هاجمت اجتماع قادة طالبان.. من هي «جبهة التحرير الوطني» ؟

الأربعاء 25/مايو/2022 - 06:06 م
طباعة هاجمت اجتماع قادة علي رجب
 

كان الانفجار الذي وقع بالقرب من موقع الذكرى السنوية لاغتيال أختار محمد منصور زعيم طالبان السابق في كابول يوم الأحد ، أول محاولة لاستهداف أعضاء بارزين في الحركة منذ عودتها إلى السلطة في أفغانستان.

وحضر مراسم تأبين أختار محمد منصور( قتل في غارة أمريكية بطائرة مسيرة في منطقة بلوشستان قبل ست سنوات بعد دخولها باكستان من إيران) التي استمرت ثلاث ساعات ، عدد من كبار مسؤولي حكومة طالبان ، من بينهم نائب رئيس الوزراء ووزيرا الدفاع والخارجية.

وهاجم المفجر بعد وقت قصير من الظهر أمام جماعة تسمى جبهة التحرير الوطنية الأفغانية ، قالت إن قواتها استهدفت قادة طالبان في هجوم "مخضرم" وبعد ساعات ، قالت داعش خراسان في بيان إن الهجوم كان من عملهم.

ووصفت الجبهة الوطنية للحرية ادعاء داعش بأنه لا أساس له وأصدرت المزيد من التفاصيل حول الهجوم، قائله  في بيان إنها صورت الهجوم والانفجار ، مما يثبت أن ادعاء داعش كذب وأنه كان تكتيك استخباراتي لطالبان وداعش. لكن هذه الجبهة لم تنشر هذا الفيديو بعد ولم تذكر متى ستفعل ذلك.

وتشكلت الجبهة الوطنية الحرة قبل ثمانية أشهر ، بعد شهر من سقوط أفغانستان بيد طالبان.

مؤسسو هذه المنظمة هم أفغان غادروا أفغانستان منذ سنوات عديدة ويعملون في أوروبا والولايات المتحدة منذ التخرج. وصرح مسؤول بالجبهة الأوروبية لبي بي سي بأن هدف الجبهة هو "إخراج أفغانستان من الأزمة الحالية".

بالإضافة إلى الأنشطة العسكرية داخل أفغانستان ، للجبهة الوطنية الحرة أنشطة سياسية في الخارج ، وبحسب مسؤولي هذه الجبهة ، هناك حوالي 150 شخصًا ينشطون في دول مختلفة.

في الأشهر التسعة الماضية التي حكمت طالبان أفغانستان ، تم تشكيل عدة مجموعات عسكرية ضد طالبان. وأهم هذه المجموعات جبهة المقاومة الوطنية بقيادة أحمد مسعود نجل أحمد شاه مسعود ، والتي تقاتل حركة طالبان في مختلف أنحاء أفغانستان ، خاصة في بنجشير وأندراب في إقليم بغلان.

وتقول الجبهة الوطنية الحرة إن لها علاقات جيدة مع الجماعات الأخرى المناهضة لطالبان ، لكن عملياتها ضد طالبان مستقلة. وقال مسؤول عسكري بجبهة التحرير الوطنية في كابول لبي بي سي إن قواتها تنشط في 15 مقاطعة ، بما في ذلك كابول وتخار وبغلان وبنجشير وبادغيس وغور وخوست.

وبحسب المسؤول العسكري ، فإن للجبهة الوطنية الحرة أكثر من 3000 جندي ، معظمهم من الجنود المدربين ، وعملوا في مختلف الأجهزة الأمنية في الحكومة السابقة ، بما في ذلك وزارات الداخلية والدفاع والأمن الوطني والقوات الخاصة.

وبحسب قوله ، فإن هذه الجبهة تشتري أسلحة ومعدات عسكرية من السوق السوداء المحلية وليس لها أي دعم خارجي. يزعم الفرع العسكري للجبهة الوطنية الحرة أنه نفذ أكثر من 50 عملية ضد طالبان في الأشهر الأربعة الماضية.

وقال مسؤول عسكري بجبهة التحرير الوطنية إن التجنيد الإجباري مستمر في مختلف المحافظات وإنهم سيوسعون قريبًا أنشطة الجبهة. وتقول الجبهة إن الكفاح المسلح ضد طالبان سيستمر طالما أن أفغانستان لديها حكومة شرعية تضم جميع الجماعات العرقية.

لم تعلق طالبان بعد على الجبهة وحاولت حتى الآن التقليل من أهمية الأعمال المسلحة ضد حكومتهم. وقال مسؤولون بالجماعة إنهم لن يسمحوا لأي شخص أو أي جماعة بالقيام بأنشطة تخريبية وأنشطة مسلحة.

شارك