دراسة: فيسبوك يفشل في التقاط المحتوى المتطرف في شرق إفريقيا

الأربعاء 15/يونيو/2022 - 03:09 م
طباعة دراسة: فيسبوك يفشل حسام الحداد
 
وجدت دراسة جديدة أن فيسبوك فشل في الإمساك بمحتوى تنظيم الدولة "داعش" وحركة الشباب المتطرفة في منشورات تستهدف شرق إفريقيا حيث لا تزال المنطقة مهددة بهجمات إرهابية وتستعد كينيا للتصويت في الانتخابات الوطنية.
وأظهرت سلسلة أسوشيتد برس العام الماضي، بالاعتماد على وثائق مسربة شاركها ناشط على فيسبوك، كيف فشلت المنصة بشكل متكرر في التعامل مع المحتوى الحساس بما في ذلك الكلام الذي يحض على الكراهية في العديد من الأماكن حول العالم.
وجدت الدراسة الجديدة التي استمرت لمدة عامين والتي أجراها معهد الحوار الاستراتيجي على Facebook منشورات تدعم علنًا تنظيم الدولة "داعش" أو حركة الشباب التي تتخذ من الصومال مقراً لها - حتى تلك التي تحمل علامة الشباب التجارية وتدعو إلى العنف بلغات تشمل السواحيلية والصومالية والعربية - تم السماح يتداولها ونشرها على نطاق واسع.
يعبر التقرير عن قلق خاص من الروايات المرتبطة بالجماعات المتطرفة التي تتهم مسؤولي الحكومة الكينية والسياسيين بأنهم أعداء للمسلمين، الذين يشكلون جزءًا كبيرًا من سكان الدولة الواقعة في شرق إفريقيا. ويشير التقرير إلى أن "كره الأجانب تجاه المجتمعات الصومالية في كينيا منتشر منذ فترة طويلة".
وُصفت حركة الشباب المرتبطة بالقاعدة بأنها أكثر الجماعات المتطرفة دموية في إفريقيا، ونفذت هجمات كبيرة في السنوات الأخيرة في كينيا بعيدًا عن قاعدتها في الصومال المجاورة.
لم تجد الدراسة الجديدة أي دليل على منشورات على فيسبوك خططت لهجمات محددة، لكن مؤلفيها والخبراء الكينيين يحذرون من أن السماح حتى للدعوات العامة للعنف يمثل تهديدًا للانتخابات الرئاسية في أغسطس القادم 2022. وبالفعل، تتزايد المخاوف بشأن خطاب الكراهية حول التصويت، سواء عبر الإنترنت أو خارجه.
قال الباحث في التقرير مصطفى عياد لوكالة أسوشييتد برس عن المنشورات المتطرفة: "إنهم يقوضون تلك الثقة في المؤسسات الديمقراطية".
وجد معهد الحوار الاستراتيجي 445 ملفًا شخصيًا عامًا، بعضها يحتوي على حسابات مكررة، ويشارك محتوى مرتبطًا بالجماعتين المتطرفتين ويضع علامات على أكثر من 17000 حساب آخر. ومن بين الروايات التي تم تداولها اتهامات بأن كينيا والولايات المتحدة عدوان للإسلام، ومن بين المحتوى المنشور ثناء الذراع الإعلامي الرسمي لحركة الشباب على قتل جنود كينيين.
قال عياد إنه حتى عندما يحذف فيسبوك الصفحات، فإنه سرعان ما يُعاد تشكيلها بأسماء مختلفة، واصفًا الثغرات الخطيرة التي ارتكبها كل من الذكاء الاصطناعي والمشرفين البشريين.
وسأل عياد "لماذا لا يتصرفون بناء على المحتوى المتفشي الذي طرحه الشباب؟" وأضاف إن المؤلفين ناقشوا النتائج التي توصلوا إليها مع Facebook وتم حذف بعض الحسابات. وقال إن المؤلفين يعتزمون أيضًا مشاركة النتائج مع الحكومة الكينية.
وقال عياد إن كلاً من المجتمع المدني والهيئات الحكومية مثل المركز الوطني لمكافحة الإرهاب في كينيا يجب أن تكون على دراية بالمشكلة وأن تشجع فيسبوك على فعل المزيد.
وردا على طلب للتعليق، طلب فيسبوك نسخة من التقرير قبل نشره، وهو ما قوبل بالرفض.
وكتب Facebook يوم الثلاثاء 14 يونيو 2022، دون إعطاء أي اسم، مشيرًا إلى مخاوف أمنية: "لقد أزلنا بالفعل عددًا من هذه الصفحات والملفات الشخصية وسنواصل التحقيق بمجرد وصولنا إلى النتائج الكاملة". "لا نسمح للجماعات الإرهابية باستخدام Facebook ، ونقوم بإزالة المحتوى الذي يثني على هذه المنظمات أو يدعمها عندما ندرك ذلك. لدينا فرق متخصصة - تضم متحدثين أصليين للعربية والصومالية والسواحيلية - مكرسة لهذا الجهد ".
وقال مجلس الرقابة على Facebook عن التقرير الجديد، إن المخاوف بشأن مراقبة Facebook للمحتوى عالمية، كما رأينا في الهند والولايات المتحدة والفلبين وأوروبا الشرقية وأماكن أخرى، فإن عواقب الفشل في تعديل المحتوى الذي تنشره الجماعات المتطرفة وأنصارها يمكن أن تكون مميتة، ويمكن أن تدفع الديمقراطية إلى حافة الهاوية، مضيفًا أن كينيا في الوقت الحالي هي "صورة مصغرة لكل ما هو خطأ" مع مالك Facebook Meta
وتساءلت ليا كيماثي، المستشارة الكينية في الحكم والسلام والأمن، من يجب أن يطلب من Facebook   تكثيف عمله ومراقبته للمحتوى المتطرف والقيام بعمله؟ واقترحت أن الهيئات الحكومية والمجتمع المدني والمستهلكين يمكن أن يلعبوا دورًا في هذا الشأن وأن  Facebook هو عمل تجاري. أقل ما يمكنهم فعله هو التأكد من أن شيئًا ما يبيعونه لنا لن يقتلنا.

شارك