تعيينات بادغيس.. طالبان تنحاز للبشتون وتشعل غضب الأقليات الأفغانية

الإثنين 13/يونيو/2022 - 03:58 م
طباعة تعيينات بادغيس.. علي رجب
 

كشفت تعيينات حركة كالبان لولاية بادغيس إحدى المحافظات الـ 34 بأفغانستان تقع شمال غربي البلاد وتحديداً بين نهري مرغاب وهريرود، عن غالبية العنصر البستوني على الوظائف والتعيينات في الولاية  التي تضم أكبر عدد من الطاجيك والتركمان والبشتون والهزارة، وتهميش مكونات الشعب الأفغاني والأقليات في المناصب الإدراية والعسكرية والامنية داخل المقاطعات الافغانية.

بادغيس هي واحدة من المقاطعات الغربية من البلاد التي تضم أكبر عدد من الطاجيك والتركمان والبشتون والهزارة على التوالي. اللغة المشتركة في هذه المقاطعة هي الفارسية والتركمان. .

وخصصت قيادة طالبان أربعة مقاعد إدارية فقط للقبائل غير البشتونية، وعينت طالبان 26 قائدًا من مجموعة البشتون في قيادة الوحدات المدنية والعسكرية ، خصصوا حوالي 90 % من الوحدات المدنية والعسكرية الرئيسية في المقاطعة لقادة من البشتون، وتشمل هذه المقاعد المحافظ وحوالي خمس مناطق، وتم تعيين قادة من البشتون في 26 وحدة مدنية وعسكرية ، بما في ذلك ست مناطق ، بناءً على تجنيد طالبان، ومن بين 30 مقاطعة ، هناك أربعة مقاعد فقط مخصصة للطاجيك والتركمان، وفقا لصحيفة "8صبح" الأفغانية.

وبحسب فرقة طالبان ، مولوي عبد الصمد جافيد ، حاكم طالبان لبادغيس ، مولوي محمد عيسى سراج ، رئيس المخابرات ، مولوي عبد الستار صابر ، قائد الشرطة ، مولوي عبد القيوم بيروز ، قائد اللواء ، مولوي علم جول حقاني ، نائب محافظ مولوي تاج الدين ، مدير البيئة مولوي عبد الرحمن رحماني ، مدير الأشغال العامة ، مولفي برداد صابر ، مدير الحوادث ، مولفي برديد حنفي ، رئيس مكتب المحافظ ، محب الله إحسان ، مدير التربية ، محسن إحسان ، مدير الزراعة والثروة الحيوانية. مولوي عبد الباري فايز ، مدير اللوجستيات ، والي ناحية القادسية ، وحاكم منطقة مقور ، ومحافظ غرماشة ، ناحية بالا مرغاب ، وقائد شرطة بلمرغاب ، وقائد شرطة غرماشة ، وقائد شرطة مقرة ، وقائد شرطة منطقة بالا مرغاب. تم تعيين مدير الجوازات والمدير الرياضي ومدير الأمن لقيادة الشرطة ورئيس الكهرباء.

وعلى الرغم من أن بعض المقاتلين والقادة الطاجيك والأوزبك والهزارة والتركمان لعبوا دورًا رئيسيًا في حرب المجموعة ضد الحكومة السابقة ، فقد تم منح القادة المحليين مقاعد رئيسية بسبب عدم ثقة قادة طالبان في القبائل غير البشتونية ، وفقًا لأحد السكان المحليين. .. هذا غير ممكن. ووفقا له ، في السنوات الأخيرة ، مع تقدم طالبان إلى مراكز المناطق والمدن ، تم إرسال المقاتلين غير البشتون إلى الخطوط الأمامية فقط كضحايا. وإدراكًا منه للتعيينات ، يقول إن قادة طالبان أصبحوا قلقين بشأن تشكيل مجموعات عرقية أخرى لجزر قوة بعد تعبئة بعض قادة الجماعة.

وبسبب هذه التعيينات ، تصاعدت الانقسامات داخل طالبان وانضم مقاتلون من غير البشتون إلى الجماعات المناهضة لطالبان، وفقًا لناشط في غرب البلاد ، أدى عدم ثقة طالبان في الجماعات العرقية الأخرى أيضًا إلى انقسامات داخل المجموعة. وبحسب قوله ، فقد تصرفت طالبان الآن بطريقة أحادية العرق في تشكيل الإدارات ، الأمر الذي منع حركة طالبان غير البشتونية من دخول دورة السلطة. وبحسب قوله ، فإن بعض عناصر طالبان غير البشتونية يرفعون الآن الأعلام المناهضة لطالبان ويقاتلون ضد الجماعة بسبب لامبالاة قادتهم.

يشار إلى أنه في الماضي ، تم استبعاد العديد من قادة طالبان من الحركة بسبب الانقسامات الداخلية الناجمة عن الانقسامات العرقية. في غضون ذلك ، قامت حركة طالبان بسجن وتهميش مولوي مخدوم علم رباني أحد القادة الأوزبك بحجج مختلفة. يواجه رومي مهدي مجاهد ، العضو الألفي في الجماعة في ساري بول ، ظروفًا مماثلة ويعيش في عزلة. بالإضافة إلى ذلك ، قامت طالبان بنزع سلاح الطاجيكي محمد آصف عظيمي في سامانجان ، الذي كان قد تنازل عن المحافظة لطالبان.

في وقت سابق ، كانت هناك تقارير عن أعضاء طالبان غير راضين. وبحسب المصادر ، فإن بعض قادة ومقاتلي طالبان غير راضين للغاية عن أداء قيادة جماعتهم وأصبحوا معزولين. في غضون ذلك ، نفت طالبان مرارًا وتكرارًا أن يكون نظامها أحادي العرق ، مؤكدة على عالميته.

شارك