة لتكرير النفط في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن قواتها قصفت مصفاة نفط كريمنشوك بوسط أوكرانيا مما أدى إلى تدمير طاقتها الإنتاجية وخزانات الوقود بها.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، إن القوات المسلحة الروسية دمرت بأسلحة بحرية وجوية بعيدة المدى عالية الدقة منتشرة على المشارف الشمالية لمدينة "كريمنتشوغ"، بمنطقة بولتافا، منشآت إنتاج ومصفاة لتكرير النفط وخزانات للبنزين ووقود الديزل كانت تستخدم لتزويد المعدات العسكرية للقوات الأوكرانية بالوقود.

وأضاف أن القوات الروسية أسقطت طائرة أوكرانية من طراز إس.يو-27 في منطقة خاركيف.

وتم اعتراض صاروخين أوكرانيين من نظام إطلاق الصواريخ المتعدد "سميرتش" فوق قرية "توبولسكويه".

تونس.. سعيد يعلن رفضه حضور مراقبين أجانب للانتخابات

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيّد، الخميس، عن رفضه حضور مراقبين أجانب في الاستفتاء المقرر في يوليو، وجاء ذلك خلال أداء أعضاء هيئة الانتخابات الجدد اليمين القانونية.

وقال سعيّد خلال مراسم أداء أعضاء الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اليمين في القصر الرئاسي: "يطالبون بإرسال مراقبين أجانب وكأننا دولة محتلة"، وفق ما جاء في شريط فيديو نشرته الرئاسة عبر صفحتها في فيسبوك.

بعد أشهر من الانسداد السياسي، أعلن قيس سعيّد الذي انتخب في نهاية عام 2019 تولي كامل السلطتين التنفيذية والتشريعية في 25 يوليو وأقال رئيس الوزراء وعلّق نشاط البرلمان قبل أن يحله في مارس.

وفي خريطة طريق وضعها لإخراج البلاد من أزمتها السياسية، قرّر سعيّد إجراء استفتاء على تعديلات دستورية قيد التجهيز في 25 يوليو قبل إجراء انتخابات تشريعية في 17 ديسمبر.

كما عين 22 في أبريل ثلاثة من أعضاء هيئة الانتخابات السبعة، بما في ذلك رئيسها.

وعيّن رئيس الجمهورية العضو السابق في الهيئة فاروق بوعسكر رئيسا لها في 9 مايو خلفا لنبيل بافون، الذي سبق أن انتقد قرارات سعيّد.

واتهم المعارضون الرئيس التونسي بالرغبة في تشكيل هيئة انتخابية سهلة الانقياد قبل تنظيم الاستفتاء والانتخابات البرلمانية.

وكان حضور مراقبين من منظمات دولية دائما في الانتخابات التي جرت في تونس منذ ثورة 2011 التي أنهت حكم زين العابدين بن علي.

سكاي نيوز..أمل هزيمة داعش.. ما فرصتها بعد تجربة سوريا والعراق؟

مع تنامي هجمات تنظيم "داعش" الإرهابي في إفريقيا واختيار "التحالف الدولي لهزيمة داعش" القارة الإفريقية لعقد اجتماعه بها لأول مرة، وتعهده بمواصلة الحرب ضد التنظيم، يبرز السؤال ما إن كان التحالف سيعيد تجربته "غير المكتملة" في إنهاء داعش بسوريا والعراق أم له استراتيجية مختلفة.

ويتردد صدى هذا التساؤل بشكل خاص مع مساعي داعش للعودة لمعاقله السابقة بسوريا والعراق، بتكثيف هجماته في البلدين خلال الشهرين الأخيرين، وعودته للظهور العلني.

وعقد "التحالف الدولي لهزيمة داعش" اجتماعه في المغرب، الأربعاء، مشددا في بيانه الختامي على مواصلة الحرب ضد التنظيم باعتباره يمثل تهديدا مستمرا، وعلى أن ضمان الهزيمة الدائمة لداعش في العراق وسوريا، يظل أولوية عبر مكافحة مصادر تمويله ومحاكمة المقاتلين الأجانب وإعادة تأهيلهم.

ونشر التحالف على حسابه بموقع "تويتر"، أنه بمناسبة الاجتماع الوزاري الأول للتحالف الدولي في إفريقيا "نعيد إطلاق حملة #مهمة واحدة #دول متعددة"، وأنه "خلال الأسابيع المقبلة، سنخوض في مزيد من التفاصيل حول مساهمة شركائنا في مهمتنا المشتركة لهزيمة داعش".

وقبل يومين من الاجتماع، فرضت واشنطن عقوبات على 5 أشخاص متهمين بجمع الأموال لداعش، واستخدامها في تجنيد الأطفال.

