لافروف: الغرب يعرقل التغطية الإعلامية المحايدة لأحداث أوكرانيا… مقتل 6 أشخاص و إصابة 22 بإطلاق نار في شيكاغو… 18 قتيلًا خلال اضطرابات شهدتها أوزبكستان نهاية الأسبوع

الثلاثاء 05/يوليو/2022 - 02:39 م
طباعة لافروف: الغرب يعرقل إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 5 يوليو 2022.

رويترز… لافروف: الغرب يعرقل التغطية الإعلامية المحايدة لأحداث أوكرانيا



اتهم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الغرب بعرقلة التغطية الإعلامية المحايدة للحرب في أوكرانيا
 
وقال لافروف "إن الغرب يبذل قصارى جهده لعرقلة عمل وسائل الإعلام التي تغطي ما يحدث في أوكرانيا بصورة موضوعية وغير متحيزة".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده لافروف ونظيره المنغولي باتمونكين باتسيتسيج في العاصمة المنغولية أولان باتور اليوم الثلاثاء، ونقلت مقتطفات منه وكالة نوفوستى الروسية.

وأشار لافروف إلى أنه أطلع الشركاء المنغوليين على تفاصيل سير العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.
 
وقال: "نحن مهتمون بأن تكون الحقائق المتعلقة بالتصرفات السابقة والحالية لممثلي نظام كييف في أوكرانيا، متاحة للرأي العام العالمي على أوسع نطاق".

وأضاف: "للأسف، الغرب يفعل ما بوسعه لعرقلة عمل وسائل الإعلام التي تقدم معلومات موضوعية حول ما يحدث في أوكرانيا".

 

أ ف ب… مصرع ستّة أفراد من عصابة خطيرة داخل سجن في هندوراس



أعلنت السلطات في هندوراس أنّ ستّة من أفراد عصابة لقوا مصرعهم في "حادثة" وقعت في سجن يخضع لتدابر أمنية مشدّدة في شمال غرب البلاد، من دون أن تحدّد طبيعة هذه الحادثة.

وقالت وزارة الأمن في بيان إنّ "حادثة وقعت في سجن إيلاما (إل بوزو) في سانتا باربرا، حيث تمّ الإبلاغ عن مصرع ستّة سجناء".


وأضافت أنّ ملابسات الحادثة ما زالت قيد التحقيق.

من جهته قال بيدرو خواكين أمادور المسؤول في الحكومة عن السجون لوكالة فرانس برس إنّ السجناء الستّة الذين قضوا ينتمون جميعاً إلى عصابة باريو 18.

ونقلت وسائل إعلام محليّة عن مدير السجن مارون لارغو قوله إنّ جثث السجناء الستّة عُثر عليها ممدّدة على الأرض وقد نزعت الثياب عنها باستثناء الملابس الداخلية.

وأضاف أنّه في الأيام الأخيرة "لم يحدث أيّ شيء يمكن أن يثير قلقنا. كانت المفاجأة مطلقة".

وفي هذا السجن حوالي 1600 نزيل، ما يقرب من 600 منهم ينتمون إلى عصابة باريو 18.

وفي 27 يناير قُتل أربعة من أفراد هذه العصابة وأصيب 11 آخرون بجروح في اشتباكات دارت بينهم وبين نزلاء آخرين في سجن "إل بورفينير"، المدينة المطلّة على الساحل الكاريبي لهندوراس.

ويقبع حالياً حوالي 22 ألف نزيل في سجون هندوراس البالغ عددها حوالي 30 سجناً والتي يُعتبر بعضها، باعتراف السلطات نفسها، أكاديميات لتخريج المجرمين بدلاً من أن تكون مؤسّسات إصلاحية.

واشنطن بوست… مقتل 6 أشخاص و إصابة 22 بإطلاق نار في شيكاغو



لقى ستة أشخاص مصرعهم اليوم فى حادث إطلاق نار فى ضاحية ايلاند بارك في مدينة شيكاغو بولاية إلينوي الأمريكية، وأصيب نحو 22 آخرين على الأقل نقلوا جميعا إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

و أوضح قائد الشرطة كرس أونيل للصحفيين أن إطلاق النار وقع بعد عشر دقائق من بدء عرض موكب يوم الاستقلال الأمريكي ما تسبب بنشر الذعر والفوضى في موقع الاحتفال وفرار مئات الأشخاص المحتفلين.


و أكد أونيل أن أفراد الشرطة و عناصر الأمن الداخلي لا يزالون يبحثون عن المشتبه به و الذي عُمم بأنه رجل أبيض يتراوح عمره بين 18 و20 عامًا ويرتدي قميصًا أبيض أو أزرق.

ونوه إلى أنه وعلى إثر هذا الحادث المؤسف ألغت السلطات عرض موكب الاستقلال، ونصحت الجمهور بتجنب المنطقة وسط المدينة.

