حاكم لوجانسك: القوات الروسية ترمي بثقلها في دونيتسك… مقتل جنديين مصريين في قوة حفظ السلام بمالي… زيلينسكي يطالب الغرب مجدداً بالحصول على مزيد من الأسلحة

الأربعاء 06/يوليو/2022 - 02:58 م
طباعة حاكم لوجانسك: القوات إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 6 يوليو 2022.

رويترز.. حاكم لوجانسك: القوات الروسية ترمي بثقلها في دونيتسك

ذكر سيرهي جايداي الحاكم الإقليمي لمنطقة لوجانسك الأوكرانية إن القوات الروسية تخوض قتالا عنيفا وتزحف صوب منطقة دونيتسك بعد سيطرتها على آخر بلدتين في لوجانسك المجاورة.

وقال جايداي إن القوات الروسية تكبدت خسائر فادحة خلال العملية الطويلة للسيطرة على مدينتي سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك، لكنها توجه جهودها نحو التحرك جنوبا.


وأضاف للتلفزيون الأوكراني "القتال العنيف مستمر على أطراف منطقة لوجانسك... أُعيد توجيه جميع قوات الجيش الروسي وقوات الاحتياط إلى هناك... إنهم يتكبدون خسائر فادحة".

ولم يتسن لرويترز التحقق من مزاعم جايداي بشأن تقدم القوات الروسية.

وبعد إخفاقها في التحرك نحو كييف في عمليتها العسكرية، قالت روسيا إنها أعادت توجيه قواتها صوب دونباس، قلب أوكرانيا الصناعي المكون من منطقتي لوجانسك ودونيتسك.

وتسيطر القوات الموالية لروسيا على مساحات شاسعة من المنطقتين منذ توغلت موسكو لأول مرة في أوكرانيا العام 2014 واعترفت "بجمهوريتين شعبيتين" دولتين مستقلتين عشية غزو فبراير. وأعلنت موسكو يوم الأحد "تحرير" منطقة لوجانسك بأكملها.

أ ف ب.. مقتل جنديين مصريين في قوة حفظ السلام بمالي



قُتل جنديان مصريان من قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في مالي وأصيب خمسة آخرون بجروح خطرة في انفجار لغم أرضي في شمال البلد الغارق في دوّامة هجمات إرهابية، بحسب ما أعلنت المنظمة الدولية.

وقالت الأمم المتّحدة في بيان إنّه "صباح اليوم، انفجر لغم أرضي بآلية مدرّعة كانت في عداد قافلة لوجستية تابعة لمينوسما (بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي) على طريق تيساليت-غاو".


ووقع الهجوم على بُعد 60 كلم من غاو.

وأضافت الأمم المتحدة أنه "تم إرسال قوة تدخل سريع إلى مكان الحادث وتم إجلاء الجرحى".

وفي نيويورك أصدر مجلس الأمن الدولي بياناً أكّد فيه أعضاؤه الخمسة عشر أنّهم يدينون "بأشدّ العبارات الهجوم".

وأضاف البيان أنّ أعضاء مجلس الأمن يطالبون "الحكومة الانتقالية في مالي بالتحقيق سريعاً في الهجوم على قوات حفظ السلام وسوق الجناة أمام القضاء".

كما دعا مجلس الأمن في بيانه باماكو إلى إطلاع القاهرة على سير هذا التحقيق.

وهدّد المجلس بفرض عقوبات على كلّ من يشارك بشكل مباشر أو غير مباشر في شن هجوم ضد القبعات الزرقاء، مشيراً إلى أنّ هذه الهجمات "قد تشكّل جرائم حرب بموجب القانون الدولي".

والعبوات الناسفة هي من الأسلحة التي يلجأ إليها الإرهابيون لمهاجمة قوات حفظ السلام الأممية والقوات المالية.

ومينوسما قوة تضم نحو 13000 جندي تم إنشاؤها في 2013 لدعم العملية السياسية في مالي، وهي بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة التي تكبدت أكبر عدد من الخسائر البشرية. ومدد مجلس الأمن الدولي الأربعاء مهمتها لمدة عام.

وقتل 177 جنديا من قوة حفظ السلام في أعمال عدائية بينهم أربعة في يونيو. وأصيب ثمانية في انفجار ألغام في منطقة تمبكتو في 23 يونيو.

 

أ ب… زيلينسكي يطالب الغرب مجدداً بالحصول على مزيد من الأسلحة

كرر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي دعوته إلى مزيد من شحنات الأسلحة من الغرب، مؤكدا بشكل خاص على أنظمة الدفاع الصاروخي الحديثة للدفاع عن المدن الأوكرانية، وذلك في خطابه المصور مساء أمس الثلاثاء.

وقال زيلينسكي إن القدرة على الدفاع عن البلاد ضد الهجمات الصاروخية الروسية قبل نهاية العام مهمة أساسية للقيادة الأوكرانية "لكن إنجاز هذه المهمة لا يعتمد علينا فحسب، بل يعتمد أيضا على فهم احتياجاتنا الأساسية من قبل شركائنا".

وأضاف زيلينسكي أنه على الرغم من عدم وجود صفارات إنذار للغارات الجوية تدوي لبعض الوقت في العاصمة كييف وفي العديد من المدن الأخرى "يجب ألا تبحث عن المنطق في أعمال الإرهابيين. الجيش الروسي لا يأخذ أي استراحة".

واعتبر أن الجيش الروسي لديه مهمة واحدة فقط وهي "إزهاق أرواح الأشخاص وترويعهم بحيث حتى لو كانت هناك بضعة أيام بدون إنذار جوي، فإن هذا يبدو بالفعل وكأنه جزء من الإرهاب".

نوفوستي… الناتو يطلق عملية المصادقة على عضوية السويد وفنلندا



أطلقت الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، أمس، إجراءات المصادقة على انضمام السويد وفنلندا إلى «الناتو». وأعلن الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبرغ، قبل أن يوقع سفراء الدول الأعضاء في الحلف هذه البروتوكولات خلال احتفال أقيم في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل، أنّ توقيع بروتوكولات الانضمام يطلق عملية المصادقة في كل من الدول الأعضاء، مضيفاً: «عندما نصبح 32 عضواً سنكون أقوى، في وقت نواجه فيه أخطر أزمة أمنية منذ عقود». وذكّر بأنه بعد أسابيع من المحادثات المكثفة حول المخاوف الأمنية التي طرحتها تركيا، تم التوصل إلى أرضية مشتركة.

على صعيد متصل، هدّدت تركيا من جديد، بعرقلة انضمام كل من السويد وفنلندا. ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء، عن وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو القول، إنّ أنقرة لن تصادق على عضوية الناتو ما لم تفِ الدولتان المتقدمتان بوعودهما بمكافحة الإرهاب وتسليم المشتبه بهم.

واشنطن بوست… مكافآت أميركية مقابل معلومات عن شحن السلاح بحراً بالمنطقة



قالت القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية في بيان إنها ستقدم مكافآت للأفراد الذين يقدمون معلومات تقود إلى ضبط شحنات غير مشروعة من الأسلحة أو المخدرات في مياه منطقة الشرق الأوسط.
وأضافت على موقعها الإلكتروني الرسمي أن "القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية ستطلق لأول مرة برنامجاً لمكافأة الأفراد الذين يدلون طوعاً بمعلومات بموجب معايير حددها برنامج مكافآت تابع لوزارة الدفاع" الأميركية.

شارك