وتشكل التحالف الدولي عام 2014، من 84 دولة، لمنع تدفق المقاتلين إلى سوريا، والقضاء على البنية الاقتصادية لداعش.

توقيت الاجتماع

يأتي اجتماع التحالف بعد نحو شهر من توجيه داعش رسالة لعناصره والذئاب المنفردة، يطالبهم فيها بتكثيف الهجمات في أوروبا، استغلالا لانشغالها بالحرب الأوكرانية.

وصعَّد داعش مؤخرا تحركاته في العراق وسوريا اللذين أعلن التحالف هزيمته فيهما في 2017 و2019 على التوالي، حيث نفذ في مارس على سبيل المثال 17 هجوما، في دير الزور وحمص والرقة وحلب وحماة بسوريا.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان (مقره لندن)، تم رصد تحركات لداعش في مدينة تدمر وسط سوريا، وهو الظهور العلني الأول له منذ 5 سنوات، ما يعد تطورا خطيرا.

وفي العراق، كثّف داعش وجوده بالموصل بهجومين، وشهدت محافظات ديالى ونينوى وصلاح الدين والأنبار هجمات تتصدى لها القوات العراقية بعملية "الإرادة الصلبة".

وجهة التنظيم

خلال العام الماضي، أصبحت إفريقيا في مرمى نيران الإرهاب، وشهدت 15 دولة بها أكثر من 70 عملية إرهابية، نجم عنها آلاف القتلى والمصابين.

ولفت البيان الختامي لمؤتمر التحالف، إلى معالجة الأسباب الكامنة وراء انعدام الأمن في إفريقيا، مع التأكيد على أن تحجيم داعش مسؤولية السلطات الوطنية.

وفي عقد التحالف اجتماعه لأول مرة بإفريقيا، يرى جاسم محمد، مدير المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات، أن الأمر يتعلق بأنشطة التنظيم هناك، لاسيما وأن مجلس الأمن الدولي أشار لوجود 27 منظمة إرهابية في القارة، واستهداف 41% من عمليات داعش لبلاد إفريقية.

ولفت في حديثه لموقع "سكاي نيوز عربية"، إلى أن إفريقيا باتت الوجهة الجديدة لداعش بعد خسارته الأراضي في العراق وسوريا بين عامين 2017 و2019.

ويجد جاسم محمد، أن تجفيف مصادر تمويل الإرهاب، وتحقيق العدالة بمحاكمة المقاتلين وإعادة دمجهم، يعد تحديا كبيرا أمام التحالف الدولي، ويزيد الصعوبة مشكلة المقاتلين الأجانب، خاصة مع عدم رفض دول استعادة مواطنيها الذين التحقوا بالتنظيم في سوريا والعراق.

وفي تقديره، فإن تجربة التحالف في محاربة داعش بالدولتين "لم تكن ناجحة في إيجاد أمن مجتمعي، والنهوض بالتنمية، وإيجاد حلول جذرية للأسباب الحقيقية وراء ظهور الإرهاب، وسيواجه التحالف نفس التجربة في إفريقيا طالما لا يعمل على التنمية والأمن المجتمعي".

أ ف ب..العراق: مقتل 3 إرهابيين من داعش فى ضربة جوية بالأنبار

أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي اليوم ، مقتل ثلاثة إرهابيين بضربة جوية نفذتها طائرات "إف 16" العراقية في محافظة الأنبار.

وذكرت الخلية - في بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) - أنه بناء على المعلومات الاستخبارية الواردة من مديرية الاستخبارات العسكرية، وبالتنسيق مع خلية الاستهداف قيادة العمليات المشتركة، تم توجيه ضربة جوية من قبل طائرات "إف 16" التابعة للقوة الجوية العراقية، استهدفت نفقا بداخله عناصر داعش الإرهابية.

وأضاف البيان، أن النفق يستخدم مضافة لعصابات داعش الإرهابية في محافظة الأنبار جنوب كبيسة - وادي اشوا قاطع قيادة عمليات الجزيرة، مشيرا إلى أن الضربة الجوية أدت إلى مقتل 3 من عناصر داعش الإرهابية.

بي بي سي.. داعش تنشر فيديو يُظهر إعدام 20 مسيحياً بنيجيريا

نشر تنظيم داعش الإرهابي مقطع فيديو يُظهر إعدام حوالي 20 مدنياً مسيحياً في ولاية بورنو شمال شرق نيجيريا ، وذلك حسبما أشار موقع بي بي سي.

نُشر الفيديو على موقع إخباري تابع لتنظيم داعش، وقد ظهر من خلاله ثلاث مجموعات من الأسرى يرتدون ملابس مدنية محاطون ببعض المسلحين.

