القضاء التونسي يستدعي الغنوشي للتحقيق بشبهة تبييض أموال… عائلات في مخيم «روج» شمال شرقي سوريا … قتلى وجرحى في انفجار مستودع سلاح جنوب اليمن

الأربعاء 06/يوليو/2022 - 02:33 م
طباعة القضاء التونسي يستدعي إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم  6 يوليو 2022.

وكالات… القضاء التونسي يستدعي الغنوشي للتحقيق بشبهة تبييض أموال


كشفت تقارير محلية في تونس اليوم الأربعاء عن دعوة القضاء المختص في التحقيق بقضايا الإرهاب زعيم حركة النهضة ورئيس البرلمان المنحل راشد الغنوشي للمثول للتحقيق .

وأعلن راديو "موزاييك" الخاص اليوم أن الغنوشي تلقى بالفعل اخطارا من السلطات القضائية لاستجوابه بصفته متهما في القضية المرتبطة بالتمويلات المشبوهة لجمعية "نماء" الخيرية.

ويأتي القرار في أعقاب إصدار البنك المركزي أمس الثلاثاء مذكرة لتجميد أرصدة وحسابات مالية للغنوشي ومقربين منه.

وقال مسؤول بحزب النهضة في تونس لرويترز اليوم الأربعاء إن قاضيا استدعى راشد الغنوشي زعيم الحزب والمعارض الرئيسي للرئيس قيس سعيد للتحقيق يوم 19 يوليو تموز بشبهة تبييض أموال.

وقالت حركة النهضة في بيان إن الغنوشي، رئيس البرلمان المنحل، ليس لديه أي تمويلات خارجية أو داخلية غير قانونية، وإن القضية تهدف لتصفية الخصوم السياسيين وتخويف الناس من مغبة فشل الاستفتاء على دستور جديد دعا إليه سعيد.

وام… البرهان يصدر قرارا بإعفاء أعضاء مجلس السيادة الانتقالي من المدنيين

أفاد بيان صدر عن مجلس السيادة الانتقالي في السودان بأن رئيس المجلس الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان أصدر اليوم الأربعاء مرسوما دستوريا يقضي بإعفاء أعضاء المجلس المدنيين من مناصبهم.

وكان البرهان أعلن يوم الاثنين أن القوات المسلحة قررت الانسحاب من المفاوضات السياسية الجارية حاليا وحث الأحزاب والقوى السياسية والثورية على تشكيل حكومة كفاءات مستقلة لاستكمال المرحلة الانتقالية.

البيان.. أمر قضائي في تونس بتجميد حسابات مصرفية للغنوشي وابنه وصهره

أمر قاضي مكافحة الإرهاب في تونس بتجميد الحسابات المصرفية والأرصدة المالية لـ10 أشخاص، من بينهم زعيم حركة النهضة الإخوانية راشد الغنوشي ورئيس الوزراء السابق حمادي الجبالي، وهو أيضا قيادي بالحركة ذاتها.

وقال مسؤول بلجنة التحاليل المالية في تونس لـ"رويترز"، أمس الثلاثاء، إن القرار القضائي شمل أيضا معاذ الغنوشي؛ نجل زعيم حركة النهضة، ورفيق عبد السلام صهر الغنوشي.

الخليج… قتلى وجرحى في انفجار مستودع سلاح جنوب اليمن



سقط قتلى وجرحى إثر انفجار وقع أمس في أحد متاجر بيع السلاح والذخائر في لودر مركز محافظة أبين، جنوبي اليمن.

وقالت مصادر محلية إن ستة أشخاص قتلوا وجرح أكثر من 32 آخرين في حصيلة أولية إثر انفجار مخزن لبيع السلاح في حي سكني وسط مدينة لودر، عقب اندلاع حريق فيه، وسُمع دوي الانفجار في أنحاء المدينة.

وأكدت المصادر أن أعمال الإنقاذ تتواصل، حيث تسبب الانفجار الضخم في أضرار كبيرة، وانهار أحد المباني المجاورة.

