أسد الله هارون .. من هو قائد طالبان والمعتقل السابق جوانتانامو الذي عاد إلى كابول بعد 15 عاما؟

الثلاثاء 28/يونيو/2022 - 05:15 م
طباعة  أسد الله هارون .. علي رجب
 

 

احتفاء كبير من قبل حركة طالبان خلال استقبالها  القيادي في الحركة أسد الله هارون ، المفرج عنه من معتقل جوانتانامو ، والذي عادل  إلى كابول اليوم قادما من الدوحة على متن طائرة خاصة.

 وتوجه مسؤولون من طالبان ، بمن فيهم وزير خارجية طالبان أمير خان متقي ، إلى مطار كابول لاستقبال معتقل القيادي في طالبان أسد الله هارون.

أسد الله هارون ، 41 عامًا ، اعتقلته القوات الأمريكية عام 2007 ، أمضى حوالي 15 عامًا في سجن خليج جوانتانامو في خليج كوبا.

لم يتبق الآن سوى معتقل أفغاني واحد في غوانتانامو. وعدت إدارة بايدن في الولايات المتحدة بإغلاق معتقل خليج جوانتانامو.

ويقال إنه كان عضوا في حزب قلب الدين حكمتيار الإسلامي ورئيس إقليم ننكرهار. بعد عام 2017 ، وفقًا للاتفاقية التي أبرمها مع حكومة أشرف غني ، كانت وزارة الخارجية الأفغانية آنذاك تتابع إطلاق سراح سجناء الحزب من جوانتانامو.

وكتب المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد ، الذي تم الترحيب به في الدوحة ، قطر ، على تويتر ، أن أسد الله هارون ، أحد المعتقلين المتبقين في جوانتانامو ، قد أطلق سراحه نتيجة "جهود" حكومة طالبان و "التفاعل الأمريكي الإيجابي".

وسمته وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) قائدا لـ "المليشيات الإسلامية ومراسلي القاعدة". تم تحديده في البداية على أنه "إرهابي خطير مشتبه به".

في وقت سابق ، في 15 أكتوبر من العام الماضي ، بعد شهرين من دخول طالبان إلى كابول ، أكد البنتاجون إطلاق سراح شخصين ، بما في ذلك أسد الله هارون،وقدمت طالبان الشكر لحكوة قطر على تسهيلها الإفراج عن الأسير.

منذ سقوط نظام طالبان في عام 2001 ، تم اعتقال حوالي 220 من مقاتلي طالبان والقاعدة في أفغانستان وباكستان وإرسالهم إلى جوانتانامو.

 

شارك