من جهته، قال أحد المسلحين الملثمين الذين تحدثوا بلغة محلية أثناء الإعدام، إن تلك العملية جاءت انتقاما لمقتل قادة الجماعة في منطقة الشرق الأوسط في وقت سابق من عام 2022. 

نُشر الفيديو على موقع إخباري مرتبط بذلك التنظيم الإرهابي، وقد ظهر من خلاله ثلاث مجموعات من الأسرى بملابس مدنية.

وبالرغم من نشر الفيديو إلا أن السلطات، لم تتوصل إلى توقيت الفيديو ومكان تصويره، كما أن السلطات النيجيرية لم تتحدث بعد عن الفيديو.

كان زعيم تنظيم داعش أبو إبراهيم الهاشمي القرشي قد لقي حتفه في فبراير الماضي خلال غارة جوية ليلا نفذتها القوات الخاصة الأمريكية في شمال غرب سوريا، بمشاركة القوات الكردية أيضًا.

وحل القرشي، المعروف أيضًا باسم الأمير محمد سعيد عبد الرحمن المولى ، محل أبو بكر البغدادي الذي قتل في غارة أمريكية في أكتوبر 2019.

وينشط مقاتلو داعش في منطقة بحيرة تشاد تحت اسم "الدولة الإسلامية ولاية غرب إفريقيا"، إلى جانب جماعة متشددة أخرى هي بوكو حرام. 

وتكبدت تلك الجماعة مؤخرًا خسائر فادحة نتيجة الهجمات التي شنتها قوة عسكرية متعددة الجنسيات.

كانت جماعة بوكو حرام الجهادية قد أكدت في يونيو 2021 مقتل زعيمها أبو بكر شيكاو ، الذي تقول مصادر إنه توفي أثناء الاقتتال الداخلي مع الفصيل المتحالف مع تنظيم داعش، وذلك وفقًا لفيديو من قائدها الجديد.

تسببت وفاة شيكاو منذ ذلك الحين في حدوث انقسام كبير بين صفوف بوكو حرام حيث طالب بعض قادتها بالولاء لداعش.

بين إيران وداعش.. العراقيون يدفعون حياتهم ثمنًا لمخلفات الحروب


"ملايين العراقيين يعيشون بين الألغام الغير منفجرة"- هذا ما أكدته بعثة الصليب الأحمر في العراق في لقاء خاص مع "أخبار الان"، وذلك على لسان متحدتثها هبة عدنان.

وقالت عدنان إنه حجم المخلفات الحربية في العراق بلغ ثلاثة مليار متر مربع، وهي المساحة التي تصل إلى ضعف مساحة العاصمة البريطانية "لندن"، بسبب النزاعات والحروب منذ ثمانينات القرن الماضي حتى الآن.

وكشفت المتحدثة باسم بعثة الصليب الأحمر في العراق عن سقوط 700 ضحية تقريبًا بين عامي 2018 و2020 بسبب المخلفات الحربية.

وأوضحت عدنان أن المخلفات الحربية التي تركتها معارك الموصل منعت الكثير من الأسر العودة إلى منازلهم 
وأشارت إلى أن عملية إزالة المخلفات الحربية تتطلب جهودًا كبيرة، حيث إن إزالة اللغم الواحد قد يُكلف عشرة أضعاف زراعته.

جدير بالذكر أن أغلب سكان العراق تأثر بالحروب على مدار العقود الماضية، منها الحرب "العراقية الإيرانية" وحتى الحرب مع تنظيم داعش، وهو ما أثر كذلك على الأرض.

ويعاني أطفال ونساء وشباب من مخلفات الحروب، حيث سببت لهم الإعاقات، ومنعتهم من العودة إلى منازلهم بسبب الألغام وما تركته الحروب في مناطق إقامتهم.

وبين فترة وأخرى، تعثر القوات العراقية على مخلفات حرب، سواء في الموصل شمال العراق بسبب مخلفات حرب داعش، أو في البصرة جنوب العراق بسبب الحرب العراقية الإيرانية.

وتعد محافظات نينوى والأنبار وصلاح الدين وديالى، وبابل وشمال وغرب بغداد، أبرز المحافظات التي تدمرت بسبب الحرب مع داعش.

وقال مصدر طبي لـ"أخبار الآن" إن عدد المصابين بإعاقات في العراق وصل إلى 6 مليون تقريبًا، نصفها بسبب الحروب والمخلفات الحربية.

وأضاف أن أغلب المصابين بسب هذه الحروب التي ضربت البلاد، والنزاعات التي حدثت، من دون رعاية صحية متكاملة، ويُعانون الإهمال، مشيرًا إلى أنهم بين فترة وأخرى يتلقون العلاج وتقديم المساعدة من قبل منظمات دولية منها الصليب الأحمر وأطباء بلا حدود، وبعض منظمات المجتمع المدني.

شارك