الدولار الأمريكي يهدد بانفجار الشارع الإيراني

الثلاثاء 14/يونيو/2022 - 05:06 م
طباعة الدولار الأمريكي علي رجب
 

شهدت الأسواق الايرانية "البازار" اضربا عن  العمل في ظل تردي العملية الإيرانية امام الدولار الأمريكي، وسط تحذيرات من تأثر الوضع الاقتصادي على قوة واستقرار نظام المرشد علي خامنئي والذي يواجه وضعا اقتصاديا صعبا مع استمرار تعثر مفاوضات الاتفاق النووي.

و وبحسب تقارير وصور نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ، أضرب بعض رجال الأعمال في مدن طهران وكازرون وأراك و وميناب وأصفهان، على ارتفاع ضرائب القطاع الخاص.

كذلك سجل سعر صرف الدولار، رقما قياسيا جديدا ليسجل 33 ألف تومان لكل دولار أمريكي، وهو أمر غير مسبوق ، وارتفع سعر العملات المعدنية بما لا يقل عن 750 ألف تومان.

كما أفادت تقارير اعلام ايرانية أن  بائعي الهواتف المحمولة في مدينة نجف آباد ، أصفهان ، أغلقوا متاجرهم احتجاجًا على تقلب الدولار وارتفاع معدلات الضرائب.

واحتج التجار على زيادة ضريبة القطاع الخاص التي أطلقوا عليها “غير النظامية” ، وذلك تحت شعار “رضا شاه روح سعيدة” ، وفي ميناب شعار “غير كفؤ مسؤول لا نريد ، نحن لا نريد”، و بمحافظة فارس لإغلاق محلاتهم احتجاجا على ارتفاع الأسعار وتدهور الأوضاع الاقتصادية.

يوم الاثنين ، 14 يونيو ، كانت أسواق طهران أيضا مسرحا لتظاهرة احتجاجية من قبل التجار والبازارات وحملة قمع عنيفة من قبل الشرطة لتفريق المتظاهرين.

على الرغم من الإعلان عن سبب المظاهرة الاحتجاجية على طريق أمين السريع على أنه “زيادة جامحة في ضرائب القطاع الخاص” ، إلا أنه وفقًا لتقارير غير مؤكدة ، فإن ارتفاع سعر الدولار ووصل إلى رقم قياسي تاريخي بلغ 33 ألف تومان يوم الأحد 12 يونيو.

كما يحاول البنك المركزي وبعض المؤسسات ذات الصلة التحكم في سعر الدولار عن طريق ضخ العملة في السوق والاجتماع بمكاتب الصرافة وبعض الإجراءات القانونية والأمنية. لكن اليوم سعر العملية الايرانية لا يزال يواجه الخسائر أمام الدولار الأمريكي وسلة العملات الأجنبية، وهناك تقلبات في السوق الحرة.

إن التكلفة المتزايدة وغير المقيدة ، تجعل الحياة أكثر صعوبة على الناس في إيران ، وتنظم مختلف الطبقات والنقابات مسيرات احتجاجية للاحتجاج على ظروفهم المعيشية ، بما في ذلك متقاعدو الضمان الاجتماعي اليوم الذين تجمعوا في أكثر من عشر مدن.

وأصبحت الضغوط الاقتصادية للأشخاص الذين لا حول لهم ولا قوة على سبل العيش أكثر فأكثر احتجاجًا ، وبالتالي فإن البرلمان ، بعد غد ، سينظر علنًا في مشروع قانون ، في حالة إقراره ، من شأنه استخدام الأسلحة في مسيرات "غير قانونية" مثل احتجاجات كسب الرزق هذه ، ليس فقط لـ "عملاء القوات المسلحة" مما يسهل على جميع "العملاء المسلحين".

وأوضح عضو لجنة المجالس والشؤون الداخلية بالبرلمان الإيراني محمد حسن أصفري ، أن هناك 9 ملايين أسرة إيرانية تعيش تحت خط الفقر.

وقال أسفاري لوكالة "شفقنا" الايرانية":"عندما نريد حل مشاكل البلاد الاقتصادية من جيوب الناس ، لا يمكننا فقط القضاء على الفقر ، ولكن الفقر يزداد سوءا يوما بعد يوم".

