العملية رقم 15 .. اسرائيل تواصل استهداف ميليشيات ايران في سوريا

الجمعة 10/يونيو/2022 - 04:23 م
طباعة العملية رقم 15 .. علي رجب
 

واصلت اسرائيل استهداف الميليشيات الايرانية في سوريا، وسط ضعف في الدفاعات الجوية السورية، وهو ما منح المقاتلات الاسرائيلية حرية في سماء سوريا.

واستهدف اسرائيل اليوم 3 مستودعات لمليشيات إيران في حرم مطار دمشق الدولي، مما أسفر عن تضرر برج المراقبة داخل المطار، حيث توقفت حركة الطيران في مطار دمشق الدولي وأبلغت شركة الطيران السورية جميع المسافرين ممن لديهم حجوزات اليوم بتأجيل رحلاتهم الجوية من وإلى المطار لمدة 48 ساعة عقب الاستهداف الإسرائيلي.

وقال تقارير اعلامية، إن مهبطًا لهبوط المطار قد أصيب أثناء الهجوم الإسرائيلي - وهو تطور أفادت صحيفة الوطن الموالية للحكومة أيضًا.

وأوضح المرصد السوري أنه تحويل حركة الملاحة الجوية في مطار دمشق الدولي إلى مطار حلب الدولي، ريثما تنتهي “إدارة شؤون المطارات” التابعة للقوى الجوية السورية بإجراء إصلاحات للمدرج الشمالي لمطار دمشق الدولي وهو المدرج الوحيد الذي يعمل بعد أن خرج المدرج الجنوبي عن الخدمة بفعل الضربات الإسرائيلية التي استهدفت شحنات ومستودعات أسلحة لميليشيات إيران في حرم المطار خلال العام المنصرم 2021 دون أن يتم ترميمه نتيجة تعرضه للضرر بشكل كبير، ليتم الإعتماد على المدرج الشمالي للمطار والذي سبق وأن حذر من انهياره في حال لم يتم تخفيض عدد الرحلات القادمة إلى دمشق من قِبل المهندسين العاملين في المطار، لا سيما طائرات الشحن “العسكرية” الإيرانية، المحملة بأطنان من الأسلحة والذخائر بالإضافة كونه بات المدرج الوحيد للرحلات المدنية والعسكرية.

وهذه ثاني غارة جوية منسوبة لإسرائيل هذا الأسبوع. في وقت متأخر من ليلة الاثنين ، أفادت وسائل إعلام رسمية سورية بأن صواريخ إسرائيلية استهدفت مواقع للجيش السوري أيضا جنوب دمشق ، مما ألحق أضرارا دون وقوع إصابات.

وقبل ايام دوت انفجارات عنيفة في القسم الجنوبي من ريف دمشق، نتيجة قصف جوي إسرائيلي، استهدفت مواقع عسكرية في منطقة الكسوة التي تنتشر فيها ميليشيات “حزب الله” اللبناني وبطاريات للدفاع الجوي التابع للنظام السوري، حيث استهدفت المواقع بنحو 10 صواريخ إسرائيلية، وسط تصدي الدفاعات الجوية لنحو 7 صواريخ على الأقل، كما سقط صاروخ في بلدة عقربا أدى إلى حدوث أضرار مادية، دون ورود معلومات عن وقوع خسائر بشرية حتى الآن.

ووفقا للمرصد السوري الاستهداف الإسرائيلي كان رقمه 15 على الأراضي السورية منذ مطلع العام الجديد 2022.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد وثق، في 23 أيار الفائت، مقتل عسكري بقوات النظام، ينحدر من محافظة درعا جنوبي سوريا، متأثرًا بجراحه التي أصيب جراء القصف الإسرائيلي الأخير على منطقة مطار دمشق الدولي يوم الجمعة الفائت الموافق لـ 20 مايو/أيار.

وبذلك ترتفع حصيلة الخسائر البشرية نتيجة استهداف مواقع عسكرية لميليشيات وبطاريات للدفاع الجوي التابعة للنظام بمحيط العاصمة ومطارها الدولي إلى 5 وهم “3 من ضباط الدفاع الجوي وعنصر بقوات النظام – رئيس فئة العمال في دائرة الشحن ضمن مديرية العمليات الأرضية

وفي هذا الأسبوع أيضًا ، قصفت الدبابات الإسرائيلية موقعًا عسكريًا سوريًا في جزء منزوع السلاح من مرتفعات الجولان.

