السلطات الألمانية والسويسرية تعتقل 4 متهمين بدعم داعش

الأربعاء 15/يونيو/2022 - 02:48 م
طباعة السلطات الألمانية حسام الحداد
 
قال مسؤولون، أمس الثلاثاء 14 يونيو 2022، إن السلطات الألمانية والسويسرية نفذت عملية مشتركة لاحتجاز أربعة أشخاص متهمين بالانتماء إلى تنظيم الدولة "داعش" و دعمه.
تم اعتقال رجل واحد في ألمانيا يوم الاثنين 13 يونيو 2022. وقال المدعي الفيدرالي في بيان له إنه متهم بالتحضير لعمل إرهابي خطير يهدد الدولة والانتماء إلى منظمة إرهابية أجنبية.
وقال مكتب المدعي العام الاتحادي في سويسرا إن السلطات احتجزت ثلاثة أشخاص يوم الاثنين 13 يونيو أيضا وأجرت سبع عمليات تفتيش إجمالا.
وقال مكتب المدعي الفيدرالي الألماني إن المشتبه به الألماني، الذي تم تحديده باسم عليم ن.، "كان منذ فترة طويلة من أتباع الأفكار الإرهابية والإسلامية المتطرفة". تم اعتقاله في رومربرج، جنوب غرب هايدلبرغ.
في منتصف سبتمبر 2020، سافر من ألمانيا إلى تركيا ليواصل من هناك إلى سوريا. في سوريا، أراد المدعى عليه الانضمام إلى تنظيم الدولة "داعش" لتلقي تدريب عسكري ثم المشاركة في عمليات قتالية أو هجمات إرهابية. وقال البيان إن هذا لم يحدث، وبدلا من ذلك عاد المدعى عليه إلى ألمانيا في نهاية أكتوبر 2020.
منذ أبريل 2021، قام (ن) بأنشطة دعائية واسعة النطاق للمجموعة. كانت مهمته الرئيسية هي ترجمة نصوص داعش الرسمية أو مقاطع الفيديو أو الرسائل الصوتية من العربية إلى الألمانية وتوزيعها على قنوات مختلفة لخدمة المراسلة تيليجرام في البلدان الناطقة باللغة الألمانية.
بالإضافة إلى ذلك، قال البيان إن (ن) خضع على الأرجح لمقابلة هاتفية مع مسؤولي داعش أواخر خريف 2021. كان الغرض من هذه المقابلة هو التحقق من مصداقية المدعى عليه، حيث خطط مرة أخرى للسفر إلى مناطق عمليات تنظيم الدولة "داعش". وقال بيان المدعي العام إن المحاولة باءت بالفشل مرة أخرى في يناير 2022 ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.
تم اعتقال المشتبه بهم الثلاثة في سويسرا في كانتونات زيورخ وسانت غالن ولوسيرن. ولم يتم الافراج عن مزيد من التفاصيل.

شارك