نذر حرب مع اسرائيل.. لماذا تصعد ايران من دعمها العسكري للميليشيات في سوريا؟

الإثنين 04/يوليو/2022 - 04:41 م
طباعة نذر حرب مع اسرائيل.. علي رجب
 
تستمر ايران في دعمميليشيتها بالسلاح والخبرات العسكرية لدعم نفوذها في سوريا ، مع استمرار استهداف اسرائيل للمخازن ومواقع الميليشسيات الايرانية في سوريا، وسط نذر حرب بين ايران واسرائيل مع تعثر مفاوضاتا لاتفاق النووي، وتصعيد ايران لدعمها العسكري لميليشياتها في سوريا.
 ووصلت في منطقة غرب الفرات “المحمية الإيرانية” في سورية، بأن شاحنتين اثنتين تحمل ذخائر وصواريخ قصيرة المدى وأخرى متوسطة المدى “إيرانية الصنع”، وصلت إلى ريف دير الزور الشرقي خلال ساعات متأخرة من الليل قادمة من الأراضي العراقية.
 وتوجهت الشاحنتين فور وصولها إلى منطقة المزارع التابعة للميادين شرقي دير الزور، وقامت بإفراغ حمولتها هناك قبل أن يتم جلب شاحنة أخرى وتحميل قسم من الأسلحة والذخائر على متنها وانطلقت عقبها إلى مواقع الميليشيات الإيرانية في بادية الرصافة ومعدان بمحافظة الرقة، بينما تم تخزين القسم الآخر من السلاح في منطقة المزارع، ووفقاً لمصادر المرصد السوري فإن ميليشيا “فاطميون” الأفغانية هي من استقدمت الشاحنتين.
وكان المرصد السوري أفاد في 23 يونيو الماضي، بوصول 4 شاحنات تجارية تابعة للميليشيات الإيرانية إلى ريف دير الزور الشرقي قادمة من الأراضي العراقية، حيث وصلت الشاحنات خلال ساعات الليل وتوجهت إلى منطقة الشبلي الآثرية بأطراف الميادين، شرقي دير الزور، ومن ثم توجهت بعد ذلك إلى مواقع الميليشيات الإيرانية في بادية معدان ضمن محافظة الرقة، ووفقاً لمصادر المرصد السوري، فإن الشاحنات هذه تحمل أسلحة وذخائر من ضمنها صواريخ متوسطة المدى إيرانية الصنع.
كما أفاد المرصد السوري بتاريخ 13 يوينو، بوصول شحنة صواريخ أرض – أرض إلى الميليشيات الموالية لإيران والمتمركزة بمنطقة المزارع ببادية الميادين “عاصمة الإيرانيين” غرب الفرات، قادمة من العراق عبر معبر غير شرعي، مكتوب عليها “فجر 5” دخلت من العراق ضمن شاحنات مخصصة لنقل الخضار وجرى تخزينها بمستودعات تحت الأرض بمنطقة المزارع في بادية الميادين.
أيضا زار أعضاء لجنة أمنية إيرانية كبيرة مؤلفة من عسكريين وإداريين ورجال دين شيعة “معممين”، عدة نقاط أمنية وعسكرية في مدينة البوكمال، من ضمنها مستودعات عياش إحدى أكبر مقرات “لواء فاطميون” الأفغاني، كما زارت اللجنة الحاج عسكر المسؤول عن نشاط الميليشيات الإيرانية في البوكمال، في منزله بشارع المعري بالمدينة.
ووفقا للمعلومات التي حصل عليها المرصد السوري، فإن الزيارة، لإجراء جرد عام للسلاح ونشاط المليشيات الأفغانية، وتقييم نشاط الحرس الثوري الإيراني والمليشيات الرديفة التابعة لها في محافظتي الرقة ودير الزور، وتوجه أعضاء اللجنة إلى حي القصور داخل مدينة دير الزور، حيث أكبر النقاط العسكرية لتلك المليشيات.
التحركات الايرانية تأتيمع رفع اسرائيل وتيرة استهداف الميليشيات ومخازن السلاح الايرانية في سوريا، استهدفت مقاتلات اسرائيلية في 2 يوليو  الجاري، مخازن سلاحتابعة  لحوب الله في مناطق في ريف محافظة طرطوس قرب وعند الحدود مع لبنان،ف ي الاستهداف رقم16  للميليشيات الايرانية.
الاستهداف الاسرائليلي طال مواقع في منطقة الحميدية ومحيطها جنوبي طرطوس قرب الحدود، إذ جرى استهداف “هنغارات سابقة لتربية الحيوانات” في المنطقة من المرجح أن حزب الله اللبناني يستخدمها عسكرياً وتجارياً، ما أدى لأضرار مادية فادحة، كما تعرض شاب لكسر بالقدم جراء إصابته بشظايا في محيط المواقع المستهدفة بالإضافة لإصابة امرأة برضوض، ولم تسمع أصوات مضادات الدفاع الجوي التابع للنظام حيث كان الاستهداف مباغت.
ويرى مراقبون أن ايرانتسعى لدعم نفوذهاالعسكري في سوراي عبر مزيدا من شحنات السلاح والتدريب ونقل الخبرات باشراف الحرس الثوري، من أجل اي مواجهةمحتماة مع اسرائيل.
وتلوح في الأفق حرب اسرائيلية ايرانية، مع تعثر الملف النووي الايراني، وتأكيد اسرائيل على انها لن تسمح لطهران بالحصول على السلاح النووي.
واوضح المراقبون أن العراق سوريا ولبنان وقطاع غزة، واليمن، ستمون جزء من المواجهة المحتلمة بين اسرائيل وايران، لذلك تعمل ايران على  دعمميليشياتها بالأسلحة خاصة الصواريخ.

شارك