استياء ألمانى من محاولات إردوغان لتدريب آئمة أتراك بأموال الضرائب

الأحد 19/يونيو/2022 - 10:21 م
طباعة استياء ألمانى من برلين- خاص بوابة الحركات الإسلامية
 
المحاولات التركية لتعزيز النفوذ داخل المجتمع الألمانى مستمرة، واستغلال كل الوسائل المتاحة لتعزيز هذا النفوذ، سواء كانت مشروعة او لا، وهو ما يتضح من تصريحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ورغبته فى تدريب أئمة مساجد ألمانية في الجامعة التركية الألمانية ، التي يتم تمويلها بتمويل الحكومة الفيدرالية الألمانية، وسط رفض ألمانى لتخصيص أموال الضرائب لتدريب أئمة ديتيب.
.الأمر بدأ فى مارس الماضي، حينما اقترح الرئيس التركى هذه الفكرة، وقدمها للمستشار الألمانى أولاف شولتز وعلى الرغم من اللقاء بيهما لتقديم وساطة فى الأزمة الأوكرانية، إلا أن أنقرة استغلت الموقف لصالحها، وقدمت طلبا رسميا لتدريب الأئمة الذين يعملون في آلاف المساجد التركية في ألمانيا.
اقترح أردوغان تدريب الآئمة المسلمين في الجامعة التركية الألمانية في اسطنبول في المستقبل، وهى مؤسسة تأسست عام 2008 كمشروع تعاون بين البلدين ويتم تمويلها جزئياً من الصناديق الفيدرالية، يجب أيضًا إنشاء الدعامة الأساسية في دولة اتحادية في ألمانيا.
قام الرئيس التركي بالفعل بتعيين مفاوضين اثنين، وذكر أردوغان أن المستشار الألمانى وعد "تعيين ممثلين اثنين" من أجل إعداد "الخطوات المناسبة
، بينما هناك مخاوف ألمانية بشأن هذه الخطوة، ويمكن أن يكون للمشروع عواقب وخيمة على مستقبل الإسلام في ألمانيا.
يري مراقبون أن هناك جمعيات مثل ديتيب ، التابعة للدولة التركية ، تواجه مشاكل في تغطية حاجتها للأئمة لسنوات، تشير التقديرات إلى أن حوالي 90% من رجال الدين المسلمين الذين يعملون في ألمانيا مبعوثون من الخارج، في قضية ديتيب من قبل المرجع الديني التركي ديانت.
تريد الحكومة الفيدرالية إنهاء هذه الممارسة على المدى المتوسط، منذ عام 2020 ، تطالب الأئمة بإثبات مهارات اللغة الألمانية ، مما يجعل الدخول أكثر صعوبة، وهي تدعم الدورات التدريبية الفقهية الموجودة في ألمانيا.
يري مراقبون أن هناك خطب سياسية تتماشى مع سياسة الحكومة التركية القومية ، وفضائح معاداة السامية ، والتجسس ، والعسكرة - كل ما يربطه الكثيرون بأماكن العبادة لجمعيات المساجد التركية الكبيرة يمكن أن يصبح قريبًا شيئًا من الماضي بفضل الأئمة الذين تم التنشئة الاجتماعية في ألمانيا، لكن تركيا ليست مستعدة للتخلي عن نفوذها على المؤمنين في ألمانيا.
وكشفت صحيفة "دى فيلت " الألمانية أنه في بداية شهر لوحظ في ألمانيا تأسيس كلية لاهوتية في جامعة التركية الألمانية TDU ، والتي كانت تُعتبر على نحو متزايد موالية لحزب العدالة والتنمية لسنوات، ونقلت الصحيفة عن الخبيرة في الإسلام إرين جوفرسين: "وراء ذلك يكمن هدف الحكومة التركية ألا تفقد الاحتكار والتأثير الأيديولوجي على علماء الدين والأئمة".
تساءل مراقبون هل أقنع أردوغان الحكومة الفيدرالية بمشروعه في TDU منذ المؤتمر الصحفي مع شولتز؟ حيث تقع وحدة TDU ضمن اختصاص وزارة التربية والتعليم، ولا توجد أيضًا معلومات حول مسألة ما إذا كان شولتز قد أخذ بالفعل طلب أردوغان بتعيين شخص اتصال لمزيد من التخطيط في الاعتبار.