استمرت الضربات الإسرائيلية في المجال الجوي السوري ، الذي تسيطر عليه روسيا إلى حد كبير ، حتى مع تدهور العلاقات مع موسكو في الأسابيع الأخيرة. وجدت إسرائيل نفسها على خلاف مع روسيا حيث إنها تدعم أوكرانيا بشكل متزايد بينما تسعى للحفاظ على حرية الحركة في سماء سوريا.

كان ولايزال نطاق النفوذ الإيراني أحد المخاوف الرئيسية إسرائيل في سوريا، سواء من خلال نشر القوات الإيرانية أو عبر دعم طهران المكثف لحزب الله. وقد استفحلت تلك المخاوف بعد أن نشرت إيران أعدادا كبيرة من ميليشيتها في سوريا، مما ادى الى شن إسرائيل قوافل القوات الإيرانية ومقاتلي حزب الله على مر السنين لكنها نادرا ما تعترف أو تناقش مثل هذه العمليات. وتقول إنها تستهدف قواعد الميليشيات المتحالفة مع إيران ، مثل جماعة حزب الله اللبنانية التي لها مقاتلون منتشرون في سوريا وتقاتل إلى جانب قوات حكومة الأسد ، بالإضافة إلى شحنات أسلحة يعتقد أنها متجهة إلى الميليشيات.

واستمرت الضربات الإسرائيلية في المجال الجوي السوري، الذي تسيطر عليه روسيا إلى حد كبير ، حتى مع تدهور العلاقات مع موسكو في الأسابيع الأخيرة. وجدت إسرائيل نفسها على خلاف مع روسيا حيث إنها تدعم أوكرانيا بشكل متزايد بينما تسعى للحفاظ على حرية الحركة في سماء سوريا.

وتجدر الإشارة إلى أنه في هجمات سابقة ، استهدفت إسرائيل أصولًا عسكرية إيرانية محددة غالبًا ما تتمركز في مكان واحد في نفس الوقت. الهجمات القليلة واسعة النطاق التي نفذتها كانت عادة رد فعل. لذلك ، تشير العمليات العسكرية الإسرائيلية خلال العامين الماضيين إلى تحول تدريجي في إستراتيجيتها تجاه سوريا. تعمل إسرائيل الآن ضد أهداف عسكرية متعددة في وقت واحد.

علاوة على ذلك ، فقد تخلت عن سياستها التقليدية المتمثلة في الغموض - ليس فقط إعلان مسؤوليتها عن الهجمات في سوريا ولكن أيضًا الإعلان عن الأهداف المحددة لتلك الهجمات.

ولدى إسرائيل عدد من الأهداف الرئيسية في الصراع السوري، بما في ذلك الحد من النفوذ الإيراني والروسي في سوريا، وإيقاف نقل الأسلحة المتطورة إلى حزب هللا، ومنع سوريا من تشكيل تهديد عسكري ملموس على إسرائيل أو السماح لإيران بفعل ذلك، بالإضافة إلى تقويض شرعية المطالب السورية بمرتفعات الجولان، ومنع الميليشيات السنية من تشييد بنية تحتية أو قواعد لعملياتها على طول الحدود الإسرائيلية. مع ذلك، ال تملك إسرائيل القدرة الكافية للتأثير على الأحداث الواقعة في الميدان بسوريا؛ الأمر الذي يتركها بأدوات قليلة لتحقيق أهدافها بشكل مباشر.

لقد بعثت هذه العمليات برسالة واضحة للإيرانيين وحزب الله في لبنان: إسرائيل لن تتسامح مع إنشاء معقل إيراني في جنوب غرب سوريا، بل هي رسالة إلى المحور الشيعي (إيران ووكلائها في سوريا) مفادها أن إسرائيل نجحت في إيجاد طريقة لتجديد الحوار مع الروس، حوول مصالحها في المنطقة، كجزء من أزمة العلاقات الإسرائيلية الروسية التي جاءت بعد عدة سنوات من التنسيق الأمني ​.

ولكن تسفر حضور روسيا في الأزمة السورية عن أربع عقبات تعترض سبيل إسرائيل؛ وأولى تلك العقبات هي تخّوف إسرائيل من أن تصبح روسيا على المدى الطويل الحامي السياسي والراعي العسكري لنظام الأسد المنتصر الذي يحظى بدعم مباشر من إيران وحزب الله – أو محور الشر الشيعي"الذي تعتبره إسرائيل خصمها اللدود في المنطقة، وفقا لمعهد"راند"

 

شارك