مايك بنس بمقر"مجاهدي خلق" .. دعم أمريكي جديد للمعارضة الإيرانية في الخارج

الجمعة 24/يونيو/2022 - 02:48 م
طباعة مايك بنس بمقرمجاهدي علي رجب
 



في دعم أمريكي لمجاهدي خلق – المعارضة الإيرانية في الخارج، وصف نائب الرئيس الأمريكي السابق مايك بنس، الرئيس الايراني إبراهيم رئيسي بأنه "قاتل جماعي وحشي مسؤول عن مذبحة عام 1988 التي راح ضحيتها 30 ألف سجين سياسي" .

وقال نائب الرئيس الأمريكي السابق إن رئيسي "يجب إقالته من منصبه على يد الشعب الإيراني - ويجب محاكمته على جرائم ضد الإنسانية وجرائم الإبادة الجماعية".

وزار مايك بنس، معسكر أشرف 3  التابعة لـ"مجاهدي خلق" في ألبانيا، مساء يوم الخميس 23 يونيو/حزيران 2022 والتقى بالسيدة مريم رجوي، الرئيسة المنتخبة للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية لبحث القضايا ذات الأهمية المشتركة فيما يتعلق بالوضع في إيران.


وتحدث نائب الرئيس الأمريكي السابق، أمام قرابة 3000 عضو وناشط في المقاومة الإيرانية، 1000 منهم من السجناء السياسيين السابقين في ديكتاتورية الشاه والنظام الديني الحالي.


 ووصف بنس أشرف 3 بأنه "بيت الأمل لإيران حرّة وديمقراطية." وأضاف: "أستطيع أن أقول على وجه اليقين إن الشعب الأمريكي يدعم هدفكم بإقامة جمهورية إيرانية علمانية وديمقراطية وغير نووية تستمد قوتها العادلة من موافقة الشعب".


وركز نائب الرئيس الأمريكي السابق على قضية بديل النظام الإيراني، قائلاً: "من أكبر الأكاذيب التي روّجه النظام الحاكم للعالم أنه لا بديل عن الوضع الراهن. ولكن هناك بديل - بديل منظم جيدًا، ومجهز تجهيزًا كاملاً، ومؤهل تمامًا ومدعوم شعبياً يسمى منظمة مجاهدي خلق. شكراً لك، مريم رجوي، على قيادتك ورؤيتك المتميزة ".


وأشاد بالمقاومة الإيرانية "لالتزامها بالديمقراطية وحقوق الإنسان والحرية لكل مواطن إيراني"، مؤكدا أن "خطة مريم رجوي ذات النقاط العشر لمستقبل إيران تضمن حرية التعبير وحرية التجمع وحرية كل إيراني في اختيار قادته المنتخبين ".


كما تطرق بنس إلى محاولات طهران لتحريف هدف المحتجين الإيرانيين، وقال: "إن النظام في طهران يريد خداع العالم للاعتقاد بأن المحتجين الإيرانيين يريدون العودة إلى ديكتاتورية الشاه. لكن أكاذيبهم لا تنطلي علينا".


خلال زيارته لمتحف المقاومة الإيرانية في أشرف 3، تحدث السيد بنس مع الضحايا والناجين من انتهاكات النظام الإيراني لحقوق الإنسان. كما شارك السيد بنس في جلسة أسئلة وأجوبة في قاعة المدينة مع سكان أشرف.


وقالت زعيم المعارضة الايرانية في الخارج مريم رجوي، رئيس لمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، خلال خطابها: "حكام طهران يعيشون أضعف حالاتهم. إنهم يواجهون انتفاضة الشعب الإيراني من أجل التغيير. يمكن ويجب لإيران والمنطقة والعالم أن تتخلص من الملالي النوويين". 


وأضافت رجوي أن " الملالي لم يتخلوا أبداً عن مشروع صنع أسلحة نووية كضمان لبقاء حكومتهم. هذا جزء من مهمة إبراهيم رئيسي". وطالبت بإحالة جميع قرارات مجلس الأمن الدولي وملف انتهاكات حقوق الإنسان وإرهاب النظام إلى مجلس الأمن الدولي. كما دعت إلى تفكيك قوات الحرس للنظام الإيراني.


وفي في 16 مايو 2022، قام وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو بزيارة أشرف 3 والتقى  مريم رجوي، وقال بومبيو، "أحد العوامل الخطيرة المفقودة في سياسة الولايات المتحدة تجاه إيران هو الافتقار إلى الدعم السياسي للمعارضة الإيرانية المنظمة ... والآن، لتصحيح السياسة تجاه إيران، بغض النظر عمن يتواجد في البيت الأبيض، فمن الضروري أن تتواصل الإدارة الأمريكية مع المقاومة الإيرانية والاستفادة من قدراتها الهائلة. أشرف 3 هو أحد الأماكن التي يجب التركيز عليه".

وتحدث  بومبيو أيضًا عن القدرات القيادية للمقاومة الإيرانية التي قال إن لها "صوتًا سياسيًا حقيقيًا في واشنطن وحول العالم" وقال: "أود أيضًا أن أعترف بالرئيسة المنتخبة مريم رجوي. وتحت قيادتها، يضع المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية الأساس لجمهورية حرة وديمقراطية وذات سيادة في إيران".


 



شارك