وفي بيان صحفي كشفت السلطات أنه تم العثور على دليل على وجود سلاح ناري من مكان الحادث الذي يبعد نحو 25 ميلاً شمال شيكاغو.

وكالات.. توقيف مطلق النار على مسيرة عيد الاستقلال بشيكاغو



أعلنت السلطات الأميركية أنّها أوقفت مساء الإثنين، شاباً يشتبه في أنّه أطلق النار في مدينة هايلاند بارك القريبة من شيكاغو (شمال) على حشد من الناس كانوا يحضرون استعراضاً بمناسبة عيد الاستقلال، في هجوم أوقع 6 قتلى و26 جريحاً على الأقلّ.

ونقلت صحيفة عن مصدر أمني قوله إنّ المشتبه به روبرت إي. كريمو الثالث الملقّب بـ"بوبي" (22 عاماً) أوقف دون مقاومة، بعدما رصدته الشرطة وهو يقود سيارة على طريق سريع خارج شيكاغو، لتنتهي بذلك عملية تعقّب شارك فيها المئات من عناصر الشرطة.


وكانت الشرطة نشرت صورة للمشتبه فيه بدا فيها شاباً ذا وجه نحيل تغطّي الوشوم رقبته وقد عرّفت عنه بأنّه "يتحدّر من المنطقة".

ووقعت هذه المأساة الجديدة في بلد لم يستفق بعد من صدمات متتالية أحدثتها سلسلة هجمات مسلّحة أوقعت العديد من القتلى.

وقالت الشرطة إنّ المشتبه فيه تسلّح ببندقية قويّة واعتلى سطح متجر، حيث راح يطلق النار على أناس تجمّعوا لمشاهدة الاستعراض السنوي بمناسبة العيد الوطني الذي تحتفل به الولايات المتحدّة في الرابع من يوليو من كل عام.

وبحسب شرطة هايلاند بارك، البلدة الفارهة الواقعة على ضفاف بحيرة ميشيغان والبالغ عدد سكّانها 30 ألف نسمة، فإنّ المسلّح ما لبث أن ترجّل واستقلّ سيارة فضية اللون من طراز هوندا فيت ولاذ بالفرار.

وشارك مئات الشرطيين في عمليات البحث عن مطلق النار الذي أرفقت الشرطة صورته بتحذير قالت فيه للسكّان: "عليكم التزام أقصى درجات الحيطة، هذا الرجل فارّ.. إنّه يعتبر مسلّحاً وخطراً".

وبعد إلقاء القبض على المطلوب، قال لو جوغمان قائد شرطة هايلاند بارك للصحافيين، إنّ توقيفه تمّ "دون مشاكل" في ختام عملية مطاردة قصيرة على الطريق السريع.

ويمتلك "بوبي" عدداً من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، يعرّف فيها عن نفسه بأنه موسيقي من شيكاغو يدعى "آويك ذي رابر".

وقبل القبض عليه نشرت الشرطة تعزيزات شملت عربات مدرّعة ووحدات فدرالية.

نوفوستي… 18 قتيلًا خلال اضطرابات شهدتها أوزبكستان نهاية الأسبوع




قالت النيابة العامة في أوزبكستان إن 18 شخصًا لقوا حتفهم خلال الاضطرابات التي شهدتها منطقة قرقل باغستان المتمتعة بالحكم الذاتي احتجاجاً على التغييرات الدستورية المزمعة والتي تؤثر على وضع المنطقة الأسبوع الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية ريا نوفوستي عن أبرور ماماتوف، المسؤول في مكتب المدعي العام، قوله إن "18 شخصًا توفوا نتيجة إصابات خطيرة أثناء اضطرابات كبيرة في نكوص" عاصمة الإقليم.
 

أ ب.. الدنمارك: إطلاق النار بمركز تسوق كوبنهاجن



استبعدت الشرطة الدنماركية العمل الإرهابي في حادث إطلاق النار في مركز التسوق بكوبنهاجن.

وقال كبير مفتشي الشرطة الدنماركية سورين توماسين إن حادث إطلاق النار في مركز التسوق بكوبنهاجن  لم يكن عملا إرهابيا.


وقد لقى ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص حتفهم في الحادث الذي وقع أمس الأحد. ولكن توماسين قال في تصريحات أذاعتها شبكة " تي في 2" أن منفذ الهجوم أطلق النار عشوائيا على جموع المتواجدين في السوق.

وأضاف" لا توجد دلالات في التحقيق أوالوثائق أو إفادات الشهود يمكن أن تدل على أن ما حدث له علاقة بالإرهاب".

وأوضح توماسين أنه غير مستعد لمناقشة ماهية الدوافع المحتملة لمرتكب الحادث. وقال إنه يبدو أنه كان يتصرف بمفرده. وأشار إلى أنه سعى في الماضي للحصول على رعاية نفسية.

شارك