والمفارقة أن سعر الطحين قد تضاعف عدة مرات وإلغاء العملة المفضلة للسلع الأساسية. حكومة إبراهيم رئيسي ، بزعمها أن العملة المفضلة والدقيق المدعوم "فاسد" ، تريد استبدالهما بطريقة لزيادة الدعم.

في الأيام الأخيرة ، ارتفعت أسعار المنتجات المرتبطة بالدقيق مثل الخبز والمعكرونة والحلويات والخضروات بشكل حاد ، وارتفع سعر الأرز والفاصوليا بنسبة 130 %.

وقال " أصفري" إن العديد من العائلات تنتظر أن يتم تغطيتها من قبل لجنة الإغاثة والرعاية.

يظهر أحدث تقرير صادر عن وزارة العمل الإيرانية ، والذي نُشر في 20 أكتوبر من العام الماضي ، أنه في عام 1999 ، كان أكثر من ثلث سكان إيران في "فقر مدقع". تم تحديد "خط الفقر المطلق" عام 1399 بـ 2 مليون و 758 ألف تومان لأسرة مكونة من ثلاثة أفراد.

تظهر التقارير أيضًا أن 55 ٪ من الإيرانيين كانوا تحت خط الفقر الطبيعي مع دخل أقل من 5.7 مليون تومان لعائلات مكونة من ثلاثة أفراد في عام 1999. لم يتم نشر إحصائيات جديدة حول حالة الفقر في البلاد حتى الآن.

وانتقد عضو البرلمان الايراني " احد آزادی‌خواه" تنفيذ الحكومة لسياسة إلغاء العملة المفضلة ، معتبراً أن التضخم والتضخم يقصفان ظهر الكثيرين.

وفي تحذير شفهي بجلسة البرلمان المفتوحة الأحد ، قال النائب الايراني إن "تعميم" الدعم لا يفترض أن يكون مساوياً لهذا الحجم من التضخم الذي لا يمكن إنكاره ، ولا يبدو أنه سيحدث الشهر المقبل أيضاً.

"دمقرطة الدعم" مصطلح تستخدمه حكومة طهران لسياسة إلغاء 4200 تومان للسلع الأساسية ، مما أدى إلى ارتفاع أسعار ضروريات الشعب بشكل كبير.

و"آزادی‌خواه" ، معترفاً بهذه الزيادات ، قال إنه كان من المفترض أن يرتفع سعر السلع السبع ويتم تعويضها بقائمة الأسعار ، لكن الآن 700 سلعة أصبحت أكثر تكلفة.

كما ذكّر وزير التعاونيات والعمل والرعاية الاجتماعية: الفئات العشرية صعبة. وتقول الحكومة إنها دفعت إعانات مالية إلى 75 مليون شخص ، لكن العديد منهم لم يتلقوا الدعم لأن بعض العوامل العشرية معيبة ، مثل الشخص الذي تخلى عن سيارته قبل عامين لا يزال في نظام السيارات باسمه.

في الوقت نفسه ، توجهت الشرطة إلى "معطلي النظام الاقتصادي". وقال العقيد سهراب بهرامي نائب رئيس شرطة الأمن الاقتصادي: "تم اعتقال 31 شخصا من فروع تجارة الغد وتم تحديد عدد من العناصر النشطة في هذا السوق بالتعاون مع البنك المركزي والسلطات القضائية".

ويرى مراقبون أن ارتفاع سع الدولار أمام التومان الايراني، وكذلك استمرار الاحتجاجات الفئوية والعقوبات الأمريكية على طهران، وساسة طهران لدعم الميليشيات الارهابية في المنطقة، والتدخل في شؤون الدول.

وأضاف المراقبون أن انفاق موارد الشعب الإيراني على مشاريع نظام خامنئي في الخارج سيكون لها انعكاسات كبيرة على الوضع الداخلي الايراني، وقد يهدد بعملية انفجار كبيرة في الشارع بما يزيد من خطورة اسقاط النظام او احداث تغييرات داخلية.

وبحسب موقع "تجارت نيوز" الايراني ، فقد تأثرت الأسواق الايرانية في الآونة الأخيرة بمحادثات فيينا وصدور قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية .

 

وتعثرت المحادثات النووية في الشهر الأخير من العام الماضي. يؤكد الجانبان أنه تم التوصل إلى جزء كبير من الاتفاقية ، ولكن لا تزال هناك بعض القضايا الرئيسية، مما يجعل حالة الضغط الاقتصادي كبيرة  على النظام الايراني.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


شارك