انتهاكات الحوثي مستمرة.. أكثر من 28 خرقاً للهدنة خلال 24 ساعة في جبهات الساحل الغربي

الإثنين 16/مايو/2022 - 08:32 ص
طباعة انتهاكات الحوثي مستمرة.. فاطمة عبدالغني
 
تواصل ميليشيا الحوثي المدعومة إيرانيًا، خروقاتها للهدنة الأممية في مختلف جبهات القتال، في ظل التزام قوات الجيش اليمني بالوقف الشامل لإطلاق النار تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية والعسكرية.
وفي هذا السياق، أعلن الإعلام العسكري التابع للقوات المشتركة، مساء الأحد 15 مايو، عن إحصائية الخروقات التي ارتكبتها المليشيا، خلال الساعات القليلة الماضية في جبهات الساحل الغربي.
وأكد الإعلام العسكري، ان ميليشيات الحوثي، ارتكبت أكثر من 28 خرقاً للهدنة خلال 24 ساعة الماضية في جبهات الساحل الغربي، كثفت خلالها استخدام سلاح المدفعية والسلاح المتوسط. 
وأوضح الإعلام العسكري، أن الميليشيات ارتكبت 19 خرقاً جديداً في محور حيس، جنوبي الحديدة، الساعات الماضية منها 6 خروقات بقذائف الهاون.
كما أشار إلى أن الخروقات في ذات المحور، حيس، شملت إطلاق النار صوب خطوط التماس في مديريات شمير وجبل رأس والجراحي والتحيتا، كما تم رصد استحداث خنادق وتحصينات بواسطة جرافة (شيول) بمحاذاة المنفذ الذي بادرت القوات المشتركة بفتحه على خط حيس- الجراحي. 
وبحسب الإعلام العسكري، فان الميليشيات الحوثية، ارتكبت في محور البرح غربي تعز، 9 خروقات، حاولت خلالها تحقيق إصابات مباشرة في مواقع عسكرية من أسلحة رشاشة عيار 14.5و12.7 ومعدلات البيكا دون تحقيق أي هدف.
ومن جانبها، أكدت الجهة الإعلامية في محور تعز العسكري، في بيان لها، الأحد 15 مايو، أن الميليشيات الحوثية ارتكبت أكثر من 1400 خرق في مسرح عملياتها العسكرية منذ أول يوم من سريان الهدنة.
وقال المركز الإعلامي لمحور تعز، أن "ميليشيا الحوثي الإرهابية تواصل خروقاتها للهدنة الأممية واستهداف مواقع الجيش الوطني والأحياء السكنية في تعز".
كما أضاف: "رصدت قواتنا منذ مطلع أبريل الماضي 1432 خرقا للهدنة الأممية من قبل الميليشيا الإرهابية في مختلف جبهات القتال والأحياء السكنية".
وأشار المركز الإعلامي إلى أن الهجمات الحوثية أسفرت عن "سقوط 7 شهداء و54 جريحاً من قوات الجيش والمقاومة الشعبية فيما سقط شهيدين من المواطنين وأصيب 17 آخرون".
وتابع، "شملت الخروقات الحوثية استقدام تعزيزات وتحركات للأسلحة فضلاً عن حصار قناصي الميليشيا للمواطنين والقصف المدفعي واستهداف المواقع والقری والأحياء السكنية ومخيمات النازحين بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة، إلى جانب زراعة الألغام وشق طرقات وإنشاء تحصينات ومواقع جديدة".
يأتي هذا فيما رصد تقرير قوات الجيش، 70 خرق ارتكبه الحوثيون خلال ساعات يوم السبت، في جبهات القتال.
وأوضح تقرير قوات الجيش، أن الميليشيا الحوثية أقدمت على ارتكاب 70 خرقاً للهدنة، منها 22 خرقاً في محور حجة، و20 خرقاً في محور تعز، و19 خرقاً في محوري البرح غرب تعز وحيس جنوب الحديدة، و4 خروقات جنوب وغرب مأرب، و4 خروقات شرق مدينة الحزم بالجوف، وخرقاً واحداً في محور صعدة.
ولفت التقرير إلى أن خروقات المتمردين تنوّعت بين محاولات تسلل مجاميع حوثية مسلحة إلى مواقع عسكرية غرب مأرب، وعمليات إطلاق نيران مستمرّة باتجاه مواقع قوات الجيش في كافة الجبهات والمحاور بمختلف الأسلحة، إضافة إلى عمليات استحداث مواقع ونشر مدافع وعيارات في مختلف الجبهات، وكذا استقدام تعزيزات.
وكان المركز الإعلامي للجيش اليمني، قال إنه رصد ارتكاب الميليشيا الحوثية 165 خرقاً للهدنة خلال يومي الخميس والجمعة (12- 13 مايو) في جبهات مأرب والجوف وصعدة وحجة والحديدة وتعز والضالع.
وأفاد أن الخروقات الحوثية، توزّعت بين 59 خرقاً في محوري البرح غرب تعز وحيس جنوب الحديدة، و54 خرقاً في محور تعز، و26 خرقاً في جبهات القتال غرب حجة، و16 خرقاً شمال وغرب وجنوب مأرب، و5 خروقات في محور الضالع، و4 خروقات في جبهتي البقع والملاحيظ بمحور صعدة، وخرقاً واحداً شرق مدينة الحزم بمحافظة الجوف.
وتنوّعت الخروقات بين محاولات تسلل باتجاه مواقع عسكرية، وإطلاق النار على مواقع قوات الجيش في الجبهات بصواريخ الكاتيوشا وبالمدفعية والعيارات المختلفة وبالطائرات المسيّرة المفخخة، وكذا استحداث مواقع وشق طرقات فرعية، واستقدام تعزيزات إلى مختلف الجبهات، بحسب المركز.
يذكر أن الأمم المتحدة كانت أعلنت في الأول من أبريل الماضي، موافقة الأطراف اليمنية على هدنة تستمر شهرين بدأت في اليوم التالي، ووقف شامل للعمليات العسكرية، إلى جانب فتح مطار صنعاء إلى وجهات إقليمية محددة سلفاً، فضلاً عن الموافقة على دخول سفن تحمل وقوداً إلى ميناء الحديدة.
إلا أن الميليشيات المدعومة إيرانيًا عمدت على مدار الأسابيع الماضي إلى خرق وقف إطلاق النار وشن هجمات على مواقع الجيش والدفع بالعربات والدبابات إلى الخطوط الأمامية واستحداث الخنادق في عدد من المناطق اليمنية.

شارك