ناشطات أفغانيات: حركة طالبان حكامًا "غير شرعيين"

الإثنين 04/يوليو/2022 - 03:58 م
طباعة ناشطات أفغانيات: حسام الحداد
 
قالت ناشطات أفغانيات أمس الأحد 3 يوليو 2022، إن حركة طالبان ما زالت حكامًا غير شرعيين على الرغم من إعلان آلاف رجال الدين الذكور تأييدهم لحكومتهم المتشددة.
وتعهد رجال الدين بالولاء لحركة طالبان وزعيمها المنعزل يوم السبت بعد اجتماع استمر ثلاثة أيام فشل في معالجة القضايا الشائكة مثل حق الفتيات المراهقات في الذهاب إلى المدرسة.
وحاولت حركة طالبان - التي استولت على السلطة في أغسطس الماضي - منذ ذلك الحين تقديم الاجتماع على أنه تصويت على الثقة في رؤيتهم لدولة إسلامية خالصة تخضع تمامًا للشريعة الإسلامية.
أصروا الأسبوع الماضي على أن النساء سيتم تمثيلهن في الاجتماع - الذي حضره أكثر من 3500 رجل - ولكن فقط من قبل أبنائهن وأزواجهن.
وقالت الناشطة الحقوقية هدى خاموش التي تعيش حاليا في المنفى في النرويج لوكالة فرانس برس ان "التصريحات التي صدرت أو مبايعة طالبان في أي تجمع أو حدث دون وجود نصف سكان البلاد، النساء، غير مقبولة". وأضافت "هذه القمة .. ليس لها شرعية ولا شرعية ولا موافقة الشعب".
منذ العودة إلى السلطة في أغسطس، فرض تفسير طالبان المتشدد للشريعة قيودًا صارمة على الأفغان - وخاصة النساء.
مُنعت فتيات المدارس الثانوية من التعليم، ومُنعت النساء من العمل في الوظائف الحكومية، ومنعهن من السفر بمفردهن، وأمرهن بارتداء الملابس التي تغطي كل شيء ما عدا وجوههن.
كما حظرت حركة طالبان عزف الموسيقى غير الدينية، وأمرت القنوات التليفزيونية بالتوقف عن عرض الأفلام والبرامج التلفزيونية التي تصور نساء غير محجبات، وطلبت من الرجال ارتداء الزي التقليدي وإطالة لحاهم.
في كابول، انتقدت مجموعة من المجموعات النسائية اجتماع رجال الدين ووصفته بأنه غير ممثل.
وصرح منظم المؤتمر عينور أوزبيك لوكالة فرانس برس عقب مؤتمر صحفي أن "العلماء (رجال الدين) ليسوا سوى جزء واحد من المجتمع، فهم ليسوا الكل".
إن القرارات التي يتخذونها تخدم مصالحهم فقط ولا تصب في مصلحة الدولة وشعبها. لم يكن هناك شيء خاص بالنساء على جدول الأعمال ولا في البيان ".
وقالت الجماعة في بيان إن رجالا مثل طالبان كانوا يتمتعون بالسلطة المطلقة من قبل في التاريخ - ولكن عادة لفترة قصيرة فقط قبل أن يتم التخلص منهم.

شارك