هدم وتجريف.. حماس تهدم منازل الفلسطينيين في غزة

الجمعة 20/مايو/2022 - 03:31 م
طباعة هدم وتجريف.. حماس علي رجب
 
بينما تندد حركة حماس، بهدم اسرائيل منازل الفلسطينيين، لا تردد الحركة في هدم امنازل المعارضين لها وأبناء قطاع غزة المنهاضين للحركة بدعاوي وحجج تخرجها حماس.
ومؤخرا أقدمت قوات حماس على هدم منزل مواطن فلسطيني في خان يونس بقطاع غزة، ضمن سياسة الحركة للاستيلاء على الأراضي بدعوى أنها أملاك دولة، ما أثار غضب واستنكار تلك العوائل فغالبية المدنيين المتضررين هم من ذوي الدخل المحدود.
ونهاية 2021 فدون إشعارٍ مسبق قامت حماس بهدم بيوت خمسة عائلات غرب معبر رفح جنوب قطاع غزة، في محاولة للاستيلاء وضم عدد من الأراضي إلى أراضي الحكومة أمرت حماس السكان بمغادرة بيوتهم ومنعتهم من البناء على أراضيهم. 
كما هدمت جرافات حماس  ستة بيوت صفيح في قطاع غزة،  ولم تكمل هدمها لباقي المنازل إثر تعرض مسن لذبحة صدرية بعد هدم مكان إيوائه، وإصابة امرأة أثناء عملية هدم وتجريف منزلها.
وكانت هذه الحملة بدأتها حماس في 2021  تحت شعار استعادة الأراضي الحكومية، إذ اقتحمت قوات كبيرة من شرطة حماس وموظفون من سلطة الأراضي لوضع اليد على 55 دونما ونفذت قوات أمن حماس أوسع عمليات تجريف طالت منازل وأراضي زراعية، إذ اعتقلت قرابة 20 مواطناً، واعتدت بالضرب على 10 آخرين منهم نساء وأطفال خلال محاولتهم الاعتراض على عمليات التجريف.
وقام المواطنون باللجوء لمراكز حقوقية برفع دعوى بحق سلطة الأراضي بحكومة حماس التي ما تزال بأوراق المحاكم. إلا أنه تمكن المحامون من استصدار قرار برجوعهم إلى أراضيهم، حيث لم تقدم حماس دلائل على ملكيتها للأراضي. 
وبالرغم من استمرار القضية بالمحكمة التي لا يتضح أن حماس ستفوز بها إلا أن هناك إصرار قوي من سلطة الأراضي التابعة لها على تهجير المواطنين بذات الحجة الضعيفة.
أفاد القيادي بحركة فتح، وأستاذ العلوم السياسية، أيمن الرقيب بأنه لن يسمح بترحيل الشعب الفلسطيني بغزة مشيرا للأوضاع المأساوية هناك، مضيفا أن حماس تقوم بارتكاب جرائم شنيعة بحق المواطنين من استحواذ على أموالهم وأراضيهم.
وأوضح سلطة الأراضي في قطاع الغزة، والتي تُشرف على تسجيل الأراضي في القطاع، أوضحت أن أراضي المندوب، هي بالأساس ملك للدولة؛ إذ لم تشهد هذه الأراضي أي سندات رسمية من أعلى الهرم_ أول الأشخاص الذين تسلموها من المندوب بشكل مباشر_، وبذلك فهي ترجع بملكيتها للحكومة التي تتعاقب على الأرض.
وشدد المحلل السياسي الفلسطيني على أنها جعلت غزة بيئة طاردة للشبان الفلسطينيين عبر ممارساتها وانتهاكاتها وسياساتها التي أفقرت الفلسطينيين.
واختتم الرقب تصريحاته قائلا "اعتقد حكومة حماس تريد أن تحسم هذا الملف و تصادر الأراضي الغير مسجلة أو أرض المندوب لتحل بها أزمة مالية كما أشرنا في ملف الموظفين وكذلك قد تقييم بعض المشاريع الزراعية للحكومة و الاحق بهذه الأرض هو الشعب الفلسطيني بشكل عام ".

شارك