يأتى ذلك فى الوقت الذى استغربت فيه الوزارة الاتحادية للتعليم والبحوث فى ألمانيا من المرسوم الرئاسي من أنقرة, قالت متحدثة إن تأسيس كلية فقهية يمكن أن تقرره فقط لجان TDU المسؤولة عن ذلك ، ومن قبل الجانبين الألماني والتركي بشكل مشترك، كما أن اللجنة التوجيهية الألمانية التركية متساوية مسؤولة
على الجانب الألماني ، يشمل ذلك ممثلين عن وزارة التربية والتعليم ووزارة الخارجية الألمانية. وبحسب وزارة التربية والتعليم ، فإن اللجنة لم تتناول الموضوع بعد, لا يذكر موقع TDU على الويب أي شيء عن افتتاح هيئة تدريس جديدة.
تمت الإشارة إلى أنه تمت مناقشة خطط تركيا لوحدة TDU بالفعل مع الحكومة الفيدرالية في أكتوبر 2021، كانت المناسبة رحلة إلى اسطنبول قام بها ماركوس كيربر ، وزير الدولة في وزارة الداخلية الاتحادية آنذاك، كما أفاد نائب رئيس المرجعية الدينية التركية ، ديانت ، سليم أرغون ، أن رئيس الجامعة مهتم بالتعاون مع المرجع الديني ديانت, قد يكون هذا "جزءًا من النهج المستقبلي لتدريب الأئمة" ، وفقًا لبروتوكول الاجتماع الذي أعدته السفارة الألمانية في أنقرة .
قال ممثل وزارة الخارجية التركية للحكومة الألمانية مدى إلحاح حل مشكلة الإمام، لا يزال 87 إمامًا ينتظرون الحصول على تأشيرة لأن معرفتهم باللغة الألمانية غير كافية، الوظائف شاغرة في 70 بالمائة من المساجد المتضررة، إلى جانب مشكلة دورات اللغة الألمانية عبر الإنترنت أثناء الوباء أقل فعالية بشكل ملحوظ من الدورات التدريبية وجهًا لوجه. وعدت الحكومة الفيدرالية بـ "تبادل الحل".
هناك تقارير تشير إلى أن الحكومة الفيدرالية الألمانية التي استثمرت ما يقرب من 30 مليون يورو في الجامعة بحلول عام 2020 ، لم تمس الحادث، وقال أندرياس جورجن ، رئيس قسم في وزارة الخارجية آنذاك ، أن سلطته لن تتدخل، لأنه بعد ذلك ينتهي الأمر "على المستوى السياسي حيث لا تريده أن يكون".
فى حين حذر فولكر بيك ، المحاضر في مركز الدراسات الدينية في جامعة الرور في بوخوم ، من أن الدورة التي أعلن عنها أردوغان يمكن أن تحبط جهود ألمانيا لتأسيس لاهوتها الإسلامي الخاص، قال بيك إن أردوغان أراد "إعلان الحرب على جامعة الفقه الإسلامي غير المحبوبة في ألمانيا".
في العام الماضي ، على سبيل المثال ، افتتحت كلية إسلامية في أوسنابروك ، وهي تهدف إلى تدريب الأئمة بشكل مستقل عن المنظمات الجامعة الكبيرة، حيث تمول وزارة الداخلية الفيدرالية وولاية ساكسونيا السفلى المشروع.
بينما اعتبر الخبير جوفرجين أيضًا وجود صلة بين الجهود الألمانية لتدريب أئمتها ومرسوم أردوغان، ترى تركيا في تأسيس علم اللاهوت الإسلامي في الجامعات الألمانية محاولة لصد نفوذ أنقرة والسلطة الدينية التركية ديانت.
في حين اعتبر جوفرسين بقوله : "إن قرار أردوغان بتأسيس كلية فقهية في جامعة TDU هو تعبير عن عدم الثقة في الفقه الإسلامي في الجامعات الألمانية".
ممثلو ديتيب سوف يشوهون مثل هذه الدورات التدريبية الموجودة في ألمانيا على أنها "دولة إسلام". إن أي محاولة من قبل المسلمين الألمان لتحرير أنفسهم والابتعاد عن الدولة والتأثير الأيديولوجي لتركيا وحزب العدالة والتنمية "يُدان بالخيانة".

شارك