وكشفت المصادر أن القدرة الاستيعابية للمستشفيات في لودر لم تستطع تقديم الإسعافات لجميع المصابين من جراء الانفجار. وذكر أحد شهود العيان أنّ الانفجار وقع عقب نشوب حريق ضخم داخل المستودع الذي يملكه أحد المواطنين، ورجّح أن يكون السبب حدوث ماس كهربائي.

وأشار الشهود إلى أنّ سقوط هذا العدد الكبير من الضحايا جاء نتيجة تسابق عشرات المواطنين نحو المستودع قبل انفجاره مرة أخرى، ما تسبب أيضاً في وقوع أضرار بالغة للمباني السكنية المجاورة.

وأطلق مستشفى محنف في لودر نداء استغاثة للمواطنين للتبرع بالدم عقب وصول الطاقة الاستيعابية القصوى للمستشفى.

وشوهد الكثير من المواطنين وهم يحتشدون أمام المستشفيات للتبرع بالدم لإنقاذ ضحايا الانفجار المروّع. كما التقطت صور أيضاً لأحد المنازل الذي انهار بشكل كامل بسبب الانفجار، وترددت معلومات عن سقوط ضحايا أيضاً جراء انهيار المنزل، ومحاولات لانتشال جثث الضحايا.

ولم تُعلن حصيلة رسمية بشأن عدد الضحايا، أو أي معلومات عن سبب الانفجار.

سانا… عائلات في مخيم «روج» شمال شرقي سوريا


بعد أن أعلن «داعش» يونيو الماضي عن تراجع عملياته في سوريا خلال الفترة الأخيرة، يعيد التنظيم المتشدد تموضعه مجدداً في سوريا ليشن هجمات جديدة في محافظة الرقة، لكن بشكل خاطف ودون أن يسيطر على مساحات للأراضي، في خطوة تكرس عودة التنظيم إلى مستوى العمليات المحدودة بعد أن حاول تنفيذ عمليات كبيرة فشل فيها مع إحباط قوات سوريا الديمقراطية اقتحام التنظيم سجن الحسكة العام الماضي.

وفي تحرك جديد على مستوى العمليات المحدودة الخاطفة، استهدفت عناصر من التنظيم الإرهابي مقرات تابعة لقوات سوريا الديمقراطية «قسد» في ريف الرقة، حسبما ذكرت مصادر إعلامية، مشيرة إلى أن مسلحين استهدفوا آلية عسكرية لـ«قسد» على طريق المنخر الشمالي شمالي بلدة الكرامة، أحد أكثر المناطق التي يتحصن فيها عدد من مقاتلي التنظيم الإرهابي.

وتزامنت الهجمات في الرقة، مع هجمات أخرى في ريف الحسكة حيث نفذ التنظيم هجمات إرهابية مستهدفا «قسد» في مقراتهم العسكرية في قرية البواردي بريف ناحية الهول شرقي الحسكة، ما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى في هذا الهجوم.

من جهة ثانية، كشفت «قسد» عن عدد العمليات الأمنية التي نفذتها ضد فلول تنظيم داعش الإرهابي في شمال شرق سوريا، مشيرة إلى أن الشهر الماضي، شهد 11 عملية أمنية ضد التنظيم، في كل من دير الزور والحسكة والرقة.

وبحسب بيان «قسد» فإنها ألقت القبض على 17 مسلحاً داعشياً، بما فيهم قيادات عسكرية من الصف الأول للتنظيم تمكنوا في الآونة الأخيرة من تشكيل خلايا نائمة في شمال شرق سوريا، فضلاً عن مقتل قيادات رفيعة في صفوف التنظيم.

وبحسب مصادر متابعة لتحركات التنظيم في شمال شرق سوريا، فإن «داعش» بدأ يرفع من مستوى العمليات المحدودة، فيما تدور معارك ضارية بين الجيش السوري ومقاتلي التنظيم في البادية السورية، وسط مخاوف من توسع هذه الهجمات. ويقوم التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، بتنفيذ عمليات أمنية دقيقة أطاحت بالعديد من القيادات الإرهابية في المنطقة الشرقية.

شارك